الأردن العربي

الفريق فريحات في مصر

 

 

الثلاثاء 16/8/2017 م ...

الفريق فريحات في مصر ...

الأردن العربي - التقى الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا.

تناول اللقاء تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، في ضوء المساعي المشتركة لكلا البلدين لتعزيز مجالات التعاون المشترك ومواجهة التحديات الراهنة التي تشهدها المنطقة.

وكان الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة قد استقبل الفريق الركن محمود عبد الحليم فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية واستعرض حرس الشرف بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع.

عقد الجانبان لقاء تضمن مناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء العلاقات العسكرية المتميزة التي تجمع القوات المسلحة لكلا البلدين وسبل دعم وتعزيز أفاق التعاون العسكري والتدريبات المشتركة ونقل وتبادل الخبرات في العديد من المجالات.

ومن جانبه، أشاد رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية بجهود مصر وقواتها المسلحة في محاربة الإرهاب والتطرف، ودورها الداعم للأمن والاستقرار بالمنطقة.

حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة والسفير الأردني بالقاهرة.

كما بحث الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، واللواء الركن محمود فريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني ووفد رفيع المستوى مرافق له،أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصناعات العسكرية والمدنية وتكنولوجيا التصنيع .

جاء ذلك خلال استقبال العصار لرئيس الأركان الأردني، حيث تأتي الزيارة في إطار العلاقات الوثيقة بين الشعبين المصري والأردني وعلاقة الأخوة والصداقة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وجلالة الملك عبد الله الثاني .

ورحب العصار باللواء الركن محمود فريحات والوفد المرافق له، مؤكداً على اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع الجانب الأردني في مجالات التصنيع المختلفة، وأعرب عن سعادته بهذا اللقاء الذي يعد خطوة هامة تساهم في توطيد العلاقات بين البلدين من خلال التعاون المشترك في مجالات تصنيع المنتجات الحربية والمدنية وكذلك التدريب ونقل التكنولوجيا بين البلدين .

واستعرض العصار الإمكانيات التكنولوجية والمعدات الدفاعية التى تنتجها الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى من ذخائر ومعدات وأنظمة التسليح، إلى جانب الإمكانيات البشرية والأنظمة التكنولوجية المتطورة التي تقوم عليها هذه الصناعات، وأوضح أنه يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لهذه الشركات في إنتاج المنتجات المدنية المختلفة.

قمح تالف...خلطه المتنفذون بالصالح ليتم تمريره

 

الإثنين 14/8/2017 م ...

قمح تالف...خلطه المتنفذون بالصالح ليتم تمريره ...

الأردن العربي - في إطار استمرار كشف 'كل الأردن'، عن تجاوزات تحدث في ألية عمل تخليص وإدخال الإرسليات والشحنات الغذائية التي تصل الأردن.

تبين أن باخرة القمح اليكس، التي افرغت محتويتها في 5 عنابر، رفض الفحص المخبري الذي أجرته مختبرات 'ابن حيان'، عينة العنبر 3 لمخالفته المواصفات والمقايس المعتمدة من الجهات المختصة بتاريخ 11/3/2017.

وبين كتاب صادر من مدير الصناعة والتجارة/العقبة، أن عينة العنبر 3 غير مطابقة، بتالي وجب التحفظ على محتويات العنبر وعدم تفريغها.

وقال مصدر لـ'كل الأردن'، أن الشحنة تم إجازتها بعد مكالمة هاتفية من موظف كبير في مؤسسة الغذاء والدواء، متجاوزا التعليمات والاجراءات الأصولية.

وأضاف المصدر أن الموظف المذكور طلب تفريغ العنبر 3، وخلط ما يحتويه مع باقي الإرسالية، والأصل تفريغ العنبر المخالف في خلايا منفصلة بصوامع مخصصة لهذه الغاية.

وعلى ضوء ذلك تم تغيير جميع الاجراءات التي اتخذت سابقا، بعد الاكتفاء بالعينة الأولية، دون الرجوع إلى العينات الموجودة في الخلايا التخزينية التي رفضها الفحص المخبري.

تدخل هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، فرض إعادة تقييم الاجراءات وفحص العينات من جديد وعدم تفريغ الشحنة، إلا بعد موافقة الغذاء والدواء بكتاب رسمي، ، وذلك بمراقبة فريق خاص شكلته الهيئة.الأمر الذي دفع مدير مؤسسة الغذاء والدواء، د.هايل عبيدات، إلى تحميل المورد غرامات، ومعالجة المخالفة، بعد أن أخذت موافقة الغذاء والدواء قبل ذلك!الملفت أن تقرير مندوب هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بين أنه يتعذر على الفريق المشكل فحص العينات بطريقة أصولية وعلمية بسبب عدم قابلية استخدام الادوات والمعدات المخصصة لفحص العينات.

