مصر العربية

محكمة مصر الدستورية العليا توقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير

 

 

الخميس 22/6/2017 م ...

محكمة مصر الدستورية العليا توقف تنفيذ كل الأحكام بشأن تيران وصنافير ...

الأردن العربي - صدرت المحكمة الدستورية العليا في مصر أمس قرارا بوقف تنفيذ كل الأحكام الصادرة من القضاء الإداري والقضاء المستعجل بشأن اتفاقية تيران وصنافير ما يفتح الباب أمام تصديق الرئيس المصري عليها وبالتالي تسليم الجزيرتين للسعودية.

وقال القاضي سليم رجب المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا إن رئيس المحكمة «أصدر أمرا وقتيا بوقف تنفيذ كل الأحكام الصادرة بشأن اتفاقية تيران وصنافير» من محاكم القضاء الإداري ومن محكمة الامور المستعجلة. ويأتي هذا القرار بعد ساعات من تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد فيها «ضرورة إعادة الحقوق لاصحابها» في إشارة الى الاتفاقية التي تمنح السعودية السيادة على جزيرتي تيران وصنافير والتي أثارت احتجاجات في مصر.

وبحسب بيان أصدرته الرئاسة مساء الثلاثاء، فان السيسي تحدث خلال حفل افطار «عن موضوع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي أقرها مجلس النواب مؤخرا وأكد أن الدول تدار بالدستور والقوانين والحقوق المشروعة، وليس بالأهواء أو الانفعالات» مشيرا الى «ضرورة إعادة الحقوق لأصحابها».

ووافق البرلمان المصري في 14 حزيران الجاري على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية التي تمنح الأخيرة حق السيادة على جزيراتي تيران وصنافير في البحر الأحمر عند خليج تيران الذي يشكل المدخل الجنوبي لخليج العقبة. وكانت المحكمة الادارية العليا قررت مطلع العام الجاري اعتبار الاتفاقية «باطلة» الا ان محكمة الامور المستعجلة أصدرت حكما مناقضا في نيسان.

وبحسب المتحدث باسم المحكمة الدستورية العليا فان قرار وقف التنفيذ اتخذ لوجود «مظنة الافتئات على اختصاص سلطتي الموافقة والتصديق على الاتفاقية من ممارسة وظيفتها» في إشارة الى البرلمان المنوط به الموافقة على أي اتفاقية تبرمها السلطة التنفيذية ورئيس الجمهورية المخول التصديق عليها. وأضاف أن قرار وقف «الحكمين المتناقضين» اتخذ لأن الحكمين «خالفا قواعد الاختصاص الولائي بأن قضى اولهما باختصاص القضاء الإداري بنظر صحة توقيع ممثل الدولة المصرية على الاتفاقية في حين انه ممنوع من ذلك اذ ان التوقيع على المعاهدات الدولية من أعمال السيادة الخارجة عن رقابة القضاء».

وأوضح ان محكمة الامور المستعجلة تجاوزت كذلك اختصاصها بان «حكمت في منازعة تنفيذ موضوعية، بعدم الاعتداد بحكم صادر من جهة القضاء الإداري، وهو الأمر المحظور عليه دستوريا بنص المادة 190 من الدستور».(وكالات).

القوى الوطنية والتقدمية المصرية تدعو الى التظاهر احتجاجا على قرارات النواب المصري

 

 

الخميس 15/6/2017 م ...

القوى الوطنية والتقدمية المصرية تدعو الى التظاهر احتجاجا على قرارات النواب المصري ...

الأردن العربي ( خاص ) – ا.د. سعيد النشائي ...

القرار المزيف لمجلس النواب الصهيونى ( يدعون أنه مصرى ) منعدم تماما فهو مخالف للقانون والدستور وصدرت أحكام قوية من أعلى سلطات قضائية فى مصر تؤكد أن الجزر مصرية.

أكد السيسى الصهيونى وحقراء نظامه الصهيونى خيانتهم وصهيونيتهم بالإصرار على إعطاء أرض مصرية للكيان الصهيونى السعودى الذى سوف يعطيها للكيان الصهيونى مغتصب فلسطين ، والشعب المصرى كله يرفض ذلك وقام بالعديد من المظاهرات والوقفات .

