الفاتيكان يقرر: قديستان فلسطينيتان جديدتان في 17 آيار المقبل

 

 

الأردن العربي ( الأحد ) 15/2/2015 م …

أعلن البابا فرنسيس في ختام مجمع الكرادلة السبت انه سيعلن في 17 ايار المقبل قداسة اربع راهبات من القرن التاسع عشر، بينهن راهبتان فلسطينيتان.

جاء ذلك خلال اجتماع الكرادلة “الكونسيستوار” مع البابا فرنسيس في الفاتيكان، اليوم السبت، حيث جرى الإعلان أيضا عن اختيار 20 كاردينالا جديدا اتوا من القارات الخمس وهم ملتزمون بالعدالة الاجتماعية، وبدا واضحا المنعطف الذي سلكته الكنيسة حيث لم تعد الاكثرية المطلقة للاوروبيين.

وسيتم الإعلان عن قداسة الأم ماري ألفونسين غطاس (1843-1927) من مؤسسة راهبات الوردية المقدسة، والأخت مريم ليسوع المصلوب (1846-1878)، من مؤسسة دير الكرمل في بيت لحم، خلال القداس الحبري الذي سيترأسه قداسة البابا فرنسيس في روما، يوم 17 أيار المقبل.

وقد ولدت مريم بواردي في 1846 في قرية إبلين في الجليل قرب الناصرة. ودخلت الرهبانية الكرملية في فرنسا، واسست في وقت لاحق الرهبانية الكرملية في بيت لحم.

وولدت ماري-الفونسيتن دانيل غطاس في القدس. واسست رهبانية اخوات الوردية المكرسة للعمل الرعوي ومساعدة المسنين والشبان.

ومن مدينة روما، أعلن البطريرك فؤاد الطوال” فرحه، وفرح الأرض المقدسة برمتها، لإعلان قداسة هاتين الراهبتين، ابنتي فلسطين وأبرشية القدس. فهما بالنسبة لنا نورٌ وعزاء وسطَ الصعوبات الكبيرة التي نمرّ بها. الأبرشية بوسعها منذ الآن الاتكال على صلاة هاتين التلميذتين الأمينتين للمسيح”.

وقدم البطريرك طوال شكره لجميع من ساهموا من خلال عملهم في نشر حياة القديستين، داعياً المؤمنين جميعاً إلى المشاركة في سائر الاحتفالات التي ستقام في روما والأرض المقدسة بهذه المناسبة.

وفي كاتدرائية القديس بطرس، وقبل ان يضع القبعة الحمراء المربعة على رؤوس الكرادلة الراكعين امامه، دعا البابا الكرادلة الجدد الى الصمود في مجتمعاتهم عبر “التنديد الحازم بالظلم وخدمة الحقيقة بفرح”.

وطلب منهم البابا فرنسيس ايضا ان “يركزوا اهتمامهم على الاوضاع الخاصة” للاشخاص الذين يواجهون المحن والصعوبات.

واوصى البابا هؤلاء الكرادلة الجدد الذين يفترض ان يشكلوا نخبة الكنيسة، بأن “يحبوا ما هو رفيع من دون ان يهملوا ما هو وضيع”. وبتعيينهم كرادلة، يتعهدون حيث هم بمساعدة البابا حتى التضحية بحياتهم. وهذا ما يشير اليه اللون الاحمر لثيابهم.

وبعد هذا المجمع الكنسي الثاني للبابا فرنسيس، بات عدد اعضاء مجمع الكرادلة 227، منهم 125 كاردينالا ناخبا، وبذلك باتت نخبة الكنيسة تضم كرادلة من القارات الخمس.

ولن يشكل الكرادلة الناخبون الاتون من القارة الاوروبية، الاكثرية بعد اليوم. فقد اصحبح عددهم 57 كاردينالا ناخبا من اصل 125، اي 45%.

واتى 18 كاردينالا من اميركا الشمالية (بما فيها المكسيك)، و18 من اميركا اللاتينية و15 من افريقيا و14 من آسيا وثلاثة من جزر المحيط الهادىء.

 

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.