فلسطين العربية

الشرطة الفلسطينية تعترض قوة من جيش الاحتلال في بيت لحم

 

 

الأحد 25/6/2017 م ...

الشرطة الفلسطينية تعترض قوة من جيش الاحتلال في بيت لحم ...

الأردن العربي - قالت مصادر محلية، إن مجموعة من قوات الشرطة الفلسطينية، اعترضت عصر السبت، قوة من جيش الاحتلال في منطقة شارع الصف وسط بيت لحم وأجبرتها على مغادرة المكان.

ووفقًا لما قالته صحيفة (القدس) المحلية، فقد تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو، أظهرت قيام الشرطة الفلسطينية الخاصة باعتراض قوة من جيش الاحتلال في منطقة شارع الصف وسط بيت لحم وإجبارها على مغادرة المكان وفتح الطريق أمام حركة المركبات.

يشار إلى أن قوات الاحتلال، داهمت عصر السبت عدة محال تجارية في منطقة شارع الصف وجبل هندازة في بيت لحم، حيث قام جنود الاحتلال بمصادرة تسجيلات العديد من الكاميرات المنصوبة فوق ممتلكات تخص مواطنين بالمنطقة، فيما اندلعت مواجهات محدودة في المكان دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

مسيرات حاشدة في ايران والعالم الاسلامي بذكرى يوم القدس العالمي

 

 

الجمعة 23/6/2017 م ...

مسيرات حاشدة في ايران والعالم الاسلامي بذكرى يوم القدس العالمي ...

الأردن العربي - خرج ملايين الإيرانيين في مسيرات حاشدة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للقدس، حيث أكد المشاركون رفضهم لأي حل سوى تحرير القدس وإعادة الأراضي المغتصبة لأهلها، كما نددوا بتطبيع بعض الدول لعلاقاتها مع الكيان الاسرائيلي.

وكانت المسيرات قد انطلقت في الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم الجمعة بالتوقيت المحلي لإيران في طهران وباقي المحافظات الإيرانيّة، تلبية لدعوة الإمام الخميني الراحل (قدس سره) لجعل آخر جمعة من شهر رمضان الكريم يوم عالميًّا للقدس.

المتظاهرون في طهران طالبوا بالاستمرار في دعم الانتفاضة الفلسطينية ماديا ومعنويا ولابد ان تبقى القضية الفلسطينية تتمتع بالاولوية في العالم الاسلامي.

وبدأ المواطنين يتوافدون الى المسارات التي خصصتها السلطات من أجل حركة المسيرات قبل بدء الموعد الرسمي لانطلاقها، حيث حددت 10 مسارات في العاصمة طهران.. كما تحيي أكثر من 900 مدينة إيرانية يوم القدس العالمي.

إلى ذلك قال أمين لجنة القدس والانتفاضة السيد رمضان شريف إن أكثر من 4000 مصور ومراسل داخلي وخارجي يشاركون من أجل تغطية هذه المسيرات، حيث سيلقي رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني كلمة له في المشاركين في مسيرات العاصمة طهران.

وفي تونس، نظم عدد من الاحزاب والمنظمات والجمعيات المدنية مسيرة بمناسبة يوم القدس العالمي تحت شعار: لا ارهاب، لا استيطان، لا تهويد. وأكد المشاركون في المسيرة على مركزية القضية الفلسطينية وعلى خيارِ المقاومة حتىى تحريرِ كافة الأراضي المحتلة.

وفي البحرين، شهدت مناطق متفرقة من البحرين منذ ساعات الصباح الاولى تظاهرات عديدة إحياء ليومِ القدس العالمي تحت شعار "الاحرار قادمون ياقدس".

