مصر العربية

قطار الغلابة.. مازال الفقراء وحدهم هم من يدفعون الثمن

 

 

ايهاب القسطاوي* ( مصر ) الإثنين 14/8/2017 م ...

قطار الغلابة.. مازال الفقراء وحدهم هم من يدفعون الثمن ...

بين فشل النظام في تضليل الفقراء، وفشله في تلبية مطالبهم، دائماً الفقراء ما يدفعون فاتورة فشل النظام وانحيازاته الاقتصادية التي تدعم لصوص القوت وتعصف في طريقها بحقوق الفقراء والبسطاء، غير عابئاً بأرواح من ماتوا ولا بأرواح من عاشوا.

لقد عرفت مصر الموت في القطارات، او غرقاً في العبارات، أو في اقسام الشرطة، او في السجون، أو تحت انقاض البنايات، ليصير المشهد دماء في العيون، دماء في الأفواه، دماء تسبقها دماء ويتبعها دماء، ليتحول الوطن إلى ساحة من صراخ الأمهات المكلومة والأهالي المفجوعة في ذويها، لقد كانت دماء ٦٥ من فقراء هذا الوطن ممن وضعوا أحلامهم في حقائب سفرهم، وودعوا ذويهم على أمل العودة لأحضانهم مرة أخرى، إلا أن الإهمال وقف لهم بالمرصاد، ليصبحوا ثمناً باهظاً للتخاذل المهين للنظام، ومؤشراً قوياً على وهن وضعف الدولة وتحلل مرافقها وعجزها وفسادها، في مسلسل جرائم لا يتوقف ضد الفقراء، لن يكون آخرها حادث اليوم، ان حادث اليوم اذ يؤكد استهار النظام بحياة المصريين، التي طالما وضعها مرمى لفساده وإهماله، يكشف في الوقت نفسه عدم اكتراث السلطة وتهاونها التام وعجز مؤسساتها بأمنهم وحمايتهم، ان مأساة حادث تصادم قطاري رقمي 571 و13 بمحطة خورشيد بخط القاهرة/ الإسكندرية، والتي أسفرت عن مصرع أكثر من ٦٥ وإصابة ١٢٣، لم يبق من أجسادهم الضئيلة التي نخرها الفقر والمرض، إلا كومة من الرماد المتيبس، لا شيء يوحي بأن هذا الركام كان قبل لحظات يشع حياة، رحلوا بلا وداع، وبدلاً من أن يكونوا قلب الوطن النابض بالحياة، أضحوا رماده المحترق.

٦٥ أحرقوا حتى الموت في قطار الغلابة، والسؤال : متى نعي أن الفقراء هم الوطن، وإلى متى سيظل الاستهتار بحياة المصريين عنواناً لكل مفردات الوطن، ان حادثة اليوم تعد بمثابة كارثة جديدة تضاف الى سجل النظام الملطخ بدماء المصريين، لتعلن ارقام جديدة في سلسلة فشله المتعاقب، وعلى النظام الفاشل تحمل المسؤولية كاملة وحدة فيما يحدث على مدار الساعات من نزيف للدماء جراء عمليات القتل والإرهاب والتنكيل بالفقراء، واهتمامه بنهب ثروات الوطن، وتصفية الحسابات السياسية والمجاملات الشخصية على حساب المصريين، وكذلك على الحكومة الحالية بأكملها تقديم استقالتها للشعب المصري نتيجة هذا الحادث البشع، إن حادث قطار “الإسكندرية” الأليم لا يختلف عن سابقيه من الحوادث فهم جميعًا نتيجة حتمية للإهمال المتزايد وفساد المسؤولين من الحكومات المتعاقبة وحتى الآن، وبخاصة إهمال وزراء النقل والمواصلات الذين يعبرون دائمًا عن فشل الحكومات في إدارة شؤون البلاد.

إنها يوميات مؤلمة من سجل وطن بائس، وهموم ثقيلة لا تراها في وسائل الإعلام التي احترفت التطبيل لكل خطوة يخطوها الديكتاتور.

*كاتب وباحث سياسي من مصر.

أكثر من 100 قتيل وجريح جراء تصادم قطارين قرب الإسكندرية

 

 

الجمعة 11/8/2017 م ...

أكثر من 100 قتيل وجريح جراء تصادم قطارين قرب الإسكندرية ...

