الجزائر و المغرب العربي

" قناة العربية الحدث " تعتبر المغرب "دولة محتلة" للصحراء الغربية

 

 

الجمعة 16/6/2017 م ...

" قناة العربية الحدث " تعتبر المغرب "دولة محتلة" للصحراء الغربية ...

الأردن العربي - اعتبرت قناة «الحدث» التابعة لقناة العربية، المغرب دولة محتلة للصحراء، وهو ما فسر في الرباط بوجود أزمة دبلوماسية صامتة بين الرباط والرياض، على خلفية الأزمة الخليجية القطرية، خاصة وأن ما قدمته قناة الحدث تزامن مع بث قناة أبو ظبي خارطة للمغرب مبتورة فيها الصحراء عن بقية المغرب.

وبثت قناة «الحدث» الإخبارية ومن دون مناسبة، تقريرا عن نزاع الصحراء الغربية، واصفة في سابقة هي الأولى من نوعها الصحراء بـ«الصحراء الغربية». وتحدثت عن «الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية»، التي تعلنها جبهة البوليساريو من جانب واحد، واصفة المغرب بأنه «قوة محتلة».

وسلطت القناة في تقريرها الضوء على أقاليم الصحراء المغربية، وطرحت سؤالا عريضا «بماذا تتميز منطقة الصحراء الغربية؟»، مثيرة موجة كبيرة من الاستغراب والنقد على مواقع التواصل الاجتماعي داخل المغرب، بعدما لاحظ متتبعو وسائل إعلام الدولتين تغير لهجتها تجاه القضية التي يعتبرها المغاربة «مقدسة» بالنسبة لهم.

ووصف البرنامج الإقليم المتنازع عليه بين المغرب وجبهة «البوليساريو» بـ»الصحراء الغربية»، فيما تعود أن يصفها بـ»الصحراء المغربية» في السابق، كما وصف جبهة «البوليساريو» بأنها «الجمهورية العربية الصحراوية» التي تطالب بـ»تقرير المصير» لسكان «الصحراء الغربية».

وقال موقع «لكم» المغربي إن قناتي «العربية» و»العربية الحدث» هما الذراعان الإعلاميتان القويتان للعربية السعودية، ويشرف عليهما مباشرة الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي والرجل النافذ والقوي في السعودية.

وكانت قناة أبو ظبي الإماراتية بدورها قد قسمت في سابقة هي الأولى من نوعها خريطة المغرب إلى قسمين، واضعة أقاليم الصحراء «المتنازع عليها» بلون مغاير عن أقاليم الشمال، وهو ما يؤكد وجود «عتاب» سعودي إماراتي على حياد المغرب في الصراع الخليجي القطري، وهو ما أثار غضبا بين مغاربة في مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروه رد فعل غير مباشر من الإمارات على موقف المغرب الحيادي تجاه أزمة قطر وجيرانها الخليجيين.

وقالت سفارة الإمارات في الرباط إن ما حدث مجرد خطأ تقني، وجرى تدراكه، مؤكدة أن العلاقات بين المغرب والإمارات العربية المتحدة، «متميزة واستثنائية على كافة المستويات».

ورفض مسؤول في السفارة «الربط بين ما حدث وبين موقف المغرب الحيادي تجاه أزمة قطر، وجيرانها خاصة السعودية والإمارات والبحرين».

وكان المغرب قد أعلن بشكل علني وصريح التزامه بالحياد التام في أزمة دول الخليج وقطر في بلاغ رسمي للديوان الملكي.

كما قاد وزير الخارجية ناصر بوريطة جولة إلى مختلف دول الخليج بدأها بدولة الإمارات العربية المتحدة ثم الكويت فالسعودية، حيث وجه رسالة شفهية من الملك محمد السادس إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، وأمير الكويت وملك السعودية، لم يتم إلى حدود الساعة تسريب مضامينها، غير أن إرسال المغرب في الوقت نفسه طائرة محملة بالأغذية لدولة قطر يبدو أنه أزعج السعودية والإمارات، اللتين عبرتا عن غضبهما من المغرب باستفزازه عبر ملف «الصحراء المغربية».

المغرب ... السجن 18 شهرا لمتظاهرين بالحسيمة

 

 

الجمعة 16/6/2017 م ...

المغرب ... السجن 18 شهرا لمتظاهرين بالحسيمة ...

الأردن العربي - قضت محكمة في الحسيمة بشمال المغرب بسجن 25 متهماً لمدة 18 شهرا مع النفاذ على خلفية مشاركتهم في الاحتجاجات الشعبية التي تهز شمال المملكة منذ أشهر.