وهذا يؤكد ما قاله المصدر سابقا حول طلب موظف كبير في مؤسسة الغذاء والدواء ،خلط الإرسالية مع بعضها البعض، وهو ما آدى إلى صعوبة فحص العينات.

مصدر مطلع قال لـ'كل الأردن'، أن الشركة الموردة هي حديثة التأسيس، و من الممكن أن يكون سبب الموافقات السابقة –قبل تدخل هيئة النزاهة- هو علاقة أصحاب هذه الشركة ببعض المتنفذين.

ويبقى السؤال، إلى أين وصلت التحقيقات التي تجريها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد؟ وكيف تمت الموافقة على إفراغ كامل عنابر الإرسالية، رغم رفض المختبر المعتمد عينة من الإرسالية؟

أسئلة تبقى مفتوحة بحاجة إلى إجابات شافية، تريح المواطن الأردني، لاسيما في شأن كهذا يهدد أمنه الغذائي.

التعليقات

الثلاثاء عطلة رسمية بمناسبة الانتخابات

 

 

الأحد 13/8/2017 م ...

الثلاثاء عطلة رسمية بمناسبة الانتخابات ...

الأردن العربي - عقد وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي بأسم الحكومة الدكتور محمد المومني اليوم الاحد مؤتمرا صحفيا للحديث عن قرارات مجلس الوزراء.

وقال المومني إن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي اصدر بلاغا ً يقضي بتعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة اعمالها بعد يوم غد الثلاثاء الموافق 15 آب 2017 بمناسبة تعيين ذلك اليوم كموعد لانتخاب رؤساء واعضاء المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات.

وياتي قرار العطلة بهدف تمكين الموظفين من ممارسة حقهم الانتخابي

ولفت الى ان مجلس الوزراء استمع لايجاز من عدد من الوزراء بشان الاستعدادات والدور المناط بالوزارات فيما يختص بالانتخابات القادمة بعد يومين.

واكد ان دور الحكومة من خلال الوزارات المختلفة هو اسناد عمل الهيئة المستقلة للانتخاب بدورها الدستوري لادارة والاشراف على العملية الانتخابية.

واضاف ان مجلس الوزراء استمع لايجاز شامل من وزير الداخلية حول كافة هذه التفاصيل كما قدم وزير الشؤون السياسية والبرلمانية تحدث عن مختلف الادوار التي تقوم بها الوزارة بشان العملية الانتخابية .

وبين ان يوم الانتخابات هو يوم وطني كبير لانتخاب المجالس البلدية والمحلية واللامركزية مضيفا ان الحديث عن اللامركزية بدا منذ التسعينييات وبدا الامر ياخذ المنحى التنفيذي .

وقال المومني ان الاردن يفخر باجراء العديد من الانتخابات التي يشارك من خلالها المواطن الاردني بصنع السياسات وفرز القيادات مؤكدا ان هذا هو جوهر العمل الديمقراطي الذي نفتخر ونعتز بالدرجة التي وصلنا اليها في الاردن فيما يختص بهذا الامر .

واضاف نفتخر بان لدينا مجالس منتخبة الصعيد البرلماني والبلدي والمحلي واللامركزية مؤكدا ان الفكرة تكمن بان يكون هناك تكامل بين عمل المجلس النيابي في الرقابة والتشريع وان يكون فيما يختص بالخدمات قرار ميداني لممثلي المجتمعات المحلية بقرارهم التنموي لافتا الى ان هذه المجالس تتكامل من اجل مشاركة اكبر في صنع القرار وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة ارجاء المملكة .

الأردن طلبت تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية لعمّان

 

 

السبت 12/8/2017 م ...

الأردن طلبت تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية لعمّان ...

الأردن العربي - دنيا الوطن - طلبت المملكة الأردنية من الخارجية الإسرائيلية تأجيل عودة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى سفارة تل أبيب في عمان، وذلك على ضوء التوتر الذي طرأ بعد مقتل شخصين أردنييْن برصاص حارس السفارة الإسرائيلية بعمان الشهر الماضي.

ووفقًا لمصدر رفيع المستوى بالحكومة الأردنية، فقد قال: إن بلاده طلبت من تل أبيب تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية والبعثة الدبلوماسية إلى عمان، بحسب موقع (عرب 48).