الأردن العربي - أدى تصادم قطارين في مدينة الاسكندرية الى مقتل وإصابة أكثر من 100 شخص من الركاب بمنطقة أبيس شرقي الإسكندرية. ، حيث تناثرت جثثهم في السكة الحديد بصورة مرعبة.

وذكرن مصادر طبية بالإسكندرية أن ثلاجات الموتى بمستشفيات المحافظة، استقبلت حتى الآن 29 جثة لضحايا الحادث الذي وقع بمنطقة أبيس شرقي مدينة الإسكندرية.

وتحدثت مصادر طبية عن ارتفاع عدد المصابين إلى 88 شخصا على الأقل.

وكانت هيئة السكة الحديدية قد أعلنت أن قطار ركاب كان قادما من القاهرة تصادم مع آخر كان قادما من بورسعيد في تمام الساعة الثانية والربع بعد ظهر اليوم الجمعة، إذ ضرب القطار الأول مؤخرة القطار القادم من بورسعيد بالقرب من محطة خورشيد، على خط القاهرة - الإسكندرية.

وأوضحت الهيئة، أنه نتيجة للاصطدام خرجت جميع عربات القطار الأول عن مسار السكة، إضافة إلى خروج عربتين من مؤخرة القطار الثاني.

وأكد محمدي حجازي وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، أن الحادث تسبب بسقوط عدد من الضحايا وعشرات المصابين . وتابع أنه تم نقل الجثامين والمصابين على متن سيارات الإسعاف إلى مستشفيات كفر الدوار والإسكندرية.

وأوضح حجازي أنه تم إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات والدفع بسيارات إسعاف إضافية لنقل المصابين والضحايا.

على خلفية تصريحات لباحث اسرائيلى ... السياسى المصري زيدان القنائى يحذر من فقدان سيطرة مصر على سيناء ومن اقامة وطن بديل للفلسطينيين فيها وفي الأردن

 

 

الجمعة 11/8/2017 م ...

على خلفية تصريحات لباحث اسرائيلى ... السياسى المصري زيدان القنائى يحذر من فقدان سيطرة مصر على سيناء ومن اقامة وطن بديل للفلسطينيين فيها وفي الأردن ...

خاص ـ الأردن العربي - حذر الباحث السياسى المصري زيدان القنائى من فقدان سيطرة مصر على سيناء ؛ بخاصة بعد قيام تنظيم داعش باقامة كمائن امنية داخل العريش والشيخ زويد فى ظل انشغال المؤسسة العسكرية بالاقتصاد والسياسة داخل مصر وتركها للحدود المصرية مع غزة.

وشدد القنائي من تحذيره في تصريح صحفي ، من فقدان السيطرة الامنية داخل سيناء التى تشهد حرباً ضروسا منذ سنوات وتجذب المتشددين من كل انحاء العالم ، كاشفاً النقاب عن وجود 500 الف خيمة لتوطين الشعب الفلسطينى داخل سيناء.

وكان القنائي يتحدث على خلفية مشروع تصفوي للقضىة الفلسطينية أدلى به ايدى كوهين الباحث والمحلل السياسى بجامعة ( بار ايلان ) الاسرائيلية ، خلال لقاء له بقناة الجزيرة القطرية ، دعا فيه ( أي ايدي كوهين ) ، إلى نقل الفلسطينيين الى الاردن وسيناء لاقامة دولة فلسطينية بديلة وحل القضية الفلسطينية حلاً غير عادل باقامة وطن بديل للفلسطينيين داخل سيناء والاردن.

وحذر القنائي ؛ اسرائيل ونظام السيسى (المدعوم من اسرائيل وترامب) بحسبه ، من الاقدام على تلك الخطوة ، مشيراً إلى أن توطين الشعب الفلسطينى داخل الاردن وسيناء إضاعة للقضية الفلسطينية .

ودعا القنائي الشعب الفلسطينى إلى تحرير نفسه بنفسه من الاحتلال الاسرائيلى وعدم الاتكال على المجتمع الدولى او الحكومات العربية واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

من جهته اعتبر كوهين أن شبه جزيرة سيناء لا تشهد أي مظهر لسيادة الدولة المصرية، وإنما هناك مناطق عسكرية منتشرة فيها، وأنها تنازلت عن سيناء وأن (ولاية سيناء وأنصار بيت المقدس ) يسيطران عليها.

