سورية العربية

رئيس منصة القاهرة جهاد مقدسي يعلن ابتعاده عن العمل السياسي

 

 

الإثنين 26/6/2017 م ...

رئيس منصة القاهرة جهاد مقدسي يعلن ابتعاده عن العمل السياسي ...

الأردن العربي -

مقدسي: ما يحاك لسوريا قذر لدرجة لا أودّ أن أكون جزء منه ...

أعلن جهاد مقدسي رئيس منصة القاهرة المعارضة، والمتحدث السابق باسم الخارجية السورية ابتعاده عن العمل السياسي لأسباب تتعلق بظروف العمل، حسب تعبيره.

وأكد مقدسي في بيان نشره على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، ابتعاده عن العمل السياسي متمنياً التوفيق للجميع، مبرراً قراره بأنه "لأسباب تتعلق بظروف العمل والحياة التي لطالما حكمت الظروف الشخصية" مضيفاً أن "القرار لم يكن سهلاً أبداً".

وفي تصريحات لـ الميادين نت كشف مقدسي أن استقالته تأتي في وقت "يُحاك لسوريا سيناريو قذر" وهو لا يودّ أن يكون جزءاً منه.. معتذراً عن تقديم تصريحات إضافية حالياً.

مقدسي أكّد في بيانه الذي نشره على صفحته الشخصية أنّه حاول المساهمة على مدى السنوات الخمس الماضية في دفع الحل السياسي قدماً لـ "تحقيق انتقال سياسي مشترك مبني على قراءة واقعية غير عاطفية ومرجعية بيان جنيف و القرار 2254"، مضيفاً "لم تكن سنوات سهلة, بل ازدادت صعوبة مع كارثة التدويل والإرهاب".

وأشار مقدسي في سياق بيانه أنه "تحمّل -كغيره- الكثير بسبب الثقافة السيئة التي ترافق العمل في الشأن العام السوري، لا سيما في هذه الأجواء الدامية و المشحونة"، مؤكداً أنه على الدوام كان هاجسه أن يبقى منسجماً مع ذاته و قناعاته السياسية، وألا يخسر احترام العقلاء من أبناء سوريا, مؤكداً أن هؤلاء هم حتماً "الغالبية الصامتة أو ربما الضائعة بين الطرفين".

وقال في بيانه "تشرفت بالعمل مع بعض الشخصيات السورية التي انسجمت مع المطلب الأصلي للمجتمع السوري بالتغيير البنيوي غير الثأري والمبني على أسس دولة المواطنة"، مضيفاً "تعلّمت الكثير، واكتشفت جانباً حزيناً ومنسياً من الحياة السياسية المنشودة في بلادي، وتكرست قناعتي بأن الوسطية هي خلاص سورية".

وتمنّى مقدسي "التوفيق لأصحاب الضمير لدى الطرفين، في هدم هذا الجدار الفاصل بينهما، لكي يعبروا معاً لسوريا الجديدة التي يحلم بها و يستحقها جميع السوريين".

كما أكد أنه "سيبقى متابعاً ومهتماً بشأن سوريا كأي سوري مغترب يعمل بالشأن الأكاديمي".

واختتم مقدسي بيانه "قد تضيق بِنَا أوطاننا …٫فيصبح للآسف الموقف السياسي هو المدخل الوحيد للوطن عوضاً عن شرط الانتماء لسوريا، لكن رغم ذلك لم ولن نتعامل بالمثل مع الوطن بظل ظروفه المؤقتة وسيبقى ذلك الوطن -الذي في وجداننا- هو مصدر فخرنا و كرامتنا".

الميدان السوري ليوم أمس الخميس

 

 

الجمعة 23/6/2017 م ...

الميدان السوري ليوم أمس الخميس ...

