شؤون عربية

البشير.. تقسيم السودان وفتح الممرات الارهابية وتأجير الجيش

 

 

الأحد 13/8/2017 م ...

البشير.. تقسيم السودان وفتح الممرات الارهابية وتأجير الجيش ...

الأردن العربي - في عهد الرئيس عمر البشير تقطعت أوصال السودان، وانهار الاقتصاد في البلاد، وتحولت أراضي هذا البلد وحدوده الى ممرات لضخ الارهابيين الى مصر وليبيا، وأقيمت المعسكرات لتدريب الارهابيين، باشراف وتمويل دول خليجية، والنظام العثماني، واستباحت جماعة الاخوان هذا البلد الذي يجثم البشير على صدور أبنائه.

ولم يكتف الرئيس السوداني، بهذه الافعال المشينة، بل قام بتحويل الجيش السوداني الى وحدات من المرتزقة، لتأجيرها الى أنظمة مرتدة تشن حربا همجية دخلت عامها الثالث على الشعب اليمني، حيث هناك وحدات عسكرية سودانية تشارك في ارتكاب المجازر والمذابح في اليمن، مقابل أجر معلوم يقبضه الرئيس البشير من مشيخة قطر.

وعندما اندلعت "الأزمة الخليجية" بين رعاة الارهاب، وحوصرت المشيخة القطرية، بفعل الصراع على تزعم رعاية العصابات الارهابية، ووجد البشير نفسه جزءا من الأزمة لعلاقته المتينة مع حاكم المشيخة، وهذا اثار غضب النظام الوهابي في الرياض، الذي سارع الى وقف "عطاياه" لنظام البشير.

وكان رد فعل حاكم السودان، أن أبلغ الملك السعودي المريض استعداده، لزيادة عدد وحداته العسكرية في الحلف العدواني الذي يشن الحرب على اليمن، وزاد على ذلك، بأن بعث أعدادا من القوات الخاصة المدربة جيدا الى ساحة القتال في اليمن.

هذا هو دور الحاكم السوداني، اللاهث وراء رضى أمريكا وأدواتها، وحتى لا يتوقف عنه الدعم المالي الخليجي، ولكسب ود واشنطن، عبر بوابات الخليج المشرعة لكل المرتدين، يقوم البشير باستفزاز مصر، بموافقته على استخدام أراضيه لضخ الارهابيين الى سيناء، وافتعال أزمة "حلايب"، ومشاركته في مؤامرة مياه النيل للمس بأمن مصر، مصطفا بذلك الى جانب اسرائيل واثيوبيا.

توقّف عملية خروج إرهابيي سرايا أهل الشام وعائلاتهم من جرود عرسال

 

 

السبت 12/8/2017 م ...

توقّف عملية خروج إرهابيي سرايا أهل الشام وعائلاتهم من جرود عرسال ...

الأردن العربي - أفاد الإعلام الحربي بأن تأخير تنفيذ اتفاق خروج مسلحي سرايا أهل الشام من جرود عرسال لوجود مشكلة لوجستية حول طريقة نقلهم.

وقالت وسائل إعلام لبنانية محلية إن "مفاوضات خروج المسلحين تعقّدت بعد منتصف الليل بسبب إصرار المسلحين على الانتقال من لبنان إلى سوريا بآلياتهم".

وأعلنت "سرايا أهل الشام" وقف عملية رحيل مقاتليها وعوائلهم من جرود عرسال باتجاه القلمون الشرقي الذي كان مقرراً صباح اليوم السبت. وقالت في بيان لها "تفاجأنا قبل ساعات من محاولة نسف الإتفاق بكامل بنوده من قبل الأطراف المعنية بعد إستعداد المقاتلين وعوائلهم بناءً على الوعود والعهود والضمانات التي قدمت من الجهات المذكورة".

والجهات المعنية والأمن العام اللبناني أتوا منذ ليل الجمعة لإتمام الاتفاق لكن حدثت تعقيدات، على ما يبدو إنها بسبب مطالب لسرايا أهل الشام معاكسة للاتفاق أو لم تذكر فيه"، مرجحاً أن يكون سبب التعقيدات التي حصلت هو منطقة الرحيبة المتفق رحيل المسلحين إليها كونها تشهد مصالحة برعاية روسية.