وقد اعتدت أجهزة الأمن المتصهينة على الشعب ، و أخرها كانت الوقفة من يومين عند نقابة الصحفيين ، حيث قامت قوات الأمن بالإعتداء على المواطنين وأعتقلت المناضل العتيد م. كمال خليل وأيضا المناضل ا.د.أحمد الأهوانى وزوجته المناضله م. ميرفت السعدنى. وفى اليوم التالى حاولت مظاهرة أن تنطلق من مقر الحزب المصرى الديموقراطى الإجتماعى قرب ميدان طلعت حرب فتصدى لها لواءات وضباط الشرطة لمنعها من الوصول لميدان طلعت حرب وأعتدوا على الكثير من المتظاهرين منهم :

= المناضل حمدين صباحى رئيس حزب الكرامة

= ا.د.سعيد النشائى الأستاذ بجامعة كندية

= ا.د.عبد الجليل مصطفى الأستاذ بكلية الطب - جامعة القاهرة

= ا.د.أحمد الأهوانى الأستاذ بجامعة القاهرة وأصابوا بهمجية شديدة ا.د. سعيد النشائى

سوف تعد القوى الوطنية مظاهرة كبيرة غدا يوم الجمعة 16 يونيو 2017 م

=.= أقترح أن تنطلق المظاهرة من جامع الأزهر مثلما كنا نفعل أيام مناصرة الشعبين الفلسطينى واللبنانى أوائل الثمانينات. أدعوكم جميعا للمشاركة فيها

ا.د.سعيد صلاح الدين النشائى

بيان صادر عن الحزب العربى الديمقراطى الناصرى ـ القاهرة

 

 

الخميس 15/6/2017 م ...

بيان صادر عن الحزب العربى الديمقراطى الناصرى ـ القاهرة ...

الأردن العربى (خاص ) - محمود الكومى ...

في بيان صادر عن الحزب العربى الديمقراطى الناصرى ـ القاهرة :

= التأكيد على مصرية جزيرتي تيران وصنافير وعلى سيادة مصر المباشرة عليها ابديا الجزيرتان والممر المائي يمثلا عنق زجاجه وحنجرة الأمه العربية عموما ومصر بخاصة عسكريا واستراتيجياً

= تدخل مجلس النواب في موضوع الجزيرتين أحدث شرخا بين السلطات الـ 3 .. المطلوب الخروج من دائرة الخيانة العظمي

وفيما يلي النص الكامل للبيان

امتدادا للبيان الصادر عن حزبنا العربي الديمقراطي الناصري في اعقاب حكم القضاء الإداري في 13 يناير 17 وتأكيده بعد حكم الإداريه العليا بالبيان الصادر عن المكتب السياسي للحزب في شأن قضية تيران وصنافير ما بين ملكيتها والسيادة عليها. يعيد الحزب تأكيده علي حجية الحكم الصادر عن الإدارية العليا وبعد مراجعتها لكافة المستندات المقدمه من كافة الأطراف علي مصرية الجزيرتين وسيادتنا عليها المباشرة ابديا. ولما كانت الجزيرتين والممر المائي يمثلا عنق زجاجه وحنجرة الأمه العربية عموما ومصر علي الأخص عسكريا كموقع استراتيجي فلا يجوز التنازل عنها خاصة وان هناك علي الطرف ألآخر عدو استيطاني توسعي متغطرس تسنده كافة دول الإستعمار قديمه وحديثه مع أنظمة رجعيه لا هم لها الا لعق احذيتهم أملا في مكاسب محرمه. وإذ يصر أخيرا مجلس نواب غالبية أعضائه وقيادته يعلم القاصي والداني كيف ولد مشوها يصرون علي مناقشتها بالمخالفه للقانون والدستور والأحكام الباته والنهائيه محدثا شرخا فيما بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائيه عن سبق اصرار وترصد، محدثا دويا هائلا وبلبلة لدي الشارع المصري ,قد تمتد آثارها لتطال جبهتنا الداخليه والحس الوطني الراسخ علي مر الأجيال. لذا يطالب حزبنا بتدخل عاجل لرأس الدوله حقنا للفرقه بين ابناء شعبنا ووقف نزيفها.

انها فتنة كبري في التوقيت والسيناريو وألإخراج بل والفكرة ذاتها غامضة الهدف اللهم الإحساس بضغوط تمارس من أجل حصول الكيان الصهيوني علي التسهيلات اللازمه لإنشاء حلمه في شق قناة منافسه لقناة السويس والحلم الأكبر بحصوله علي جائزة سايكس بيكو الجديده ( الجائزة الكبريز)

الجرس الآن معلق في رقبة رأس الدوله حيث جبهتنا الداخلية علي المحك والتاريخ لن يرحم، ولنخرج جميعا من " دائرة الخيانة العظمي"متي شئنا..ان شئنا !!

وعاشت مصر حرة أبية

وعاش شعبها على طريق الحرية والأشتراكية والوحده (أملا)والذى توقف منذ وفاة عبد الناصر العظيم .