وخرجت التظاهرات في ضواحي العاصمة المنامة وغربها، ورفع المتظاهرون فيها شعارات لنصرة الشعوب المستضعفة، والتأكيد على حقوق الفلسطينيين الكاملة في أرضهم وحقوقهم المشروعة، كما أدان المشاركونَ الدورينِ البريطاني والأمريكي في دعمِ الجرائمِ التي يقومُ بها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مرددينَ شعارات ترفض أحكام الإعدامِ والاعتقالات وإسقاطَ الجنسيات عن المواطنين البحرينيين، وقد أقدمت قوات الام على قمعِ التظاهرات وتفريقها مستخدمة قنابل الغازِ والرصاص الإنشطاري.

وفي فلسطين المحتلة، نظم في مدينة غزة المؤتمر الدولي لدعم الانتفاضة الفلسطينية تحت شعار "قدسنا لا أورشليم"، وذلك عشية إحياء يوم القدس العالمي.

وشارك أمين عامِ المؤتمر الدولي لدعمِ الانتفاضة حسين أميرعبد اللهيان عبر الفيديو بحضور قيادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي وقيادات الفصائلِ الفلسطينية، إضافة إلى حضور عدد من الكتاب والسياسيين والصحفيين.

وحذر عبداللهيان، الأمة العربية والإسلامية من التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، معتبرا التطبيع خيانة عظمى للقضية الفلسطينية، وطالب الدول العربية والإسلامية في المنطقة في حال عدم دعمهم للشعب الفلسطيني لمقاومة الاحتلال، عدم توجيه خناجرهم للشعب والقضية الفلسطينية.

وفي سوريا شهدت مدينة اللاذقية مهرجانا شعريا احياء ليوم القدس العالمي بحضور نخب المدينة الثقافية، كما تم إلقاء العديد من القصائد من وحي هذه المناسبة في جو من الثقة بحتمية النصر وتحرير القدس.

محافظة جنين أزالت النصب التذكاري للشهيد خالد نزال بعد تهديدات إسرائيلية باجتياح المدينة

 

 

السبت 24/6/2017 م ...

محافظة جنين أزالت النصب التذكاري للشهيد خالد نزال بعد تهديدات إسرائيلية باجتياح المدينة ...   

الأردن العربي - قالت مصادر في محافظة جنين، إن الاحتلال الإسرائيلي هدد خلال الأيام الماضية باجتياح المدينة، في حال لم تقم المحافظة بإزالة النصب التذكاري للشهيد خالد نزال.

ووفقًا للمصدر "الذي فضل عدم الكشف عن هويته"، فإن الارتباط الإسرائيلي أوصل رسالة لبعض المسؤولين الفلسطينيين، بأن الجيش الإسرائيلي، سيجتاح مدينة جنين ويُزيل النصب بنفسه، في حال لم تتم إزالته من قبل البلدية.

وأضاف المصدر، أن البلدية في المحافظة، اضطرت لإزالة النصب التذكاري لأنها تعاملت مع تهديدات الاحتلال بشكل جدّي، حتى لا يقوم الاحتلال باجتياح المدينة، وإثارة احتجاجات مع المواطنين الفلسطينيين، على غرار اجتياح مخيم جنين في العام 2002.

اسرائيل تتهم حزب الله بـ"استفزاز خطير"

 

 

الجمعة 23/6/2017 م ...

اسرائيل تتهم حزب الله بـ"استفزاز خطير" ...

الأردن العربي - اتهمت اسرائيل الخميس عدوها اللدود حزب الله بتوسيع مراكز المراقبة التابعة له على الحدود تحت ستار منظمة غير حكومية، ووصفت ذلك بأنه 'استفزاز خطير'.

ونشرت الصحافة الاسرائيلية صورا لمبنى قرب الحدود يفترض انه تحت ادارة منظمة تدعى 'أخضر بلا حدود'.

وقال الجنرال هرتزي هاليفي الذي يرأس الاستخبارات العسكرية خلال اجتماع امني في هرتزليا قرب تل ابيب 'حزب الله يقوم بمهمات مراقبة عبر الادعاء بانهم ناشطون في هذه المنظمة البيئية'.

ونشرت الصحافة الاسرائيلية تقارير عن سيطرة حزب الله على هذه المنظمة، وتعتبر اسرائيل ان حزب الله يشكل واحدا من أهم التهديدات التي تواجهها وخاضت ضده حرب عام 2006 المدمرة.

