طقس

الطقس حتى الخميس

 

الثلاثاء 14/2/2017 م ...

الأردن العربي - محمد الشاكر ...

يتوقع أن يستمر هطول الأمطار في مختلف مناطق المملكة، لا سيما المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، خلال الأيام القادمة، يترافق باندفاع رياح شديدة البرودة وقطبية المنشأ إلى المملكة يوم الخميس، وتاليًا تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة:

* الثلاثاء

أمطار على فترات شمال ووسط المملكة وأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر في شمال المملكة.

يتوقع أن يتجدد يوم الثلاثاء هطول الأمطار منذ ساعات الصباح الباكر فوق المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، في حين يتوقع أن تتركز الفعالية لاحقًا في شمال البلاد، حيث تهطل أمطار غزيرة أحيانًا هناك، تكون على شكل أمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر، مع احتمالية ضعيفة لتراكم هذه الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1200 متر، في شمال المملكة.

تحذيرات :

ستكون الأمطار، بمشيئة الله، غزيرة ومتواصلة شمال المملكة، إذ لا يستبعد تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة.

الأربعاء

جبهة هوائية تعبر البلاد فجرًا واشتداد في غزارة الأمطار وتساقط لزحات من الثلوج تتراكم أحيانًا فوق الـ 1000 متر بشكل غير معيق لمظاهر الحياة العامة.

يتوقع أن تندفع إلى المملكة من جديد، مع ساعات فجر الأربعاء، جبهة هوائية باردة تعمل على اشتداد غزارة الأمطار، بإذن الله، في مختلف مناطق المملكة، قد تكون غزيرة وتترافق بزخات من البرد والرعد، وتتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج 'تتراكم أحيانا' فوق المناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر.

كما يتوقع أن تتراجع الفعالية الجوية مع ساعات المساء والليل وتتدنى درجات الحرارة إلى الصفر المئوي، مع تشكل الانجماد فوق طرقات المرتفعات الجبلية العالية.

تحذيرات :

ستكون الأمطار، بمشيئة الله، غزيرة ومتواصلة شمال ووسط المملكة، إذ لا يستبعد تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة، كما يحذر من الانجماد على الطرقات ليلة الأربعاء/ الخميس.

الخميس

تتدفق رياح شديدة البرودة وقطبية المنشأ، كما تعبر البلاد جبهة هوائية جديدة فجرًا وصباحًا ينتج عنها عودة هطول الأمطار وتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 900متر.

يتوقع أن تندفع نحو المملكة مع ساعات فجر وصباح الخميس، رياح قطبية شديدة البرودة، حيث تعبر البلاد من جديد جبهة هوائية باردة (هي الأبرد والأعلى فعالية خلال الأسبوع الحالي)، حيث يتجدد هطول الأمطار في مختلف مناطق المملكة، كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800-900 م وتتراكم فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 1000م.

كما يتوقع أن يمتد تساقط الثلوج لاحقًا إلى المرتفعات الجبليةالجنوبية، حيث تكون هذه الثلوج كثيفة أحيانًا، كما يتوقع أن تطال الثلوج المناطق الشرقية من المملكة.

أمّا مع ساعات مساء وليل الخميس، يتوقع أن تضعف الفعالية الجوية وتتناقص السحب تدريجيًا، مع تحول الأجواء إلى قارسة البرودة وتشكل الانجماد فوق أجزاء واسعة من المملكة.

تحذيرات :

ستكون الأمطار، بمشيئة الله، غزيرة ومتواصلة شمال ووسط المملكة، إذ لا يستبعد تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة، كما يحذر من حدوث الانزلاق على الطرقات نهارًا بفعل الثلوج، وكذلك من الانجماد على الطرقات ليلة الخميس/ الجمعة.

تفاصيل أطول منخفض جوي يؤثر على المملكة

 

الأحد 12/2/2017 م ...

الأردن العربي ...

ذكر موقع طقس العرب أن المملكة ستتأثر أطول منخفض جوي منذ بداية الموسم يؤثر على الأردن, من اليوم وحتى الخميس .

حيث تؤثر كتلة هوائية رطبة وباردة اعتباراً من اليوم الأحد حتى نهاية الأسبوع، كما ستشهد مناطق من المملكة تساقط زخات ثلجية يومي الثلاثاء والأربعاء على مرتفعات الشمال والجنوب.

