أصدقاء العرب

فنزويلا : تأسيس " الجبهه الشعبيه المعاديه للامبرياليه والفاشيه

 

 

الجمعة 23/6/2017 م ...

فنزويلا : تأسيس " الجبهه الشعبيه المعاديه للامبرياليه والفاشيه ...

الأردن العربي - بدعوة من اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفنزويلي تشارك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في المؤتمر العام الخامس عشر للحزب الذي يعقد في العاصمه كراكاس هذا الاسبوع. واعلن الرفيق أوسكار فيغيرا ، الامين العام للحزب في وقت سابق عن التوصل الى اتفاق بين العديد من القوى الوطنيه واليساريه والتقدميه لتاسيس " الجبهه الشعبيه المعاديه للامبرياليه والفاشيه في فنزويلا وذلك للدفاع عن الانجازات التي تحققت في عهد الرئيس الراحل القائد اغو شافز وللتصدي للقوى الفاشيه المحليه المدعومه من الامبرياليه الامريكيه التي تصعد من عدوانها وعنفها الفاشي في محاولة لفتح الطريق امام عودة الاحتكارات و الشركات الامبرياليه بهدف السيطره على مقدرات الوطن وخاصة النفط ".

واضاف فييغر " علينا ان نستعد لممارسة كل اشكال النضال بما فيه النضال المسلح " كما طالب الحكومه بعدم الاستمرار في سياسة " المساومات و الصفقات مع المعارضه لان هذه السياسه لن تخرج البلاد من الازمه البنيويه التي تعاني منها " كما شدد على ان الازمه التي تعاني منها البلاد هي " ازمة النظام الراسمالي القائم وليس ازمة "الاشتراكيه " التي ما زالت يعيدة المنال ولم تبنى بعد و انها اما ان تكون اشتراكية علميه أو لاتكون " .

وقد وجهت قيادة الحزب الدعوة الى العشرات من الاحزاب الشيوعيه والقوى التقدميه والثورية من مختلف القارات الامر الذي يجعل للمؤتمر العام الخامس عشر اهمية خاصة واستثنائية في ظل ظروف صعبه تمر بها فنزويلا بسبب اشتداد الازمه الاقتصاديه وازدياد حدة الصراع الطبقي المترافق مع تصعيد التدخل الامبريالي الرجعي في شؤونها الداخليه . الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين التي تربطها علاقات متطوره ومميزه مع الحزب تشارك في هذا المؤتمر بوفد رسمي بناء على دعوه وجهت لقيادة الجبهه الشعبيه من قبل اللجنه المركزيه للحزب. وقالت مصادر قيادية في الجبهة الشعبية ان " الاتفاق على تأسيس الجبهه الشعبيه المُعاديه للامبرياليه و الفاشيه في فنزويلا ، يعتبر الحدث الاهم لكافة القوى اليساريه و التقدميه و خاصة اليسار الماركسي ، مما سيعطى هذا المؤتمر ميزات خاصه و قوة دفع نضالية وتاريخيه في ظل ظرف موضوعي يفرض ذلك ".

واكدت المصادر على " الدور الفاعل الذي قامت به الجبهه الشعبيه لتحرير فلسطين في الحوارت نحو تشكيل هذه الجبهه في فانزويلا والقارة وذلك لارتباطها بعلاقات رفاقيه ونضاليه باطرافها الاساسيه."

وكانت قيادة الجبهة قد ارسلت برقية للحزب الشيوعي الفنزويلي وكل القوى المكونه للجبهه الشعبيه المعاديه للامبرياليه و الفاشيه عبرت فيها عن ثقتها بتحقيق المزيد من الانجازات وحرصها على تبادل الخبرات وتعزيز التعاون والنضال المشترك في كافة المجالات ".

دور الصين الجديد

 

 

الخميس 22/6/2017 م ...

دور الصين الجديد ...

الأردن العربي - المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جنغ شوان" اليوم الأربعاء، أن الصين تدعم إنشاء مناطق تخفيف التوتر في سوريا، وتأمل بأن تكون هذه المبادرة قادرة على تسريع حل النزاع بالطرق السياسية.

وأوضح شوان خلال مؤتمر صحفي، قائلا "تتعامل الصين مع هذه المبادرة بشكل إيجابي، ونحن نؤمن بأن إنشاء مناطق تخفيف التوتر يساعد على تخفيض مستوى الأعمال العسكرية في سوريا، بالإضافة إلى عقد المحادثات السلمية".

