في زيارة مفاجئة وتمهيداً لإحتماع اللجنة المشتركة نهاية الشهر الجاري … نائب رئيس وزراء الأردن ؛ وزير الخارجية ناصر جودة زار إيران الليلة الماضية

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( السبت ) 7/3/2015 م …

** مراقبون : الزيارة تأتي إنسجاماً مع تطورات الحالة الإيرانية  الأمريكية .. وقد تفتح باباً لعلاقات إيجابية

وصل نائب رئيس الوزراء الأردني ؛ وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ليلة أمس الجمعة/ السبت  الى طهران ، في زيارة مفاجئة ، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ومع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف نوكبار المسؤولين في ايران .

وتأتي زيارة الوزير الأردني التي تستغرق يوما واحدا تلبية لدعوة من نظيره الإيراني للبحث في العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية، بحسب مصادر إيرانية.

وتعتبر هذه أول زيارة يقوم بها وزير خارجية أردني خلال الاعوام الـ 8 الماضية.

يذكر أن وزير الخارجية الاردني جودة ، التقى في مطار عمان قبل مغادرته متوجها إلى طهران ، سفير إيران في بي بلاده مجتبي فردوسي بور، حيث ناقشا المصادر الإيرانية ؛ الاجتماع الـ 10 للجنة المشترکة بين البلدين والذي سيعقد في نهاية شهر آذار الحالي في العاصمة الإيرانية.

ووصف وزير الخارجية الاردني جودة ؛ الزيارة لإيران في الظروف الراهنة مهمة جدا.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد زار الأردن العام الماضي خلال جولة اقليمية لعدد من دول المنطقة.

واعتبر مراقبون ان الزيارة تاتي منسجمة مع احتمالات التوصل إلى اتفاق إيراني أمريكي حول الملف النووي ، وقد تفتح الزيارة باباً إلى تطبيع متقدم للعلاقات الأردنية الإيرانية .

وكانت إيران قد طرحت مراراً على الاردن تبادل المنافع على غير صعيد ، منذ اواسط تسعينات القرن الماضي ، ابتداءً بتنفيد الخط الناقل لمياه حوض الديسي بتسهيلات ، وطرحت في الفترة الأخيرة تزويد الأردن بالنفط لقاء سلع أردنية ، وبمد سكة حديد الى الاردن تبدأ من آسيا الوسطى ، وبتنشيط السياحة إلإيرانية إلى أضرحة الصخابة في الأغوار .

لكن شيئاً من هذا القبيل لم يلق قبولاً من جانب الأردن ، جراء فيما يبدو ضغوطاً أمريكية لرفض هذه العروض ، لكن حاجة واشنطن لتحسين علاقاتها مع طهران لاعتبارات جيوسياسية وعسكرية قد تنعكس إيجابياً غالباً على علاقات الأردن بإيران ،

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.