” الشروق ” المصرية تكشف في تحقيق استقصائي :«السُم والعسل».. شبكات دعاة تستغل مساجد وجمعيات فى تفريخ الدواعش
الإثنين 6/3/2017 م …
الأردن العربي …
” الشروق ” المصرية تكشف في تحقيق استقصائي :«السُم والعسل».. شبكات دعاة تستغل مساجد وجمعيات فى تفريخ الدواعش …
تحقيق – إيمان الوراقي:
** 3 دورات فى مساجد السلفيين على مدى 3 أيام تكشف وسائل نشر الأفكار المتطرفة
** على الجدة: 60% من خريجى دورات إعداد الدعاة التى يديرها بالى ، دواعش
** أحمد كريمة: هؤلاء دخلاء على موائد العلوم الشرعية، ويتلقون دعما من مؤسسات فى بعض الدول العربية.
** وكيل وزارة الأوقاف: سيطرتنا على صحن المسجد فقط أما ملحقاته فهى ملك الجمعيات الخيرية، وتخضع لمراقبة وزارة التضامن الاجتماعى …
إذا أردت أن تضع قدمك على بداية الطريق لتبنى فكر تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» فالمهمة بسيطة. كل ما عليك التوجه إلى أحد معاهد إعداد الدعاة التى تعمل من خلال جمعيات أهلية تخضع لإشراف وزارة التضامن، وتنشر فكر التطرف والإقصاء تحت غطاء قانونى من خلال دورات، تمثل «مفرخه للدواعش» ــ حسب وصف أستاذ بجامعة الازهر.
وتقدم هذه الدورات فى تلك الجمعيات أو فى مساجد تابعة لوزارة الأوقاف ورغم قرار وزير الأوقاف رقم 238 سنة 2015 بإلغاء تراخيص معاهد إعداد الدعاة التابعة للجمعيات الأهلية. إلا أن معاهد منها لازالت تعمل. ويكشف هذا التحقيق، من خلال ست تجارب معايشة لحضور الدورات لتدريس محتواها للغير، وتتبع نشاط هؤلاء الدعاة عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى، كيف يعملون من خلال شبكة دولية، ويمزجون فى الدورات بين الدين والسياسة، ويروجون لأفكار مثل تحريم الجامعة لسماحها بالاختلاط، وتحريم مشاهدة التليفزيون، والتحريض ضد المسيحيين والشيعة بل وباقى المجتمع، والترويج لجماعات مسلحة تعمل فى سوريا. ورغم إغلاق وزارة التضامن 1083 جمعية مخالفة لكن لازالت هناك جمعيات كثيرة تعمل بها معاهد إعداد الدعاة دون محاسبة ولا رقابة من وزارات الأوقاف أو التضامن أو الداخلية لأنه لاتوجد متابعة للتنفيذ من تلك الوزارات ولا من الأزهر أيضا حسبما يكشفه التحقيق.
بعيون نافذة، كانت المرأة الثلاثينية تتفقد النسوة المتشحات بالسواد فى الجزء الخاص بالنساء فى مسجد قباء بالهرم فى محافظة الجيزة والمرخص من وزارة الأوقاف. توقفت نظراتها عندى، ودققت فى أطراف أصابعى. آويت إلى ركن لتفادى نظرات تلك المرأة، لكن صاحبتها لاحقتنى لتجلس بجوارى، ملقية التحية كنوع من الود، ثم تفحصت يدى ووجهى عدة مرات وتركزت نظراتها المستريبة على أظافرى الطويلة، ولم يشفع لى أنى أرتدى ثوبا أسود مثل باقى النساء. وطلبت منى قص أظافرى باعتبار أن إطالتها أمر مخالف لتعاليم الإسلام.. وفى اليوم التالى، لمبيتى معهن بالمسجد جاءت ومعها «قصافة» لتقوم بالمهمة بنفسها باعتبارها ضمن أعمال الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. أعملت «القصافة» بارتجالية فشوهت الأظافر.
كان الموقف مؤشرا لأفكار استمعت إليها خلال معايشتى للمشاركات فى دورات دينية لشبكة الداعية وحيد بالى ومعاونيه.