وقال محامي الدفاع عن المتهمين محمد زيان إن 32 متهما تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاماً مثلوا أمام المحكمة الابتدائية في الحسيمة، مشيرا إلى أن الحكم صدر عصر الأربعاء.

وأضاف أن المتهمين السبعة الباقين الذين مثلوا أمام المحكمة طلقاء صدرت بحقهم أحكام بالسجن مع وقف التنفيذ وغرامات مالية.

وأوضح المحامي أن المتهمين أدينوا بتهم "الإخلال بالنظام العام والعصيان والمشاركة في تجمهر غير مرخص ومسلح"، مشيراً إلى أن العقوبة القصوى لهذه التهم هي السجن لمدة عامين.

وأكد المحامي أن "الحكم قوبل باستياء كبير في قاعة المحكمة"، مضيفًا أن أهالي المتهمين الذين حضروا جلسة النطق بالحكم أطلقوا على الإثر هتافات تنتقد السلطة من مثل "كانت أمامكم فرصة للمصالحة مع الريف ولكنكم لم تعرفوا كيفية اغتنامها".

وكان هؤلاء المدانون قد أوقفوا قبل أكثر من أسبوعين خلال صدامات دارت بين محتجين وقوات الأمن أثناء محاولتها اعتقال زعيم هذه التحركات الاحتجاجية ناصر الزفزافي الذي اعتقل في النهاية في 29 أيار/مايو.

"داعش" يبحث عن موطئ قدم في الجزائر

 

 

الأحد 4/6/2017 م ...

"داعش" يبحث عن موطئ قدم في الجزائر ...

الأردن العربي - قالت وزارة الدفاع الجزائرية أول من أمس إن مسلحين هاجموا دورية عسكرية في منطقة جنوبي العاصمة مما أسفر عن إصابة أربعة من قوات الدرك بجروح طفيفة.

وأعلن تنظيم داعش لاحقا مسؤوليته عن الهجوم.

ويندر وقوع الهجمات في الجزائر منذ انتهاء صراع مع إسلاميين متشددين اندلع خلال تسعينات القرن الماضي، لكن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ومجموعات صغيرة متحالفة مع تنظيم الدولة الإسلامية تنشط في مناطق نائية.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية 'تعرضت دورية للدرك الوطني بمنطقة واد جمعة الذي يتبع بلدية الأربعاء في ولاية البليدة يوم الأربعاء 31 أيار (مايو) 2017 في حدود الساعة العاشرة ليلا إلى إطلاق ناري من طرف مجموعة إرهابية. أسفر هذا الاعتداء عن إصابة أربعة عناصر من الدورية بجروح خفيفة'.

وذكر موقع سايت الذي يراقب الجماعات المتشددة على الانترنت أن وكالة أعماق للأنباء التابعة لتنظيم داعش أفادت الخميس بأن مقاتلين من التنظيم نصبوا كمينا للدورية ودمروا مركبتين. وتشن القوات المسلحة الجزائرية حملة صارمة على المتشددين المرتبطين بجماعة جند الخلافة بأرض الجزائر، الفرع الجزائري لتنظيم داعش ، لكن هذه الجماعة لا تشكل من حيث عدد عناصرها أو تسليحها خطرا بقدر ما تشكله جماعات أخرى موالية للقاعدة. ويبدو أنها عازمة على لفت الأنظار إلى أن لها موقع قدم في الجزائر.

وفي نيسان ( أبري) أحبطت السلطات محاولة هجوم بقنبلة في مدينة قسنطينة بشمال شرق البلاد وقتلت مهاجما وألقت القبض على آخر.

ونفذ إسلاميون متشددون أو حاولوا شن هجمات على قوات الأمن في قسنطينة في الشهور القليلة الماضية بما في ذلك إطلاق نار على شرطي في مقهى في تشرين الأول (أكتوبر) 2016.

الجزائر تقرر استقبال العائلات السورية العالقة على الحدود مع المغرب

 

 

الجمعة 2/6/2017 م ...

الجزائر تقرر استقبال العائلات السورية العالقة على الحدود مع المغرب ...

الأردن العربي - قررت السلطات الجزائرية استقبال العائلات السورية التي كانت عالقة على الحدود مع المغرب منذ الـ17 من نيسان/أبريل الماضي، مؤكدة أن القرار جاء لأسباب إنسانية، بسبب الوضع المزري الذي كانت تعيشه العائلات السورية، التي كانت موضوع جدل بين الجزائر والمغرب.

وقالت الخارجية الجزائرية، أمس الخميس، إن السلطات قررت استقبال العائلات السورية والتكفل بها لأسباب إنسانية، فضلا عن الظروف الصعبة التي كانت تواجهها تلك العائلات، وخاصة في شهر رمضان، مشيرة إلى أنها أبلغت المفوضية السامية للاجئين بقرار استقبال العائلات السورية.