وارسل سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون رسالة احتجاج الى مجلس الأمن مرفقة بصور لمراكز المراقبة المزعومة وخرائط تحدد مواقعها.

وقال دانون 'الدليل الموثق بشكل جيد لاستفزاز حزب الله الخطير يثبت ان حزب الله يقوم بنشاطات استطلاعية قرب الخط الأزرق ويخفيها بنشاطات مدنية في خرق واضح' لقرارات مجلس الأمن.

وأضاف 'لا يمكن للمجتمع الدولي ان يواصل غض الطرف عن خروقات حزب الله الفاضحة' لالتزاماته البقاء خارج المنطقة الحدودية.(أ ف ب)

الباحث فتحي كليب في حديث لفضائية "فلسطين اليوم" في اليوم العالمي للاجئين

 

 

الأربعاء 21/6/2017 م ...

الباحث فتحي كليب في حديث لفضائية "فلسطين اليوم" في اليوم العالمي للاجئين ...

الأردن العربي –

** الباحث :

= كل التجمعات الفلسطينية عرضة للاستهداف، واي معالجة للحالة الفلسطينية ...

= يجب ان تبدأ من معالجة اوضاع اللاجئين في مختلف تجمعاتهم ...

قال الباحث في شؤون اللاجئين فتحي كليب: "ان استهداف قضية اللاجئين الفلسطينيين سينعكس سلبا على جميع عناوين القضية الفلسطينية، إذ لا يمكن ان نتحدث عن قضية فلسطين دون الحديث عن ما يزيد عن (5.5) مليون نسمة، فهؤلاء هم القضية كلها، لأن القضية الوطنية للشعب الفلسطيني تتأسس على قضية اللاجئين، واي معالجة جدية للواقع الفلسطيني يجب ان تبدأ من معالجة اوضاع اللاجئين في مختلف تجمعاتهم داخل فلسطين وفي مناطق اللجوء والشتات.

جاء ذلك خلال حديث لقناة "فلسطين اليوم" الفضائية لمناسبة اليوم العالمي للاجئين الذي اعلنته الامم المتحدة عام 2000 في العشرين من حزيران. واضاف كليب قائلا: "تتحدث المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة بشكل دائم عن اللاجئين في العالم من ناحية اعدادهم وظروفهم الاقتصادية والاجتماعية، الا ان اللاجئين الفلسطينيين لا زالوا يتصدرون المشهد باعتبارهم الكتلة البشرية الاكبر من لاجئي العالم، وان قضيتهم ما زالت الاطول والاعقد لجهة عدم ايجاد حل عادل لها حتى الآن..".

وتابع قائلا: "سبعة عقود مرت على ولادة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وبقاء هذه المشكلة دون حل طيلة هذه السنوات لهو وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي يتحدث ويتشدق بقيم الديمقراطية والعدالة وحقوق الانسان فيما العدالة والديمقراطية في فلسطين عرضة للانتهاك اليومي من قبل اسرائيل. وقد بتنا نعلم وايضا شعبنا الفلسطيني ان مصداقية الامم المتحدة والمجتمع الدولي باتت في اعين الشعوب المقهورة وفي مقدمتهم الشعب الفلسطيني الذي ما زال يعيش مرارة اللجوء على اكثر من مستوى محل شك في ظل العجز عن احقاق الحق وعدم القدرة على حماية الامن والاستقرار في العالم".

وقال: "ان قضايا ومعاناة اللجوء تتبدى اليوم في اكثر من عنوان سواء على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية او الامنية والانسانية، وجميع تجمعات اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة وفي الضفة الغربية وقطاع غزه باتت عرضة للاستهداف، بل ان كل الوجود الفلسطيني عرضة لمثل هذه الاستهدافات ومن اكثر من طرف. وبالامس سمعنا رئيس وزراء العدو "بنيامين نتن ياهو" يتجرأ بشكل علني وللمرة الاولى منذ النكبة في دعوة صريحة لحل وكالة الغوث باعتبارها احد المرتكزات الاساسية لحق العودة ولقضية اللاجئين وعندما يدعو صراحة ايضا الى احالة قضية اللاجئين الى المفوضية العليا لشؤوون اللاجئين، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه مع سفيرة الولايات المتحدة في واشنطن. اليوم سقطت ورقة التوت وباتت المواقف الدولية والاقليمية كلها واضحة".