الأردن العربي - في ريف دمشق أفشل الجيش السوري ومجاهدو المقاومة ،هجوماً لمسلحي "جبهة النصرة" باتجاه أحد نقاطهم المتقدمة في جرد فليطة في القلمون الغربي، كما دمروا دشمة لمسلحي "جبهة النصرة" بداخلها رشاش 14.5 بالقذائف المدفعية والصاروخية غرب جرد فليطة بالقرب من الحدود اللبنانية في القلمون، بالإضافة إلى تدمير آلية لمسلحي "الجبهة" بصاروخ موجه كانت تقل 4 مسلحين غرب جرد فليطة في القلمون الغربي.

من جهتهم ناشد مسلحو "جبهة النصرة" ،تأمين لهم سيارات إسعاف وأكياس دماء بعد هجومهم الفاشل باتجاه نقطة للجيش السوري ومجاهدي المقاومة في جرد فليطة بالقلمون الغربي.

من جهة أخرى قُتل رجل واُصيبت زوجته إثر انفجار لغم أرضي بهما زرعه مسلحو "فيلق الرحمن" قرب بلدة بيت سوى في غوطة دمشق الشرقية.

وفي الجنوب السوري تعرض أحد المسؤولين العسكريين في "حركة أحرار الشام" المدعو "أبو عرب الوادي" لمحاولة اغتيال في مدينة الحارة في ريف درعا الشمالي الغربي.

وفي سياق متصل استهدف مسلحو "الجيش الحر" بلدة سحم الجولان في ريف درعا الغربي الخاضعة لسيطرة المجموعات المرتبطة بتنظيم داعش بالقذائف الصاروخية.

وفي البادية قُتل 10 مسلحين من تنظيم داعش بينهم مسلحين اثنين من الجنسيتين السودانية والمصرية إثر قصف طائرات "التحالف الدولي" لمواقعهم شمال قرية جديد عكيدات في ريف دير الزور الشرقي.

أما في الرقة قُتل أكثر من 16 مدنياً واُصيب أخرون إثر قصف "التحالف الدولي" و"قوات سوريا الديمقراطية" منطقة جامع النور في مدينة الرقة، كما قُتل عددٌ آخر من الأشخاص من عائلة واحدة إثر غارة جوية لطائرات "التحالف الدولي" استهدفت مبنىً سكنياً قرب مسجد "بلال بن رباح" غرب مدينة الرقة.

وإلى المنطقة الشمالية دخلت قوات تركية إلى ريف حلب الشمالي تمهيداً لشن عملية عسكرية ضد "قوات سوريا الديمقراطية" من أجل استعادة السيطرة على مناطق ممتدة من مدينة مارع إلى ريف عفرين الشرقي. وفي السياق ذاته أكد المسؤول الإعلامي لـوحدات الحماية الكردية"روجهات روج" في مدينة عفرين ، أن الجيش التركي يحشد قواته بمحيط المدينة على أطراف مارع وأعزاز والباب بريف حلب الشمالي منذ ليلة أمس وحتى الساعة.

وفي إدلب أطلقت "جبهة النصرة" سراح 4 أشخاص كانت قد اختطفتهم يوم أمس من بلدة "الغدفة" شرق مدينة "معرة النعمان" في ريف إدلب الجنوبي، مقابل 35 ألف دولار.

الجيش السوري يتقدم نحو الحدود الأردنية ويكثف هجومه على جوبر

 

 

الجمعة 23/6/2017 م ...

الجيش السوري يتقدم نحو الحدود الأردنية ويكثف هجومه على جوبر ...

الأردن العربي - واصل الجيش السوري تقدمه في درعا باتجاه الحدود الأردنية. في الوقت الذي تم تسريب أنباء عن اتفاق روسي أميركي أردني حول منطقة أمنة جديدة . وتزامن هذا مع إرسال تركيا تعزيزات عسكرية الى شمال سوريا. فيما طالبت موسكو بإجراء تحقيق في إسقاط مقاتلة سورية قرب الرقة .