ودعا كوهين إلى نقل الفلسطينيين الى سيناء والاردن ليبنوا (وطنهم )، على حد تعبيره فيهما، داعيا الرئيس السيسى الى منح سيناء للفلسطينيين لحل القضية الفلسطينية مثلما تم تسليم جزر تيران وصنافير للسعودية.

الشرطة المصرية تداهم كهفاً يضم خلية مسلحة بصعيد مصر

 

 

الخميس 10/8/2017 م ...

الشرطة المصرية تداهم كهفاً يضم خلية مسلحة بصعيد مصر ...

الأردن العربي - أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أن قوة من رجال الشرطة داهمت كهفاً داخل أعماق المنطقة الجبلية الوعرة بمركز أبو تشت في محافظة قنا، إثر معلومات من مسلح مضبوط بشأن اختباء عناصر "إحدى الخلايا العنقودية" التي شاركت في تنفيذ عمليات هجومية شهدتها مصر مؤخراً.

وأشارت الوزارة إلى أن القوة حاصرت الكهف من كافة الاتجاهات، لكنها فوجئت بإطلاق العناصر المسلحة النيران عليها بكثافة من كافة أنواع الأسلحة، مما اضطرها لمبادلتهم بالمثل، بحسب ما ورد على موقع (سكاي نيوز).

وكشفت، أن هذه العناصر المسلحة متورطة في الهجوم الذي شنه مسلحان على دورية للشرطة في مدينة إسنا التابعة لمحافظة الأقصر القريبة من قنا، الأسبوع الماضي، مما أسفر عن مقتل شرطي ومدني، وإصابة 3 آخرين.

وثبت أيضاً تورط تلك العناصر، في الهجوم على أقباط كانوا متجهين إلى دير الأنبا صموئيل في صحراء المنيا مايو الماضي، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وعثرت الشرطة في الكهف على سلاح متعدد، بندقية آلية وقنص، وعبوات معدة للتفجير وألغام أرضية وأحزمة ناسفة، ودوائر كهربائية، وكمية كبيرة من الخزن والطلقات مختلفة الأعيرة ووسائل الإعاشة والمواد الغذائية والأدوية، وسيارة دفع رباعي، ومشغولات ذهبية.

استشهاد 4 من أفراد الشرطة المصرية بهجوم في سيناء

 

 

الأربعاء 9/8/2017 م ...

استشهاد 4 من أفراد الشرطة المصرية بهجوم في سيناء ...

الأردن العربي - افاد مصدر امني مصري، باستشهاد ضابط و3 أفراد شرطة بعد أن استهدف مسلحون سيارتهم على طريق العريش،غربي العريش بشمالي سيناء.

وأضاف المصدر، أن المسلحين نصبوا كمينا لسيارة كان يستقلها رجال الشرطة وأطلقوا عليها الرصاص بمنطقة ملاحة سبيكة غربي العريش، وهي كبرى مدن المحافظة.

ووقع الهجوم بالقرب من حاجز أمني بالمنطقة، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور.

وتشن قوات الأمن بدورها حملات على الجماعات المتطرفة، لا سيما في شبه جزيرة سيناء، ويعد أخطرها تنظيم 'أنصار بيت المقدس' الذي يتبع تنظيم 'داعش' الارهابي.

مصر تحبط تهريب ساعات تجسس بحوزة أردني قادم من مسقط

 

 

الأحد 30/7/2017 م ...

مصر تحبط تهريب ساعات تجسس بحوزة أردني قادم من مسقط ...

الأردن العربي - أحبطت سلطات مطار القاهرة ، الأحد، محاولة راكب أردني الجنسية تهريب مجموعة ساعات مزودة بكاميرا تجسس، قادما من العاصمة العمانية مسقط .

ونقلت وسائل اعلام مصرية عن مصدر جمركي قوله انه أثناء إنهاء إجراءات الوصول لركاب طائرة الخطوط العمانية القادمة من مسقط، اشتبه في راكب أردني الجنسية، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة، عثر بحوزته على عدد من الساعات المزودة بكاميرا وشريحة تليفون ، والتي يحظر حيازتها بحسب القوانين المصرية.

وبالعرض على مدير الجمرك أمر بتحرير محضر جمركي للراكب، ومصادرة المضبوطات.

الصفحة 1 من 56