ونوه شوان، مجيباً عن سؤال فيما إذا كانت الصين تدرس إمكانية أن تصبح مراقباً في مناطق تخفيف التصعيد، إلى أن شروط المراقبة وتقييم الوضع في تلك المناطق لم يتم التوافق عليه بشكل نهائي، وأن الصين تأمل بأن تؤدي الجهود المبذولة إلى حل سريع للنزاع في سوريا بالطرق السياسية.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات العاصمة الكازخستانية أستانا، حول سوريا قد جرت في الثالث والرابع من أيار مايو الماضي، وأسفرت عن اعتماد الدول الضامنة لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، وتوقيع مذكرة تفاهم حول إقامة 4 مناطق لتخفيف التصعيد لمدة 6 أشهر، دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 6 أيار مايو 2017، وتهدف إلى تخفيف العنف والحفاظ على وحدة وسلامة أراضي سوريا، بالإضافة إلى الحل السلمي للنزاع.

الصين تكسر الرقم القياسي لأطول سرب طائرات دون طيار

 

الأحد 11/6/2017 م ...

الصين تكسر الرقم القياسي لأطول سرب طائرات دون طيار ...

الأردن العربي - أعلنت شركة مجموعة الصين لتكنولوجيا الإلكترونيات نجاحها فى إطلاق سرب مكون من 119 من الطائرات بدون طيار ثابتة الجناح لتكسر بذلك الرقم القياسى السابق المسجل بإطلاق سرب من 67 من هذا النوع من الطائرات.

وقالت الشركة، التى تعد أحد كبار موردى المعدات الالكترونية للجيش الصينى، أن الطائرات الـ119 قامت بالإقلاع معا فى نفس الوقت باستخدام آلية المنجنيق ونفذت عدة تشكيلات خلال تحليقها فى السماء، لكنها لم تكشف عن المكان أو الزمان الذى قامت فيه بهذا الانجاز.

وفى تقرير لها اليوم الاحد عن هذا الحدث، نقلت وسائل الاعلام الصينية عن تشاو يان جيه، وهو مهندس فى الشركة المذكورة، قوله أنه ومنذ اختراع الطائرات دون طيار فى العام 1917 أصبح هناك ادراكا متزايدا بين المتخصصين لقدرة أسراب الطائرات بدون طيار على أن تكون قوة مدمرة لـ'تغيير قواعد اللعبة' فى المعارك الجوية.

وأشار إلى أنه فى السابق لم يكن باستطاعة المتحكمين فى توجيه هذه الطائرات أن يطلقوا إلا طائرة واحدة أو مجموعة صغيرة من الطائرات فى الجو فى وقت واحد وذلك لصعوبة التحكم فيها ولانها كانت تعتمد بشكل كبير فى طيرانها على التوجيهات والاوامر البشرية الصادرة اليها.. ولكن الآن فإن الامر اصبح مختلفا واكثر تطورا فهذه الطائرات باتت تستطيع الآن الطيران بقدر يسير من التدخل بشرى حيث أن اعتمادها الاكبر اصبح على تكنولوجيا الكمبيوتر والذكاء الاصطناعى وهذا التغير يعطى الطائرات بدون طيار القدرة على تنسيق مساراتها فيما بينها فى الجو لمنع اصطدامها ببعضها البعض كما أنه اعطاها القدرة على تقسيم المهام فيما بينها لتستطيع على سبيل المثال أن توسع نطاق البحث عن سيارة مشتبه بها فى اقل وقت.

وأشار تقرير الوكالة إلى أن الطائرات بدون طيار اصبح لديها الآن الكثير من الاستخدامات غير العسكرية فمثلا من الممكن استخدامها فى اعمال الرصد الجوى وفى المساعدة فى اقامة شبكة اتصالات للطوارئ فى حالات وقوع كوارث طبيعية.

كوريا الشمالية تطلق عددا من الصواريخ

 

 

الخميس 8/6/2017 م ...

كوريا الشمالية تطلق عددا من الصواريخ ...

الأردن العربي - أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية اطلقت الخميس مجموعة من الصواريخ ارض-بحر وقدمت بذلك دليلا جديدا على رغبتها في احراز تقدم على صعيد برامجها التسلحية، على رغم كل الاعتراضات.