وستشهد أجواء الأسبوع الحالي انخفاضاً ملموساً على درجات الحرارة، وزخات متفرقة من الأمطار والبرد إلى جانب تشكل الضباب، وتساقط زخات ثلجية وفرصة لتراكم خفيف ومحدود للثلوج يوم الأربعاء القادم.

استمرار تساقط الثلوج حتى ظهر اليوم .. ويحذر المواطنين من الصقيع والانجماد

السبت 28/1/2017 م ...

الأردن العربي - سرايا - مصعب عليوه ...

قال مدير عام الارصاد الجوية بالوكالة المهندس حسين المومني : ان تساقط الثلوج مستمر على المرتفعات الجبلية التي ترتفع 800 متر فوق سطح البحر حتى ظهر اليوم .

واضاف المومني ان تأثير المنخفض الجوي يبدأ بالانحسار تدريجياً بعد ظهر اليوم مع استمرار تساقط الامطار اليوم ويوم غد الاحد .

وبين المومني ان درجات الحرارة تصل بعد منتصف الليل الى صفر مئوي ، ودعا المومني المواطنين الى ضرورة اخذ الحيطة والحذر من تشكل السقيع والانجماد في مختلف مناطق المملكة .

ويذكر ان المملكة بدأت بالتأثر بمنخفض جوي قطبي مساء يوم الجمعة ويستمر تأثيره على المملكة حتى يوم الاحد .

تفاصيل جديدة للمنخفض الجوي: كُتلة هوائية الأبرد في الموسم .. وثلوج الجمعة

 

الخميس26/1/2017 م ...

الأردن العربي ...

تُشير بيانات نماذج التنبؤات الجوية إلى أن المملكة ستتأثّر خلال نهاية الأسبوع الحالي بمُنخفض جوي يترافق مع كُتلة هوائية شديدة البرودة قُطبيّة المنشأ، حيثُ تُعتبر هذه الكُتلة الهوائية هي الأبرد التي تصل المملكة مُنذ بداية موسم الشتاء الحالي، وفق نشرة جوية جديدة اصدرها موقع طقس العرب مساء اليوم الاربعاء.

انكسار الانحباس المطري

ولعلّ أهم ما يُميّز هذا المُنخفض الجوي هو أنه يأتي بعد فترة من الانقطاع المطري عن العديد من مناطق البلاد، فعلى الرُغم من أن المملكة شهدت بعض الأمطار المُتفرقة خاصة في المناطق الشمالية خلال الأسابيع الماضية، إلّا أن انحباس الأمطار وقلُتها هي السمة الأبرز مُنذ بداية مربعانية الشتاء.

المُنخفض الحالي يُتوقع أن يجلب معهُ هُطولات مطرية جيّدة لعُموم المناطق، بدءاً من الساعات المتأخرة من ليلة الخميس/الجُمعة وخلال نهار الجُمعة وحتى مساء السبت، ما يُشكل دُفعة معنويّة للموسم المطري والزراعي.

التغيُيرات تبدأ الخميس خاصة مع ساعات الليل

ويُتوقع أن تبدأ الأجواء بالاختلاف تدريجياً اعتباراً من يوم الخميس، حيثُ تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس مُقارنةً بيوم الأربعاء الدافئ نوعاً ما، كما تتكاثف السُحُب تدريجياً ويُحتمل هُطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء من شمال وشرق وجنوب البلاد.

ومع الساعات المتأخرة من ليلة الخميس/الجُمعة، تعبُر البلاد جبهة هوائية باردة، تعمل على هُطول الأمطار بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد والمرتفعات الجنوبية.

الجُمعة: يوم شتوي بامتياز .. وثلوج على المرتفعات الجبلية ليلاً والتي تزيد عن 800 متر

يوم الجُمعة تكون البلاد تحت تأثير المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة المُرافقة لهُ، ويكون الطقس بمشيئة الله بارداً وغائماً وماطراً على فترات، مع رياح غربية نشطة السُرعة تُرفق بهبّات قويّة أحياناً، كما يتشكّل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض فوق الجبال.

مع ساعات مساء الجُمعة ومع استمرار تدفُق تيارات هوائية شديدة البرودة نحو المملكة، يُتوقع أن تزداد الفعالية الجويّة، حيثُ ينتظم هُطول الأمطار، وتكون غزيرة احياناً وقد تترافق مع تساقُط البَرَد. كما يتوقع أن يبدأ تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد عن 1000 متر تمتد سريعا ً للمرتفعات التي تزيد عن 800متر وتشمل بذلك أجزاء واسعة من المدن الأردنية والعاصمة عمان.

