ندوة عصف فكري في عمان مساء السبت المقبل بعنوان ” قراءات مستقبلية في الصراع والقضية الفلسطينية “

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 5/3/2015 م …

تنظم مساء يوم السبت المقبل في العاصمة الأردنية ؛ عمان ، ندوة عصف فكري وثقافي واستراتيجي وقراءات مستقبلية في مستقبل الصراع مع المشروع الصهيوني وفي مستقبل القضية الفلسطينية.

وأعرب الباحث والإعلامي الأردني نواف الزرو ، عن الامل في اعادة ترتيب الاولويات والاستراتيجيات العربية، بما يعيد فلسطين الى مكانة المركز والجوهر والبوصلة في حسابات الجماهير العربية؛ التي يعول عليها في الحسابات الاستراتيجية والتاريخية- الى جانب الشعب الفلسطيني- مهمة تحرير فلسطين، ومنسوب التفاؤل الفلسطيني في ذلك.

مشدداً على أن الثقة بالأمة والشعوب العربية لا تتضعضع ولا تهتز، وذلك على الرغم من ظاهر الحراكات الشعبية العربية، التي لم ترفع شعارات وأعلام فلسطينية، ولم تقم بإحراق الاعلام الصهيونية الامريكية على سبيل المثال في حراكاتها المركزية والكبيرة، الا في حالات قليلة، بينما ركزت على رفع الاعلام الوطنية والشعارات المطلبية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.

وقال الزرو ان ذلك لا ينزع فلسطين والقضية من جوهر الحراكات والمعاني والدلالات، فالأمور والاوضاع سرعان ما ستعود الى سكّتها ، فتحرير فلسطين بمواجهة شاملة مع المشروع الصهيوني يحتاج الى شعوب متحررة من الطغيان والاستبداد والفساد والتبعية.

واعتبر الزرو أن مجيء الحركات التكفيرية الداعشية لتطغى على المشهد برمته، ادى الى تهميش الصراع والقضية، متسائلا اين فلسطين اليوم من قلب الحراكات العربية..؟ وما التداعيات التي وقعت والتداعيات المنتظرة مستقبلا للأوضاع العربية على فلسطين ومستقبل الصراع مع المشروع الصهيوني.؟

وتساءل الزرو عن السيناريوهات المقروءة والمحتملة لمستقبل الصراع مع المشروع الصهيوني والقضية الفلسطينية.؟ والى اين تسير قضية فلسطين..؟

وقال ربما يتفق الكثيرون على ان البعد القومي العروبي في الحراكات العربية كان غائبا منذ البداية، فكيف تقرأ الخريطة العربية في ظل هذه الحراكات، وتداعياتها وتأثيراتها على القضية الفلسطينية ؟؟

ورأى ان منسوب التشاؤم أصبح اعلى، ما يطرح مستقبل العلاقة العربية الصهيونية على اجندات الجدل، فماذا تتوقعون من سيناريوهات لمستقبل هذه العلاقة، هل ستنتهي معاهدات السلام مثلا، وهل سينتهي التنسيق الامني بين (اسرائيل) والاردن و(اسرائيل) ومصر و(اسرائيل) والسلطة الفلسطينية، الى اين تتجه الامور بالعلاقة الصهيونية العربية…؟

يتحدث في الندوة  الباحث الزرو ود. حياة الحويك عطية ، تحت عنوان ( قراءات مستقبلية في الصراع والقضية الفلسطينية) ويديرها البروفيسور احمد سعيد نوفل ..

ويجري على هامش الندوة توقيع موسوعة ” قراءات استراتيجية في مستقبل الصراع العربي-الصهيوني” للباحث نواف الزرو

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.