وقد اجريت هذه التجربة بعد اقل من اسبوع على تشديد اضافي للعقوبات الدولية على بيونغ يانع، ردا على التجارب الاخيرة للصواريخ البالستية.

وقالت الوزارة الكورية الجنوبية ان 'كوريا الشمالية اطلقت هذا الصباح قذائف عديدة غير محددة، يعتقد انها صواريخ ارض-بحر، وذلك من مكان لا يبعد كثيرا عن وونسان'، المدينة الساحلية في شرق البلاد.

لكن متحدثا باسم رئاسة الجيوش قال ان هذه المحاولة للقذائف القصيرة المدى، لم تنتهك على ما يبدو قرارات الامم المتحدة.

وتطبق القيود الدولية على التجارب البالستية. وقال لي ايل-وو، المحلل لدى شبكة كوريا الدفاعية لوكالة فرانس برس، ان التجارب على هذه الصواريخ ليست معنية بهذه القيود لأنها 'أبطأ من الصواريخ البالستية ويمكن اسقاطها بمدافع مضادة للطيران'.

واضاف ان 'كوريا الشمالية تقوم باستفزازات مدروسة بعناية.

فهي تمتنع عن القيام بتجارب صواريخ بالستية عابرة للقارات يمكنها ان تؤدي الى اعمال انتقامية عسكرية' اميركية.

وتقول رئاسة اركان الجيوش ان القذائف اجتازت حوالى مئتي كيلومتر على ارتفاع كيلومترين اثنين ثم سقطت في بحر اليابان.

قال المتحدث باسم رئاسة اركان الجيوش ان 'هذه الصواريخ تهدف الى استعراض قدرات (الشمال) على صعيد تقنيات الصواريخ ودقة الضربات البحرية'.

وهذه خامس تجربة صاروخية منذ وصول الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جان-اين الى الحكم مطلع ايار(مايو)، وشملت التجارب الاربع السابقة ثلاثة صواريخ بالستية وصاروخ ارض-جو.

وقال مون كما نقل عنه المتحدث باسمه ان 'الشيء الوحيد الذي ستربحه كوريا الشمالية من خلال هذه الاستفزازات، هو العزلة على الساحة الدولية وصعوبات اقتصادية'.

واضاف الرئيس الكوري الجنوبي ان سيول 'لن تقوم بأي خطوة الى الوراء ولا بتسوية تتعلق بمسألة أمن الأمة والشعب'، معلنا تأييده اجراء حوار مع الشمال.

وأقر مجلس الأمن الدولي بالاجماع الجمعة عقوبات على 18 مسؤولا وشركة في كوريا الشمالية.

ووصفت كوريا الشمالية هذه التدابير بأنها 'تافهة'، مشيرة الى انها لن تحملها على تغيير مسارها في اي حال من الاحوال.

في تصريح لوكالة فرانس برس، قال الاستاذ في الدراسات الكورية الشمالية في جامعة سيول البروفسور يانغ مو-جين ان 'كوريا الشمالية تسرع تجاربها الصاروخية (...) لتظهر للمجتمع الدولي ان 'العقوبات لا يمكن ان تجعلها تركع'.

واضاف ان كوريا الشمالية ارادت ايضا من هذه التجربة الجديدة ان 'تبدي امتعاضها من وصول غواصة نووية اميركية الى كوريا الجنوبية'، في اشارة الى الغواصة 'يو اس اس شايان' البالغة زنتها 6900 طن والراسية في مرفأ بوسان منذ الثلاثاء بعدما وصلت اليه من ميناء بيرل هاربر.

وقبل اسبوعين اجرت قطع من الاسطول الاميركي مؤلفة من حاملتي طائرات وسفن تواكبها مناورات في بحر اليابان في عرض قوة على خلفية التوتر مع كوريا الشمالية حول برنامجيها النووي والبالستي.

ونددت اليابان بالتجربة الصاروخية الجديدة، مؤكدة على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية فوميو كيشيدا ان طوكيو 'لا يمكنها ان تتساهل مع هذا النوع من الاستفزاز'.

لكنها اضافت انه لم يتسبب 'بعواقب فورية على امن اليابان'.