وإن الأجواء إيجابية ويجري العمل على حلحلت الأمور.

ونصّ الاتفاق مع "سرايا أهل الشام" على خروج 350 مسلّحاً من السراياا وعشرات العوائل من مخيمات عرسال باتجاه منطقة الرحيبة في القلمون الشرقي بسوريا.

وكان المدير العامّ للأمن العامّ في لبنان اللواء عباس إبراهيم أكد للميادين نت أمس السبت أنّ عمليةَ المغادرة ستتم على دفعتين، مضيفاً أنّ المرحلةَ الثانية ستشمل مغادرة الراغبين من النازحين بالعودة إلى عسال الورد في القلمون الغربي.

طهران تكشف عن "رسائل أمير قطر السابق" حول سورية

 

 

السبت 12/8/2017 م ...

طهران تكشف عن "رسائل أمير قطر السابق" حول سورية ...

الأردن العربي - كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي، أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني أبلغ القيادة الإيرانية في بداية الأزمة السورية بأن "النظام السوري سينهار قريبا".

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي اكبر صالحي، أن أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني أبلغ القيادة الإيرانية في بداية الأزمة السورية بأن "النظام السوري سينهار قريبا".

وقال صالحي في حوار مع صحيفة "مشرق" الإيرانية إن أمير قطر السابق زار طهران عدة مرات في بداية الأزمة وأبلغنا بأن "النظام السوري سينهار قريبا ومن الأفضل لكم أن تقطعوا صلتكم به لتكون لكم في النظام الجديد مكانة مناسبة لدى المسؤولين فيه".

وتتخذ قطر موقفا معارضا للرئيس السوري بشار الأسد وتقوم بدعم عدد من فصائل المعارضة السورية، منذ اندلاع الأزمة في مارس/آذار من العام 2011.

وتدعم إيران الحكومة السورية في تلك الأزمة وأعلنت عن إرسال مستشارين عسكريين لمساعدة الجيش السوري في العمليات ضد الجماعات المسلحة هناك، دون إرسال قوات على الأرض.

الإمارات تعلن مقتل 4 من جنودها بتحطم مروحية في اليمن

 

السبت 12/8/2017 م ...

الإمارات تعلن مقتل 4 من جنودها بتحطم مروحية في اليمن ...

الأردن العربي - أفادت وكالة الأنباء الإماراتيّة الرسمية بأنّ أربعة جنود إماراتيّين لقوا حتفهم جرّاء تحطّم مروحيّتهم في اليمن، وذلك خلال تأديتهم إحدى مهماتهم العدوانية في إطار ( التحالف العربي !! ) الذي تقوده الرياض ضد المتمردين الحوثيّين.

وبحسب الوكالة الإماراتيّة الرسمية (وام)، فقد 'أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة استشهاد أربعة من جنودها وهم النقيب أحمد خليفة البلوشي، والملازم/1 طيار جاسم صالح الزعابي، والوكيل/. محمد سعيد الحساني، والوكيل / سمير محمد مراد أبوبكر وذلك أثناء تأديتهم لمهمتهم الاعتيادية (!!!) في محافظة شبوة باليمن'.

وأشارت 'وام' إلى أنّ المروحية التي كانت تقلّ هؤلاء تعرّضت 'لخلل فني مما أدى إلى هبوطها اضطراريا وارتطامها بالأرض'.

وتابعت الوكالة أنّ القيادة العامة للقوات المسلحة تقدّمت 'بتعازيها ومواساتها إلى ذوي القتلى'.

وفي وقت سابق، كان المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العدواني على اليمن العقيد الركن تركي المالكي صرّح بأنّ احدى مروحيات التحالف 'تعرّضت لخلل فني أثناء عودتها من إحدى المهام' في اليمن، ما دفع الطاقم إلى الهبوط الاضطراري في إحدى المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الرئيس الهارب منصور هادي، مشيرا إلى أن الحادث نتجت عنه 'إصابات خفيفة' في صفوف طاقم المروحية.

