رئيس وزراء الأردن د. النسور يستعرض مع أمين الجامعة العربية ” نبيل العربي ” أوضاع المنطقة

 

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الخميس ) 5/3/2015 م …

** ” أمين الجامعة ” : يجب إعادة دراسة ميثاق الجامعة وإعادة النظر باتفاقية الدفاع العربي المشترك

استعرض رئيس الوزراء الأردني د. عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء ؛ اليوم الخميس 5 آذار 2015 ، مع من يسمى ( امين عام جامعة الدول العربية د. نبيل العربي ) والوفد المرافق له ، تطورات الأوضاع التي تمر بها المنطقة والتحديات التي تواجه الامة العربية والجهود المبذولة للتعامل معها، داعين إلى وحدة الصف لمواجهة هذه التحديات.

من جهته قال ( العربي ) ان هناك جوانب يجب إعادة دراستها في ميثاق الجامعة، كما يجب إعادة النظر باتفاقية الدفاع العربي المشترك بما يتماشى مع المستجدات والأوضاع الحالية لكي نتمكن من مواجهة التحديات ضمن جهد عربي مشترك.

( وكان الناطق الإعلامي باسم وزارة الخارجية المصرية ، ومصادر اخرى  قد أشارت إلى أن القمة القادمة في القاهرة ، ستبحث إنشاء قوة تدخل سريع للدفاع عن امن الدول الخليجية والأردن).

واكد الجانبان ( ضرورة ان يكون هناك إرادة عربية موحدة لمواجهة الأوضاع السياسية التي تشهدها الساحة العربية وبخاصة خطر الإرهاب والتطرف والعنف عبر تفعيل جميع الأدوات والأساليب التي تمكننا من المحافظة على الأمن القومي العربي ).

ونبه الجانبان إلى ان المواجهة يجب ان تمتد لتشمل معالجة الخطاب الديني عبر نشر الفكر الديني المعتدل الذي يعظّم حق الحياة والعيش المشترك ويؤكد وجوب ان تنعم الأمم بالأمن والاستقرار ومعالجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة لبعض الشعوب العربية.

وبحث الجانبان استعدادات عقد مؤتمر القمة العربي المنوي عقده اواخر الشهر الحالي، كما تطرقا لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد مطلع الأسبوع المقبل في مقر جامعة الدول (العربية) بالقاهرة والقضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع.

وأشار النسور إلى أهمية ان تقوم الجامعة ( العربية ) بدور مؤثر وفاعل، لتنشيط العلاقات العربية وتفعيل  دور الدول التي لا تتفاعل مع قضايا الأمة بالصورة المطلوبة، مبينا ان الأمانة الحالية للجامعة حققت نجاحات بهذا الشأن، ولها تجارب متميزة يمكن البناء عليها لخلق حالة تضامن عربي نحن بأمس الحاجة إليها الآن.

بدوره أكد (العربي) أهمية تكاتف جميع الجهود العربية لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها حالة الأمن العربي، وتفعيل الخطط والاستراتيجيات التي تحقق هذا الهدف.

يشار إلى ان الأردن سيترأس مجلس الجامعة العربية اعتبارا من التاسع من الشهر الحالي على مستوى وزراء الخارجية وعلى مستوى المندوبين الدائمين.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.