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن موقف الأردن هذا يأتي لفحص إذا ما قامت إسرائيل بكافة التعهدات واستنفاذ كافة إجراءات التحقيق في ملف حارس السفارة الإسرائيلية، الذي قام بالشهر الماضي بقتل مواطنين أردنيين.

وبحسب موقع (واللا) العبري، فإن المصدر الأردني الذي أكد تقديم عمان طلباً لتل أبيب لتأجيل عودة بعثتها الدبلوماسية، وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونهجه في توظيف قضية حارس السفارة لأهداف سياسية داخلية، وتماديه في المراسيم الاحتفالية خلال استقباله في ديوانه.

وقال المصدر: إن "نهج وتعامل نتنياهو مع القضية يمس بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وللاعتراف الإقليمي الذي تسعى إسرائيل لنيله".

ويأتي الموقف الأردني، على الرغم من إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية، قبل عدة أيام، أن المدعي العام الإسرائيلي، بدأ تحقيقاته في القضية التي وقعت في السفارة الإسرائيلية.

وأصدر المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، بالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، أوامره إلى جميع الأطراف، لتسليمه المواد المتوفرة بحوزتهم، والتي على صلة بالحادث.

ووفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية، عمانوئيل نحشون، فقد قال: إن التحقيق سيجري وفق القانون، وإن بلاده ستُطلع الأردن على تطورات التحقيق والخلاصات.

مدير الأمن العام يزور فلسطين

 

 

ا

الخميس 10/8/2017 م ...

مدير الأمن العام يزور فلسطين ...

الأردن العربي - استقبل اللواء منير الزعبي قائد الحرس الرئاسي الفلسطيني صباح اليوم في أريحا ومدير عام المعابر المحافظ نظمي مهنا، مدير الامن العام اللواء الركن أحمد سرحان الفقيه والوفد المرافق له من كبار ضباط الامن العام الذين يرافقوه في زيارة من اجل المشاركة في حفل تخريج دورات الحرس الرئاسي في مركز تدريب الحرس في أريحا.

ورحب اللواء بالضيف وشكره على قبول الدعوة بالمشاركة في حفل تخريج دورات الحرس الذين تدربوا على أيدي مدربين ومدربات من الامن العام الاردني والشرطة النسائية الاردنية.

وتضم مجموعة الدورات التي سيتم تخريجها مساء اليوم برعاية الضيف الاردني دورة من المستجدات الفتيات التي ستنضم الى الوحدة النسائية العسكرية العاملة في الحرس الرئاسي.

 

الصفدي في بغداد ويلتقي العبادي ومعصوم والجعفري والجبوري

 

 

الخميس 10/8/2017 م ...

الصفدي في بغداد ويلتقي العبادي ومعصوم والجعفري والجبوري ...

الأردن العربي - إلتقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي الخميس، في بغداد برئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري.

وقال الصفدي في تغريدة له على صفحته على تويتر، انه اجرى حوارا غنيا شاملا مع الجبوري.

و أكد متانة العلاقات الأردنية العراقية والتصميم على تعزيزها وزيادة التعاون بين البلدين.

ووصل الصفدي الى بغداد صباح الخميس، في زيارة رسمية للعراق يجري خلالها مباحثات مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الخارجية ابراهيم الجعفري تتناول عددا من الملفات الهامة بين البلدين، كما سيتم مناقشة موضوع إعادة فتح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.

... و يلتقي الرئيس العراقي ...

كما التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الرئيس العراقي فؤاد معصوم ونقل له تهاني الملك عبدالله الثاني بتحرير الموصل والانتصار الكبير الذي حققه العراق الشقيق على العصابات الداعشية.

وثمن الرئيس معصوم خلال استقباله وزير الخارجية في بغداد مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني الداعمة دوما للعراق وأمنه واستقراره، كما أكد الرئيس معصوم اهتمام بلاده تطوير العلاقات والتعاون مع المملكة في جميع المجالات.

وشدد الصفدي على حرص الاْردن اتخاذ كل الخطوات الكفيلة بفتح آفاق أوسع للتعاون تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك وبما يعكس الروابط الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.

وكان الصفدي وصل بغداد صباح اليوم حيث التقى رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري وبحث معه سبل تطوير العلاقات في جميع المجالات. واكد الجبوري والصفدي أن في تعزيز العلاقات وتطويرها خدمة لمصالح البلدين اللذين تربطهما علاقات أخوية تاريخية مميزة.

وجرى خلال اللقاء عرض آخر المستجدات خصوصا الحرب على الاٍرهاب الذي يشكل خطرا مشتركا يجب التعاون على التصدي له على جميع الجبهات العسكرية والأمنية والفكرية.

الصفحة 1 من 430