وكان سكان في محافظة شبوة قد تحدثوا عن تحطم مروحية ليل الجمعة مشيرين إلى مقتل جنديَّين اثنين على الأقل. وقال كثيرون إن الجنود كانوا يرتدون زي جيش دولة الإمارات التي تؤدي دورا رئيسيا في التحالف العدواني.

انقسام بشأن صفة زيارة بعض الوزراء اللبنانيين إلى دمشق

 

 

الخميس 10/8/2017 م ...

انقسام بشأن صفة زيارة بعض الوزراء اللبنانيين إلى دمشق ...

الأردن العربي - ذكرت وسائل إعلام أن اجتماع الحكومة اللبنانية، أمس الأربعاء، شهد انقساما بشأن صفة زيارة بعض الوزراء إلى دمشق، ونتج عن الجلسة قرار بإسباغ صفة "الزيارات الخاصة" على هذه الزيارات.

وسبق لصحيفة "البناء" اللبنانية أن كشفت عن قرب زيارة وفد وزاري لبناني موسع إلى سورية، ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن "زيارة الوفد منسقة مع رئيس الحكومة، إذ لا يمكن لوزير أن يقوم بزيارة إلى أي دولة من دون موافقة رئيس مجلس الوزراء. وبالتالي، فالزيارة منسّقة ولن تسبب أي انقسام حكومي في الجلسة الحكومية المقبلة".

لكن صحيفة "الشرق الأوسط" كشفت بعد اجتماع الحكومة، أن الحريري أصر على مواصلة "النأي بالنفس عن الصراعات والمحاور الإقليمية"، واعتبار زيارات بعض الوزراء إلى دمشق خاصة.

ويدور الحديث عن زيارة وزير الصناعة حسين الحاج حسن (حزب الله)، ووزير الزراعة غازي زعيتر (حركة أمل) إلى دمشق، المقررة في 16 أغسطس/آب، تلبية لدعوة وزير الاقتصاد والتجارة السوري للمشاركة بمؤتمر لإعادة الإعمار.

وبعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، التي عقدت برئاسة الحريري، قال وزير الإعلام، ملحم الرياشي، إن "مجلس الوزراء لم يتخذ قرارا بهذا الموضوع. لقد تم نقاش مستفيض حوله، لكن نقاشات مجلس الوزراء تبقى ملكه، و..كان واضحا في كلام الرئيس الحريري النأي بالنفس عن الصراعات والمحاور الإقليمية، وإذا أراد الوزير زيارة سوريا يذهب بنفسه وليس بقرار من مجلس الوزراء، ومجلس الوزراء نأى بنفسه عن المحاور الإقليمية باعتبار أن الحكومة هي حكومة وحدة وطنية".

وحسب "الشرق الأوسط"، فإن الانقسام داخل الكتل السياسية تصاعد مع تأكيد رئيس البرلمان نبيه بري أن "هناك علاقات دبلوماسية واتفاقيات بين البلدين، وأن المراحل كلها أثبتت أن هذا التواصل والتعاون هو أمر طبيعي ولمصلحة البلدين".

من جهته، أعرب رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، استغرابه من قيام الوزيرين بالزيارة، متسائلًا: "هل يمكن إعادة إعمار سوريا قبل الوصول إلى حل سياسي".

واعتبر، في مؤتمر صحفي، أن "الزيارة محاولة لإعطاء دفعة سياسية للنظام السوري".

وتابع: "لن نقبل بأي تعاط رسمي بين الحكومة اللبنانية وما يسمى الحكومة السورية، وأي وزير يريد زيارة سوريا يستطيع بصفته الشخصية أن يبادر إلى ذلك، ولكن ليس رسميا من قبل لبنان"، مطالبا الحكومة اللبنانية باتخاذ موقف واضح باتجاه القرار.

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين سورية ومصر

 

 

الخميس 10/8/2017 م ...

بيان للقوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين سورية ومصر ...

الأردن العربي - في الوقت الذى يحقق فيه الجيش العربي السوري انتصاراته على الأرض في مواجهة كل الحركات الإرهابية نجد ان الولايات المتحده الامريكية ماضية في محاولة فرض مشروعها التقسيمى والتفتيتى لوطننا العربي لجعل الكيان الصهيوني القوة الأعظم في المنطقة بمحاولة إقامة كيان كردي في شمال العراق وسورية.