نفذت وحدات من الجيش السوري والقوات الرديفة عمليات مكثفة على الفصائل المسلحة في درعا وريف السويداء، محققة تقدما في مناطق بدرعا نحو الغرب، ما يقربها بشكل أكثر من الحدود مع الأردن، ومن فصل ريفي درعا الغربي والشمالي الغربي، عن الريفين الشرقي والشمالي الشرقي.

وافادت سانا بسقوط القذائف الصاروخية على منطقة الضاحية بمدينة درعا ومحطة تحويل النعيمة للطاقة الكهربائية بالريف الشرقي.

وذكرت مراسلة سانا في درعا أن مجموعات العصابات المسلحة المنتشرة في بلدتي اليادودة والمزيريب بالريف الغربي أطلقت صباح امس قذائف صاروخية على منازل المواطنين في منطقة ضاحية درعا ما تسبب بمقتل شخص وإصابة 6 اخرين بينهم 5 نساء بجروح متفاوتة الخطورة وأضرار مادية ببعض المنازل.

وأشارت المراسلة الى أن المجموعات المسلحة المنتشرة فى بلدة النعيمة شرق مدينة درعا بنحو 4 كم اعتدت بالقذائف الصاروخية على محطة تحويل النعيمة للطاقة الكهربائية. وبين مصدر في شركة كهرباء درعا أن الاعتداءات طالت خط 66 كيلو فولط و خط الـ 20 الكيلو فولط المغذيين للمدينة ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عنها.

في سياق متصل 'سربت' مصادر غربية عن اتفاق روسيا وأميركا والأردن على مذكرة تفاهم تضمنت مبادئ إقامة «المنطقة الآمنة» في درعا وريفها بينها «عدم وجود قوات غير سورية»، بعمق 30 كيلومتراً من حدود الأردن.

ووقف النار بين الجيش السوري والفصائل المسلحة بما يسمى «الجيش الحر»، إضافة إلى وجود مجالس محلية وإدخال مساعدات إنسانية وعودة اللاجئين من الأردن. في دمشق واصل الجيش والقوات الرديفة, عملياته العسكرية في جوبر وعين ترما, شمال شرق العاصمة, وسط معارك عنيفة دارت مع تلك العصابات. وتحدثت بعض المصادر عن سيطرة الجيش النظامي على نقاط جديدة على محور عين ترما.

وقالت مصادر ميدانية ان الطائرات الحربية نفذت 4 غارات صباح امس مستهدفة مناطق في حي جوبر، بينما استمرت الاشتباكات العنيفة ، بين القوات النظامية وحلفائها من جهة، وفيلق الرحمن من جهة أخرى، في عدة محاور في حي جوبر في محاولة للتقدم في المنطقة ترافق مع قصف مكثف من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباك، وسط سقوط عدة صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض- أرض على مناطق في حي جوبر وقصف الطائرات الحربية لمناطق في الحي. طالبت وزارة الخارجية الروسية واشنطن بإجراء تحقيق دقيق في حادث إسقاط طائرة حربية سورية من نوع “سو-22″ في محافظة الرقة، واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل”.

معتبرة ذلك انتهاكا للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وذكّرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي امس: بأن وزارة الدفاع الروسية اضطرت بعد ذلك إلى تعليق العمل بالمذكرة المشتركة حول منع وقوع الحوادث في أجواء سوريا. مؤكدة أن الولايات المتحدة تقوم بزيادة وجودها العسكري في جنوب سوريا منتهكة القانون الدولي، ومعربة عن استغراب الجانب الروسي بشأن أنباء حول نقل منظومات صواريخ من نوع “Himars” إلى قاعدة التحالف الدولي في منطقة مدينة التنف إضافة إلى نشر مزيد من القوات الأمريكية شمال شرق التنف.

لماذا فشلت الهدنة في الجبهة الجنوبية ؟

 

 

الخميس 22/6/2017 م ...

لماذا فشلت الهدنة في الجبهة الجنوبية ؟ ...