السبت: طقس شديد البرودة مع زخات أمطار، وثلوج "مُتقطّعة" فوق الجبال

يوم السبت، يُتوقع أن يكون الطقس شديد البرودة حيثُ تقترب درجات الحرارة من حاجز الصفر المئوي فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وتكون الأجواء غالباً غائمة مع هُطول زخات من الأمطار في أجزاء مُختلفة من البلاد، مع تشكُل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض أحياناً.

كما يُتوقع تساقُط الثلوج أحياناً " بشكل مُتقطّع" فوق العديد من المرتفعات الجبلية شمال ووسط وجنوب البلاد.

وتكون الرياح غربية نشطة السُرعة، مع هبّات قوية أحياناً، ما يعمل زيادة الشعور بالبرودة بشكل أكبر، إضافة إلى إثارة الأتربة في المناطق الصحراوية جنوب وشرق البلاد.

جبهة هوائية شديدة البرودة .. السبت القادم

 

الإثنين 23/1/2017 م ...

الأردن العربي ...

تتعرض المملكة نهاية الاسبوع الحالي الى كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة تتجه نحو الحوض الشرقي للبحر البيض المتوسط وبلاد الشام والأردن حسب موقع طقس العرب.

وبين الموقع في تقرير مصور، بان المملكة تتعرض لجبهة هوائية دافئة يوم الاربعاء، فيما تشتد الجبهة يوم الخميس، لتتساقط الامطار بشكل غزير في اغلب محافظات المملكة تستمر حتى نهار يوم الجمعة.

اما يوم السبت، قال المتنبئ الجوي في طقس العرب جمال موسى ، انه تقترب من المملكة جبهة هوائية قطبية شديدة البرودة الا ان حجم وتاثير هذه الكتلة من حيث الهطول وكمية الهطول لا زالت تحت الدراسة، مشيرا الى انه خلال 24 الساعة القادم سيتبين خلال مراقبة الخرائط الجوية، طبيعة المنخفض القادم.

اليوم الاثنين .. طقس شديد البرودة

 

الإثنين 9/1/2017 م ...

الأردن العربي - محمد الشاكر ...

يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة نهار الاثنين لتتدنى عن معدلاتها المُعتادة نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 6-7 درجات مئوية.

وتكون الأجواء باردة بشكل لافت ومغبرة في بعض المناطق ، مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُختلفة خاصةً في شمال المملكة.

ويُحتمل هُطول زخات من الأمطار في المناطق الشمالية، قد تكون على شكل زخات ثلوج خفيفة فوق قمم الجبال العالية الشمالية في حال حدوث هُطولات.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعة هباتها 80كم/ساعة خاصة فوق الجبال والمناطق المكشوفة، وتكون الرياح مُثيرة للغبار والاتربة خاصة في المناطق الصحراوية.

أمّا في خليج العقبة

- الرياح : جنوبية معتدلة إلى نشطة السرعة.

- حالة البحر وارتفاع الأمواج : متوسط ارتفاع الموج، 35-50 سم.

- درجة حرارة سطح مياه البحر: 20 درجة مئوية

ليلاً:

تكون الأجواء باردة إلى شديدة البرودة بوجه عام في أغلب المناطق، حيث تقترب الصغرى من الصفر المئوي.

وتظهر في الأجواء بعض السحب المُنخفضة.

ويُحتمل تشكُل الصقيع فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، وربما بعض مناطق الأغوار الشمالية.

وتكون الرياح خفيفة متقلبة الاتجاهات.

درجات الحرارة العظمى و الصغرى المتوقعة:

شرق عمان: من 9 الى4

غرب عمان: من 7 الى 2

إربد: من 10 الى 1

جرش: من 10 الى 2

السلط: من 8 الى 1

عجلون: من 7 الى 1

الزرقاء: من11 الى1

المفرق: من 11 الى 0

مأدبا: من 6 الى-1

الكرك: من9 الى -2

الطفيلة: من 10 الى 0

معان: من 9 الى 0

العقبة: من 17 الى7

البحر الميت: من 20 الى 14

والله أعلم.......

الصفحة 1 من 11