هذا ماأكد عليه بيان صادر عن القوى السياسية والشعبية المصرية والعربية للمطالبة بعودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين سورية ومصر ..مشيرين غلى أن الشعب العربي في مصر وهو يدين هذه المحاولات المشبوهة يؤكد أن الشعب السوري وجيشه قادران على التصدى لهذه المحاولات وهزيمة الإرهاب ومشاريع التقسيم بمشاركة كل القوى الوطنية والديمقراطية وفى إطار يحترم الأقليات ويؤمن بمبدأ التنوع الثقافي والسياسي والاجتماعي.

وجاء في البيان أيضاً : ندعو الدولة المصرية بكل مؤسساتها إلى إزالة آثار قرار وسياسة المعزول محمد مرسى بقطع العلاقات المصرية السورية وندعو إلى إعادة السفير المصري إلى دمشق والسوري إلى القاهرة وتنشيط الدور المصري المستقل الرسمي والشعبى في عملية التوافق السياسى فى سوريا واعادة سوريا لمقعدها فى جامعة الدول العربية.

عاشت سورية عربية موحدة والمجد والخلود لشهدائها الأبرار .

الموقعون

حزب تيار الكرامة

الحزب العربي الديمقراطي الناصري

حزب التحالف الاشتراكي

اللجنة المصرية لمقاومة التطبيع

المبادرة الشعبية العربية

اللجنة الشعبية العربية للدفاع عن فلسطين

حزب الوفاق

حزب مصر العربي الاشتراكي

اللجنة المصرية لتوحيد الأمة العربية

النائب الدكتورجمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب المصرى

النائب الدكتور مهندس محمد عبد الغنى

النائب الدكتورعماد جاد

النائب عبد الحميد كمال

تجمع الشيوعيين الأردنيين

العميد ناجي الزعبي ( الأردن )

حركة اليسار الإجتماعي الأردني

عاطف زيد الكيلاني ( الأردن )

الدكتور محمود الحارس ( الأردن )

المهندس علي حتر ( الأردن )

تجمع مثقفون وإعلاميون أردنيون من أجل سورية المقاومة ( إسناد )

المناضل القومي مجلّي نصراوين ( الأردن )

النائبه نادية هنري

النائب رضا نصيف

النائب هيثم الحريري

المهندس محمد سامي عضو لجنة الخمسين لكتابة الدستور المصري ورئيس حزب تيار الكرامة.

الاستاذ سيدعبد الغنى الامين مساعد لاتحاد المحامين العرب ورئيس الحزب الناصري

الاستاذ عبد العظيم المغربي الامين المساعد لاتحاد المحامين العرب.

المناضل كمال ابو عيطه وزير القوى العاملة السابق.

الدكتورمحمد السعيد ادريس مستشار مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية

الدكتور جمال زهران استاذ العلوم السياسية والامين العام المساعد للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة

الاستاذ جمال أسعد .. ناشط سياسي

الدكتور رفعت سيد أحمد رئيس مركز يافا للدراسات والاستراتيجية

الاستاذ محمد محمود رفعت رئيس حزب الوفاق

الاستاذ حلمى شعراوي نائب رئيس المركز الدراسات العربية والافريقية

المهندس حسام رضا امين اللجنة المصرية لمقاومة التطبيع

الاستاذ مجدى المعصراوي نائب رئيس المؤتمر القومى العربى

الاستاذ نادر العريان نائب رئيس النقابة العامة للبنوك ونائب رئيس حزب تيار الكرامة

الاستاذ مجدي عيسي المحامي وأمين عام الشئون العربية والدولية بحزب الكرامة

محمد سليمان فايد صحفى عضو نقابة الصحفيين

شخصيات عربية

المناضل القومي العربي السفير عمر الحمدى

المناضل القومي العربي حمد حجاوى

المناضل القومي العربي حسين الربيعي

** المجال مفتوح لإضافة الأسماء على البريد الإلكتروني

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الصفحة 1 من 218