وتسعى كوريا الشمالية الى تطوير صواريخ بعيدة المدى مزدة برؤوس نووية ويمكنها بلوغ الولايات المتحدة، وقد قامت حتى الان بخمس تجارب نووية اجرت اثنتين منها العام الماضي.

وصعد الرئيس دونالد ترامب خطابه حيال البرنامجين البالستي والنووي لكوريا الشمالية مع سعي بيونغ يانغ الى امتلاك صواريخ نووية قادرة على ضرب الولايات المتحدة.

لكن الادارة الاميركية لا تزال تعول على الجهود الدبلوماسية وعلى تدخل بكين لدى بيونغ يانغ.

كوريا الشمالية تجهز سلاحا "لمسح" أمريكا عن وجه الأرض!

 

 

الثلاثاء 6/6/2017 م ...

كوريا الشمالية تجهز سلاحا "لمسح" أمريكا عن وجه الأرض! ...

الأردن العربي - قالت صحف كورية شمالية إن الولايات المتحدة تحضّر لشن هجوم على بلادهم، وحذروا من أن سلطات البلاد تقوم بتطوير سلاح قادر على "مسح" الولايات المتحدة الأمريكية عن وجه الأرض.

ونقلت الصحيفة الكورية الشمالية الحكومية "مينتشو تشوسون" عن خبراء عسكريين، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحضر لشن هجوم واسع على كوريا الشمالية، وجاء في مقال الصحيفة أن واشنطن قامت بإرسال حاملة الطائرات "نيمتس" إلى السواحل الكورية. وبهذا يكون قد أصبح على مقربة من الشواطئ الكورية سفينتان حربيتان أمريكيتان "رونالدو ريغان" و"كارل فينسون"، بالإضافة إلى حاملة الطائرات "نيمتس".

ويعتقد الخبراء العسكريون الكوريون أنه يوجد إشارات واضحة على أن الولايات المتحدة تجهز لشن حرب شاملة على كوريا الشمالية.

وأشار المقال إلى أن سلطات البلاد لن توفر أي سلاح، وأنها ستقوم "بمسح" الولايات المتحدة عن وجه الأرض.

واعتبارا من 1 حزيران من عام 2017، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية المزيد من العقوبات على كوريا الشمالية.

روسيا تخترع طائرة عسكرية خارقة لا يمكن اعتراضها مطلقا

 

 

الأحد 4/6/2017 م ...

روسيا تخترع طائرة عسكرية خارقة لا يمكن اعتراضها مطلقا ...

الأردن العربي - نجحت روسيا في اختبار طائرة عسكرية هجومية بمواصفات خارقة لا يمكن اعتراضها من قبل أي نظام عسكري موجود في العالم حالياً، بما في ذلك الأنظمة الدفاعية المتطورة الموجودة لدى الولايات المتحدة، فيما يأتي تطوير هذه الطائرة ليُضاف إلى الكثير من الابتكارات العسكرية للروس مؤخراً والتي تؤكد انشغالهم بالحفاظ على تفوقهم في الوقت الذي يخوضون فيه حرباً ضروسا في سوريا. وقالت تقارير غربية، إن روسيا أجرت خمس تجارب ناجحة لطائرتها الجديدة التي تتفوق على الصوت والتي تشبه الصاروخ وتحمل الاسم (زيركون) مشيرة إلى أن لدى هذه الطائرة الجديدة القدرة على تدمير حاملة طائرات كاملة بضربة واحدة فقط. ونقلت جريدة «دايلي ميل» البريطانية عن خبراء عسكريين قولهم إنه لا يوجد نظام دفاعي في العالم حالياً يستطيع اعتراض هذه الطائرة أو التصدي لها أو اسقاطها.

وحسب المعلومات عن هذه الطائرة الجديدة فان سرعتها تزيد عن سرعة الصوت بنحو خمسة إلى ستة أضعاف، حيث تتراوح بين 3800 و4600 ميل في الساعة الواحدة، كما أن الطائرة الجديدة ستجعل روسيا متفوقة على القدرات العسكرية الأمريكية بنحو نصف عقد على الأقل من الزمان، أي بخمس سنوات إضافية.

