الأردن طلبت تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية لعمّان

آب 12
  • https://web.facebook.com/Panorama.News.M

 

 

السبت 12/8/2017 م ...

الأردن طلبت تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية لعمّان ...

الأردن العربي - دنيا الوطن - طلبت المملكة الأردنية من الخارجية الإسرائيلية تأجيل عودة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى سفارة تل أبيب في عمان، وذلك على ضوء التوتر الذي طرأ بعد مقتل شخصين أردنييْن برصاص حارس السفارة الإسرائيلية بعمان الشهر الماضي.

ووفقًا لمصدر رفيع المستوى بالحكومة الأردنية، فقد قال: إن بلاده طلبت من تل أبيب تأجيل عودة السفيرة الإسرائيلية والبعثة الدبلوماسية إلى عمان، بحسب موقع (عرب 48).

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن موقف الأردن هذا يأتي لفحص إذا ما قامت إسرائيل بكافة التعهدات واستنفاذ كافة إجراءات التحقيق في ملف حارس السفارة الإسرائيلية، الذي قام بالشهر الماضي بقتل مواطنين أردنيين.

وبحسب موقع (واللا) العبري، فإن المصدر الأردني الذي أكد تقديم عمان طلباً لتل أبيب لتأجيل عودة بعثتها الدبلوماسية، وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ونهجه في توظيف قضية حارس السفارة لأهداف سياسية داخلية، وتماديه في المراسيم الاحتفالية خلال استقباله في ديوانه.

وقال المصدر: إن "نهج وتعامل نتنياهو مع القضية يمس بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين وللاعتراف الإقليمي الذي تسعى إسرائيل لنيله".

ويأتي الموقف الأردني، على الرغم من إعلان وزارة الخارجية الإسرائيلية، قبل عدة أيام، أن المدعي العام الإسرائيلي، بدأ تحقيقاته في القضية التي وقعت في السفارة الإسرائيلية.

وأصدر المدعي العام الإسرائيلي، شاي نيتسان، بالتنسيق مع المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، أوامره إلى جميع الأطراف، لتسليمه المواد المتوفرة بحوزتهم، والتي على صلة بالحادث.

ووفقًا للمتحدث باسم وزارة الخارجية، عمانوئيل نحشون، فقد قال: إن التحقيق سيجري وفق القانون، وإن بلاده ستُطلع الأردن على تطورات التحقيق والخلاصات.