لقاءات سرية بين السيسي ونتنياهو

 

 

الأربعاء 14/6/2017 م ...

لقاءات سرية بين السيسي ونتنياهو . ..

الأردن العربي - قال زعيم المعارضة الإسرائيليّة يتسحاق هرتسوغ إنّ الاجتماعات التي شارك فيها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والقادة العرب كان من الممكن أنْ تغير وجه الشرق الأوسط، لكن المتشددين في حزب “الليكود” الذي يترأسه نتنياهو نجحوا في نهاية المطاف في نسف المبادرة.

ولفت موقع (تايمز أوف أزرائيل) العبري إلى أنّ تصريحات هرتسوغ جاءت بعد أنْ نشرت صحيفة “هآرتس″ خبرا مفاده أنّ نتنياهو وهرتسوغ والرئيس المصريّ عبد الفتاح السيسي عقدوا لقاءً سريًّا في القاهرة العام الماضي لمناقشة الجهود لاستئناف محادثات السلام الإسرائيليّة-الفلسطينيّة، بحسب تعبيره.

وأكّد هرتسوغ عقد اللقاء وقال إنّه كان جزءًا من عملية أثمرت عن وثيقة كان من الممكن أنْ تغير وجه الشرق الأوسط. وأضاف أنّ نتنياهو قال أمورًا للقادة في العالم العربيّ لا يقولها للجمهور الإسرائيليّ، من دون الخوض في التفاصيل.

ولفت الموقع إلى أنّ القمّة في القاهرة جاءت بينما كان نتنياهو وهرتسوغ يجريان اتصالات مكثفة هدفت إلى إدخال حزب هرتسوغ، “المعسكر الصهيوني”، إلى الائتلاف. لكن بعد أنْ قام نتنياهو، كما قال هرتسوغ، بإدخال أعضاء من حزبه “الليكود” في محادثات تشكيل حكومة الوحدة انهارت هذه المحادثات. وقال هرتسوغ: عندما أحضر أشخاصًا من حزبه، قاموا بتحطيم كل شيء إلى قطع صغيرة.

وفقا للتقرير، في أبريل 2016 سافر نتنياهو وهرتسوغ، برفقة مستشارين ومسؤولين أمنيين، ليلاً إلى القاهرة على متن طائرة خاصة اتجهت مباشرة إلى القصر الرئاسي للقاء السيسي. وعاد الوفد الإسرائيليّ في ساعات الفجر بعد أنْ حضّهم السيسي على المضي قدمًا في جهد مشترك لإحياء محادثات السلام.

وقالت “هآرتس″ إنّها علمت عن الاجتماع في القاهرة من شخصية ليست في السياسة حاليًا ولا تربطها صلة بهرتسوغ بأيّ شكلٍ من الأشكال.

وفي شهر آذار (مارس)، ذكرت صحيفة “هآرتس″ أنّه في إطار المبادرة الإقليميّة، كان نتنياهو وهرتسوغ سيقومان بنشر وثيقة مكونة من ثماني نقاط باللغة الإنجليزية يفصلان فيه موقفهما الداعم لإطلاق جهود جديدة من أجل السلام.

الوثيقة التي نشرتها “هآرتس″، مؤرخة في 12-13 سبتمبر، 2016، وموجهة للدول العربية، وبالأخص مصر. في الوثيقة يشكر الرجلان السيسي على استعداده للعب دور فعال في الدفع بالسلام والأمن في المنطقة وإعادة إطلاق عملية السلام. ووفقًا لـ”هآرتس″، هذه المبادرة المقترحة لم تنجح بسبب دخول نتنياهو في أزمة سياسية بسبب بؤرة عامونا الاستيطانية.

البؤرة الاستيطانية غير القانونية، التي قررت المحكمة العليا الإسرائيليّة في عام 2014 أنها بُنيت على أرض فلسطينية خاصة، كان من المفترض أنْ يتم هدمها في نهاية شهر كانون الأوّل (ديسمبر) من العام الماضي، والأسابيع التي سبقت الموعد النهائي شهدت توترات متصاعدة مع حزب “البيت اليهودي” وعدد من الوزراء في “الليكود”.

ديوان نتنياهو قال لصحيفة “هآرتس″ في ذلك الوقت إنّ الرواية التي بحسبها تمّ منع انطلاق عملية سلام محتملة في المنطقة بسبب صراع سياسي إسرائيلي غير صحيحة على الإطلاق، في حين رفض مكتب هرتسوغ التعليق، كما قال الموقع الإسرائيليّ.