الإعلان عن الدورات يتولاه شُبَّان بتوزيع منشورات إعلانية أمام المسجد. ولا توجد أى شروط للالتحاق. تابعت «الشروق» دورات بالى منذ العام الماضى وحضرت ثلاث دورات، كل منها على مدى ثلاثة أيام. الأولى بمسجد قباء بالهرم، والثانية بمسجد الفتح فى منشأة عباس بمحافظة كفر الشيخ فى دلتا النيل، والأخيرة كانت عبر الإنترنت من خلال سماع بث مباشر على موقع وحيد بالى، الذى يصف نفسه بأنه داعية إسلامى معاصر.
داخل مسجد قباء، وفى الجزء المخصص للنساء، كانت مكبرات صوت تنقل أحاديث بالى، وعدد من مساعديه يشاركون فى تقديم الدورات من المكان المخصص للرجال.
استلزم حضور الدورة المبيت بالمسجد مع 50 طالبة تتراوح أعمارهن بين عشر سنين و60 سنة تقريبا، منهن أجنبيات أتين أصلا للدراسة بالأزهر من دول مثل روسيا وإندونسيا وألبانيا وعرفن بدورات بالى عن طريق الدعاية التى ينشرها أتباعه.
وأثناء حضور دورة كفر الشيخ كان جيران المسجد يتحدثون عن بالى كشخص خدوم للأهالى.
تبنى الفكر المتشدد كان واضحا من حديث الحاضرات فى مسجد قباء وأغلبهن تعليمهن متوسط، ولم يذهبن للجامعة التى قال بعضهن إنها حرام لأنها تسمح بالاختلاط بين الجنسين.
يبدأ اليوم الأول بترديد الأذكار عقب صلاة الفجر، ثم قراءة الكتب محل الإجازة، وبعضها يخص أئمة للوهابيين مثل محمد بن عبدالوهاب وابن عثيمين وغيرهما، وبعضها من تأليف بالى نفسه.
كتب تكفير
وعلى طريقة «دس السُم فى العسل» يقوم بالى بتدريس كتب ومناهج تقرها الأوقاف فعليا، وبجانبها كتب من تأليفه على غير نهج الأزهر وفقا لأساتذته.
وعلى عكس ما ذكر بالى فى دليله التعريفى ــ وهو كتيب صغير لتوضيح أنشطة معهده «الفتح للعلوم الشرعية» ــ من اتباعه للمنهج الوسطى والعلمى فى آليات ومناهج معهده والكتب التى تُدَرْس، فإن أهم الكتب التى يدرسها، لم تحظ باجماع علماء السنة والجماعة، وانتقدها بعضهم واصفا إياها بالمبتدعة، ومنها كتاب «العقيدة الواسطية» لابن تيمية شرح بالى، وكتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب بحسب أساتذة بالأزهر ومنهم أحمد كريمة أستاذ الشريعة.
ويمثل معهد «الفتح للعلوم الشرعية» التابع لجمعية أنصار السنة المحمدية، والذى يوجد مقره فوق مسجد قباء، واجهة يستطيع من خلالها بالى وأتباعه ارتياد المساجد حيث كانت معاهد اعداد الدعاة تقدم الدروس. وما زال المعهد يعمل رغم قرار وزير الأوقاف رقم 258 بتاريخ 27 اكتوبر 2015 بإلغاء التراخيص السابقة التى صدرت عن الوزارة لإنشاء وإدارة معاهد إعداد الدعاة لأى جمعية من الجمعيات.
ويقرأ بالى خلال دروسه كتبا مثل (شرح العقيدة الوسطية) لابن عثيمين، وكتاب التوحيد لمحمد بن عبدالوهاب والذى يعتبره بالى وأتباعه «الإمام المجدد».
• تعريف فضفاض للعدو
يستمر بالى فى قراءة الكتب على الحضور حتى العاشرة صباحا، حيث يتوقف التدريس لمدة ساعة يفترش خلالها الحضور ساحة المسجد لتناول الإفطار. وبعد صلاة الظهر، تحل فترة القيلولة التى ينام فيها الحضور فى أنحاء المسجد حتى صلاة العصر، ثم تستكمل قراءة الكتب.
ويتخلل ذلك أناشيد دينية يرددها مشايخ تتعلق بالجهاد منها نشيد:«مسلمون مسلمون مسلمون حيث كان الحق والعدل نكون..نرتضى الموت ونأبى أن نهون، فى سبيل الله ما أحلى المنون»
التعليقات مغلقة.