وتقول «دايلي ميل» إن هذه الطائرة أسرع بكثير من أي نظام اعتراض للصواريخ موجود في العالم، وأي صاروخ يحاول اسقاطها سوف يسقط أرضاً قبل أن يصل إليها بسبب أنها أسرع منه، أما المعلومة المرعبة فهي التي كشفها بعض الخبراء العسكريين والذين يقولون بأن من غير المتوقع أن يتمكن العالم من ابتكار منظومة صواريخ اعتراضية بهذه السرعة خلال العقدين المقبلين، أي أنهم يؤكدون أن هذه الطائرة الخارقة سوف تظل عصية على الاعتراض أو الاستهداف خلال تحليقها في الجو طوال العشرين عاماً المقبلة.

وقال المحلل العسكري الروسي فلاديمير توشكوف لوكالة «سبوتنيك» الروسية إن «في روسيا يجري حالياً اختبار الأسلحة الفعالة والقوية» في اشارة إلى أن موسكو تركز في ابتكاراتها العسكرية الراهنة على النوعية المميزة وليس الكم فقط في إنتاج السلاح.

وأضاف «من المتوقع أن تُضاف الطائرة الجديدة إلى الترسانة العسكرية الروسية بين العام 2018 والعام 2020»، مشيراً إلى أن «سرعة ماخ 6، أي ستة أضعاف سرعة الصوت، أكثر من كافية لضمان التفوق على أي نظام اعتراض للصواريخ في العالم». وحسب الخبراء فان الطائرة الخارقة المشار إليها يمكنها تدمير حاملة طائرات بأكملها في ضربة واحدة، فيما تبلغ تكلفة حاملة الطائرات الواحدة 7.9 مليار دولار أمريكي.

وتنفق الولايات المتحدة على موازنتها العسكرية نحو 600 مليار دولار سنوياً من أجل الحفاظ على تفوقها العسكري على مستوى العالم، فيما يأتي الابتكار الروسي الجديد ليُفسد على الأمريكيين القدرة على حماية أساطيلهم العسكرية في العالم والتفوق في حمايتها.

وتقول جريدة «دايلي ميل» إن لدى الولايات المتحدة 19 حاملة طائرات منتشرة في مختلف أنحاء العالم، حيث باتت كل هذه الحاملات غير قادرة على اعتراض طائرات «زيركون» الهجومية القادرة على تدمير حاملة الطائرات بضربة واحدة فقط.

وحسب الخبراء فان أقوى نظام اعتراض للصواريخ موجود في العالم يستطيع اعتراض أي صاروخ أو طائرة بسرعة قصوى تصل إلى 2300 ميل في الساعة، وهو ما يعني أنه بعيد جداً عن القدرة على اعتراض «زيكرون» الروسي.

وتعمل روسيا على تزويد جيشها بأحدث الآليات والأدوات التي تضمن لها التفوق العسكري على منافسيها في العالم، كما تريد من هذه الآليات والتجهيزات المبتكرة أن تضمن قدر الامكان عدم تعريض قواتها البشرية للخطر خلال الحروب وفي ساحات القتال.

مقاتلة جديدة

وكانت روسيا كشفت قبل أسابيع قليلة عن المقاتلة التي تحمل الاسم «تي-50» الروسية التي تم تزويدها بمحرك من الجيل الخامس، وسيبدأ اختبارها قريباً، لتكون واحدة من أحدث الطائرات المقاتلة وأكثرها تطوراً في العالم، حسب ما كشف موقع «سلاح روسيا» المتخصص في الشؤون العسكرية.

وقال كبير المصممين لشركة الطائرات الموحدة (ОАК) سيرغي كوروتكوف إن هذا المحرك مخصص لتلك الطائرة فقط، علما بأن النماذج الأولى لمقاتلة «آ-50» كانت قد زودت في وقت سابق بمحركات من طراز «117» من الجيل الرابع.

وأوضح أن المواصفات التقنية للمحرك الجديد تفوق بكثير مواصفات محرك «117» من حيث فاعلية الوقود وقوة الدفع. أما مواصفاته التصميمية والتكنولوجية فتتوافق تماما مع الشروط العالمية لمحركات الجيل الخامس.

ويتوقع أن تنتقل كل الطائرات الروسية من طراز «تي-50» إلى استخدام محرك الجيل الخامس بحلول العام 2020.

يذكر أن مشروع «تي-50» عبارة عن طائرة من الجيل الخامس، مزودة بأجهزة جوية حديثة، مقارنة بسابقاتها من الجيل الرابع، فضلا عن رادار «مصفوفة الطور الحديثة».

الصفحة 1 من 33