في فبراير 2017، متحدثا أمام قيادات يهودية أمريكية في القدس قال هرتسوغ إنه في منتصف شهر مايو من عام 2016 انهارت المحادثات حول تشكيل حكومة وحدة لأن نتنياهو “تراجع ببساطة عن التفاهمات الأساسية التي كانت لدينا”.

التقرير حول قمة هرتسوغ ونتنياهو والسيسي جاءت وسط جهود جديدة يبذلها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإحياء المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين في إطار تعاون إقليمي بين الدول العربية السنية المعتدلة.

تنامى داعش بمصر يهدف للتدخل الأجنبى فى الشئون المصرية على خطى سوريا والعراق

 

 

الخميس 8/6/2017 م ...

تنامى داعش بمصر يهدف للتدخل الأجنبى فى الشئون المصرية على خطى سوريا والعراق ...

الأردن العربي - حذرت منظمة العدل والتنمية الحكومة المصرية من تنامى تنظيم الدوله الاسلامية فى سيناء والذى تدعمه دول خارجية التى عملت على دخول أعضائه العائدين من أفغانستان وباكستان فى عهد مرسى وذلك بعد نقل عملياته الارهابية الى داخل العمق المصرى ليس فقط فى صعيد مصر بل فى محافظات الوجه البحرى ايضاً مما يشير ان الوضع المصرى اصبح يسير فى نفس المسار السورى والعراقى والذى بدأ بتفجير الكنائس والأديرة كذلك خطف وقتل المسيحيين والاعتداء على رجال الدين المسيحى مما أدى فى نهاية المطاف الى التدخل الأجنبى لكل من سوريا والعراق .

اذ تطالب المنظمة بسرعة القضاء على هذا التنظيم الإرهابى بالداخل والعمل على حل الأحزاب الدينية المؤيدية لهذه التنظيمات الارهابية قبل فوات الاوان ويبدا مخطط تقسيم مصر جاء ذلك من خلال عدة دراسات وابحاث اعدها المكتب الاعلامى للمنظمة برئاسة زيدان القنائى حول تنامى خطر داعش بعد معركة الموصل والرقة وتسرب عناصره الى ليبيا ومصر والسودان.

مباحثات روسية مصرية بصيغة 2 + 2

 

 

الإثنين 29/5/2017 م ...

مباحثات روسية مصرية بصيغة 2 + 2 ...

الأردن العربي ...

*"بحث المجموعة الكاملة للعلاقات الثنائيّة بين روسيا ومصر" ...

هكذا وَصَفَ المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- نائب وزير الخارجيّة ميخائيل بوغدانوف مهمة زيارة وزيري الخارجيّة والدفاع الروسيان اليوم إلى مصر.

وأضاف بوغدانوف "إن هذه العلاقات تحمل طابعا إستراتيجياً، وهناك بالحقيقة روابط قديمة للغاية وجيدة جداً" كما أكد على وجود "آفاق ممتازة للتعاون في جميع الاتجاهات" بين مصر وروسيا.

هذا ووصل وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف مطار القاهرة أمس الأحد على رأس وفد لزيارة تستمر على مدى يومين بهدف استعراض والتباحث بالقضايا المشتركة ،بالإضافة لموقف البلدين إزاء الأزمات الأقليميّة في كلٍ من سوريا وليبيا.

أشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجيّة المصرية ، أن مباحثات وزير الخارجيّة المصري سامح شكري ونظيره الروسي سيرغي لافروف من المقرر أن تتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائيّة بين البلدين في شتى المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية والسياحية ،وسيستعرض الطرفان بحسب أبو زيد أيضاً القضايا والأزمات الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق ومواقف البلدين إزاءها، فضلاً عن تناول قضية الإرهاب في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها مصر وعواصم أوروبية.

واعتبر أبو زيد الحوار الإستراتيجي بين مصر وروسيا بصيغة 2+2 يعكس "القيمة الإستراتيجية" التي تحظى بها مصر في السياسة الخارجية الروسية باعتبارها مركز الثقل الإستراتيجي في المنطقة، خاصة وأنها الدولة العربيّة الوحيدة التي فعّلت معها موسكو هذه الصيغة.

في مستهل لقائه مع نظيره المصري سامح شكري قال لافروف اليوم : "أود أن أعرب عن تعازي على خلفية الهجوم الذي أدى إلى العديد من الضحايا…من الضروري مكافحة هذا الشر معا".

كما أعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله في أن يتبادل مع نظيره المصري، وجهات النظر بشأن تسوية الصراعات في المنطقة، وخاصة في سورية وليبيا والعراق، والفلسطيني — الإسرائيلي وغيرها، فضلا عن قضايا التعاون الثنائي، خصوصا في المجال التجاري الاقتصادي.

الصفحة 1 من 53