الأردن العربي - عدة إختراقات و قذائف هاون أطلقتها المجموعات المسلّحة على الأحياء السكنية، كانت كفيلة لفشل الهدنة وعودة المعارك العنيفة بين الجيش السوري و المجموعات المسلحة في درعا .

حيث صرح مصدر ميداني أن "المصالحة فشلت و الهدنة انتهت عند الساعة الثانية عشر صباحاً، و بعدها بدأ الطيران الحربي بشن غارات على مواقع المجموعات المسلحة في مدينة درعا و إلى الغرب منها" .

وأشار المصدر ذاته إلى أن "الجيش نفذ هجوماً عنيفاً غرب مدينة درعا، و سيطر على تلة الثعيلية وكتيبة الدفاع الجوي المحاذية لها، في ظل محاولة الفصائل المسلحة معاودة التقدم في المنطقة" .

واعتبر المصدر الميداني أنه "لو تم التثبيت في كتيبة الدفاع الجوي لكانت تحررت درعا البلد وحي المنشية خلال وقت قصير " .

في ذات السياق قال المرصد السوري المعارض : إنه "في حال تثبيت قوات الجيش سيطرتها على التلة والكتيبة وتقدمها باتجاه الحدود الأردنية، فإنها ستفصل ريفي درعا الغربي والشمالي الغربي، عن الريفين الشرقي والشمالي الشرقي لمدينة درعا، وستوقع المجموعات المسلحة في حصار كامل" .

الجدير بالذكر أن هذه المعركة من أقوى المعارك التي تشهدها الجبهة الجنوبية منذ أكثر من 4 شهور .

الدكتورة بثينة شعبان : فلسطين البوصلة والقدس ستبقى روحنا وهويتنا

 

 

   الخميس 22/6/2017 م ...

الدكتورة بثينة شعبان : فلسطين البوصلة والقدس ستبقى روحنا وهويتنا ...

الأردن العلابي - قصي المحمد - أكّدت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية ورئيسة مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية « فرع سورية» على أنّ فلسطين ستبقى البوصلة الحقيقة لنا كسوريين والقدس ستبقى روحنا وهويتنا التي لا يمكن أن تزول، مبينة أنه لا وجود للعرب دون حل هذا الصراع العربي - الإسرائيلي بما يضمن الحفاظ على كرامتهم ومستقبلهم ومستقبل أجيالهم ولا شك أن النصر قادم.

وأضافت شعبان: أنّ الصمود والثبات عنصران أساسيان في نصرة أمتنا ومتمسكون بالعروبة المناصرة للقدس والكرامة العربية ، كما قالت: "علينا اليوم أن نفكر بطريقة استراتيجية قادرة على التصدي لاستراتيجيات العدو وتوحد الجهود والصفوف وإذا كنا لا نستطيع أن نتكئ اليوم للأسف على النظام الرسمي العربي فإنه يمكننا أن نعتمد على كل العروبيين في أقطار هذه الأمة".

وأشارت شعبان إلى أن الكيان الاسرائيلي اتبع منذ نشوئه معادلة أساسية وهي تفريق العرب والمسلمين وشرذمتهم وقالت: "لقد كان القائد المؤسس حافظ الأسد وبعده الرئيس بشار الأسد حريصين كل الحرص على تجميع الأصوات العربية وأن تكون هناك جبهة عربية وإقليمية.

ولفتت شعبان إلى أن محور سورية وحلفائها في إيران وروسيا بقي ثابتا في نصرة الحق الفلسطيني والعربي منذ السبعينيات رغم المؤامرات التي حاكها الأمريكيون والإسرائيليون وأنظمة الخليج مؤكدة أن ما يجري على أرضنا في سورية والعراق وكل الأمة العربية له علاقة جوهرية وعضوية بالصراع العربي الإسرائيلي بهدف تفرقة وشرذمة العرب وإبعادهم عن حلفائهم في ايران وروسيا.

وقالت شعبان: إن صمود سورية وثباتها بمعونة الحلفاء والأصدقاء سيغير وجه التاريخ ويخطه بالطريقة التي يقررها المقاومون والصامدون.