وختم كليب قائلا: "هناك ثلاث مرجعيات معنية بمتابعة الاوضاع الاقتصادية والحياتية والانسانية للاجئين الفلسطينيين. فلا يمكن اغفال الدور الهام الذي تقوم به وكالة الغوث والتي هي مستهدفة في المقام الاول وان الخدمات التي تقدمها اشبه بتقديمات الحكومات، فالوكالة هي القطاع العام بالنسبة للاجئين الذين يعتمدون في معيشتهم على الوكالة بنسبة (95 بالمائة).

والمرجعية الثانية المعنية بايجاد الحلول الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها اللاجئون هي الدول المضيفة التي معنية ومسؤولة ليس فقط من زاوية حقوق الانسان بل انطلاقا من التزاماتها القانونية والسياسية التي يجب ان تستجيب لها وهذا ما يخدم مصالحها ومصلحة شعبنا الفلسطيني. فجميع الدول المضيفة تعلن وبشكل دائم تمسكها بحق العودة، ونحن نعتقد ان تأمين الاستقرار الامني والاقتصادي والاجتماعي للاجئين يساهم في تدعيم وتعزيز موقفهم المتمسك بحق العودة.

والمرجعية الثالثة المعنية بالحفاظ على حق العودة وتأمين مقومات الحياة الكريمة هي قيادة منظمة التحرير والسلطة الفلسطينيةـ فمنظمة التحرير هي الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني وعليها ان تثبت ذلك في الميدان ومن خلال اشعار اللاجئين الفلسطينيين ان هناك قيادة سياسية تحتضهم وليسوا متروكون لقدرهم. ففي سوريا مثلا ولبنان وفي قطاع غزة ورغم الانقسام وانعكاساته ينبغي ان تكون المنظمة حاضرة بكل امكانتها الساسية والاقتصادية والاجتماعية.

المسار الاقتصادي أساس رؤية الحل الامريكي للصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي

 

 

الإثنين 19/6/2017 م ...

المسار الاقتصادي أساس رؤية الحل الامريكي للصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي ...

الأردن العربي - مع إستئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية المتوقعة الشهر القادم برعاية الادارة الامريكية واسناد واضح من أنظمة عربية، بدأت معالم هذه المفاوضات تتضح تدريجياً حيث أن المسار الاقتصادي سيكون حاضرا بقوة، فهو أساس الرؤية الأمريكية للحل ولهذا السبب، كما تقول مصادر واسعة الاطلاع، سنشهد في الفترة القادمة تكثيفا للقاءات والاتصالات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني على المستويات الاقتصادية المختلفة، حيث أن السلطة الفلسطينية قد شكلت مؤخرا طاقما خاصا برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمدالله، يتولى مهمة تنسيق الخطوات الاقتصادية الاسرائيلية التي تدفع باتجاهها الولايات المتحدة لتحسين الاقتصاد الفلسطيني، وتضيف هذه المصادر بأن هذه الخطوات هي الان موضع نقاش وبحث في دوائر الجانبين المتفاوضين الاسرائيلي والفلسطيني، وسيكون لهذا المسار الاقتصادي الأهمية الأكبر في الجهود الأمريكية المبذولة ومدخلا لحل سياسي يجري التشاور بشأنه منذ فترة بين واشنطن وعواصم عربية، في مقدمة بنوده التطبيع العربي مع اسرائيل ضمانة لتمرير الحل وانجازه، ويأخذ في الحسبان حسب المصادر، احتياجات اسرائيل الامنية.

الصفحة 1 من 203