وأضافت أنه يوجد بين اللاجئين الذين تم استقبالهم امرأة حامل وعدد من الأطفال، والذين سيلقون كل الرعاية اللازمة والمتابعة الصحية، تماما مثلما هو الحال بالنسبة لكل اللاجئين الموجودين فوق التراب الجزائري، حتى وإن كانوا قد دخلوا بطريقة غير شرعية إلى ترابها.

جدير بالذكر أن العائلات السورية العالقة على الحدود الجزائرية المغربية منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي كانت بسبب أن السلطات المغربية في الرباط هي التي حملت هؤلاء اللاجئين وألقت بهم بالقرب من الحدود مع الجزائر، علما أن الجزائر كانت دائما تستقبل اللاجئين من عدة جنسيات.

حكومة جزائرية جديدة والتغيير يشمل خصوصا الطاقة والخارجية والصناعة والمالية

 

 

الجمعة 26/5/2017 م ...

حكومة جزائرية جديدة والتغيير يشمل خصوصا الطاقة والخارجية والصناعة والمالية ...

الأردن العربي - اعلنت الرئاسة الجزائرية أمس قائمة الحكومة الجديدة التي يتراسها رئيس الوزراء عبد المجيد تبون خلفا لعبد المالك سلال، وشملت خصوصا تغيير وزراء الطاقة والخارجية والصناعة والمالية، بينما لم يطاول التغيير وزارات الدفاع والداخلية والعدل.

ونشرت رئاسة الجمهورية القائمة الكاملة للحكومة التي ضمت 27 وزيرا 11 منهم من الحكومة السابقة. وخلف وزير الطاقة نور الدين بوطرفة الموجود في فيينا للمشاركة في اجتماع منظمة اوبك، احد معاونيه وهو مدير شركة الكهرباء والغاز مصطفى قيطوني. وهو المنصب نفسه الذي كان يشغله بوطرفة حتى تعيينه وزيرا في تعديل حكومة سلال في حزيران 2016.

وخرج رمطان لعمامرة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وخلفه عبد القادر مساهل الذي كان وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الافريقي وجامعة الدول العربية. وخرج ايضا وزير الصناعة عبد السلام بوشوارب وخلفه النائب محجوب بدة رئيس لجنة المالية والميزانية في مجلس النواب. وكذلك غادر الحكومة وزير المالية حاجي بابا عمي وخلفه المدير العام للضرائب عبد الرحمن راوية. في المقابل، احتفظ وزراء الداخلية نور الدين بدوي والعدل الطيب لوح ونائب وزير الدفاع الفريق قايد صالح على مناصبهم، بينما يظل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وزيرا للدفاع كما في كل الحكومات التي عينها منذ توليه الحكم في 1999. وكان عبد المجيد تبون تسلم مهامه من سابقه عبد المالك سلال صباح أمس.

المغرب ... الرجال يتعرّضون للتحرّش في الشارع!

 

الأربعاء 17/5/2017 م ...

المغرب ... الرجال يتعرّضون للتحرّش في الشارع! ...

الأردن العربي - ارتفع في السنوات الأخيرة عدد النساء اللواتي يتعرضن للعنف، لكن من غير المألوف وجود رجال يتعرضون للضرب من قبل زوجاتهم أو للتحرش في الشارع، وذلك بحسب ما كشفت عنه نتائج جمعية الدفاع عن الرجال المعنفين، حيث تم تسجيل أكثر من 20 ألف حالة منذ عام 2008.

حيث تم تسجيل أكثر من 20 ألف حالة منذ عام 2008.

وذكر موقع "afrik" أنه تم رصد 1500 حالة عنف ضد الرجال في المغرب منذ عام 2016.

وأكد "عبد الفتاح بهجاجي" رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن حقوق الرجال أن عدداً قليلاً من الرجال من يجرؤون على الإفصاح عن تعرضهم للضرب من قبل زوجاتهم.

كما أن الجمعية كثيراً ما ترصد حالات عنف جسدي ضد الرجال، متعرضين لبعض الكسور في الفك، والعض، والصفعات، وأيضاً جروح تتطلب تدخلاً جراحياً.

إضافةً إلى تسجيل حالات عنف جنسي في المغرب، حيث قدم "بستاني" طلب نصيحة من الجمعية، لأن "رئيسته في العمل، وهي سيدة متزوجة تجبره تتحرش به في كل مرة من أجل أن يلبي رغباتها الجنسية".

الصفحة 1 من 12