من جانبه السفير الإيراني في دمشق جواد ترك آبادي اعتبر الهدف الرئيسي اليوم لنا هو استرجاع الأراضي المقدسة من العدو الصهيوني الغاشم المحتل لتعود الأرض إلى أصحابها، والحق إلى مكانه ، معتبراً يوم القدس العالمي إضاءه ونور يجمع كل الخيّرين على طريق الحق للوصول في النهاية إلى طريق النصر الحقيقي.

بدوره طلال ناجي - الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية - القيادة العامة إلى أنّ المعركة اليوم هي معركة فلسطين و المؤامرة على سورية كانت بسبب فلسطين لأن موقفها من القضية فلسطين و حزب الله و دعم قضايا الامة ثابت .

وأشار ناجي إلى أنّ الامور اليوم تسير إلى الأفضل معتقداً أن القادم من الايام المقبلة سيكون الأفضل وسيتوج بتحرير جميع الأراضي السوري من الإرهاب، مما سينعكس ايجابا على القضية الفلسطينية والدولة الفلسطينية كلها لأن الصمود الاسطوري للشعب الفلسطيني بعد قرن من المعاناة والكفاح و المقاومة يدل على أنّ هذا الشعب مؤمناً بحقة بالعودة و الحرية والاستقلال ودحر الغزو الصهيونية و تحرير كل المقدسات الإسلامية و المسيحية ، بل كل شبر من ارض فلسطين .

مقتل مفتي داعش الاكبر تركي البنعلي في غارة على الرقة

 

 

   الأربعاء 21/6/2017 م ...

مقتل مفتي داعش الاكبر تركي البنعلي في غارة على الرقة ...

الأردن العربي - أعلنت وزارة الدفاع الاميركية "البنتاغون" اليوم الثلاثاء أن الشخص الذي نصب نفسه " المفتي الأكبر " لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قتل في غارة جوية شنتها الولايات المتحدة على سورية نهاية ايار الماضي.

وقال بيان صادر عن القيادة المركزية الامريكية إن تركي البنعلي قتل في غارة جوية في 31 أيار/مايو الماضي بمدينة الميادين السورية.

وقالت الولايات المتحدة إن البنعلي لعب "دورا محوريا في تجنيد المقاتلين الاجانب والدعوة إلى شن هجمات إرهابية في جميع انحاء العالم".

وأفاد البيان بأن البنعلي كان أكبر رجال الدين في التنظيم منذ عام .2014

يذكر أن تنظيم داعش اعترف فى الأول من الشهر الجارى بمقتل البنعلي خلال غارة للتحالف .

وانتشرت الشائعات بشأن مقتل البنعلي عقب الغارة ولكن لم يتأكد موته رسميا قبل صدور بيان التحالف الذي وصفه بـ"أحد المقربين" من زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، وأشار إلى "دوره المركزي في تجنيد المقاتلين الإرهابيين الأجانب والدفع لهجمات إرهابية حول العالم".

وعرفت الخزانة الأميركية في تصنيفها المتعلق بمكافحة الإرهاب البنعلي عام 2016 على أنه مواطن بحريني ولد عام 1984.

واسمه مدرج كذلك على لائحة العقوبات الأممية التي تفيد أنه تم اختياره عام 2014 "كبير المستشارين الدينيين" لتنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب تصنيف الأمم المتحدة، فإنه شغل منصب رئيس الشرطة الدينية التابعة للتنظيم وتولى مهام تجنيد المقاتلين الأجانب وهو من مستشاري البغدادي.

ويأتي مقتله بعد أيام من ورود تقارير عن مقتل مؤسس وكالة "اعماق" الاخبارية التابعة لتنظيم الدولة الاسلامية الذي تم التعريف عنه باسم ريان مشعل، أو براء كادك، في قصف للتحالف على الميادين.

الصفحة 1 من 182