مواصفات الشرعية لدى الجامعة العربية مثيرة للسخرية / كاظم نوري الربيعي

 

كاظم نوري الربيعي ( العراق ) الثلاثاء 31/3/2015 م …

اتخذ الجيش المصري وقائده في حينها رئيس مصر حاليا السيد عبدالفتاح السيسي وبدعم شعبي  قرارا  باسقاط سلطة الرئيس السابق محمد مرسي بالرغم من ان الاخير كان يمثل الشرعية في مصر مثلما يتحدثون اليوم عن عبد ربه منصور هادي باعتباره هو الاخر يمثل الشرعيىة في اليمن.

في الحالة الاولى دعمت السعودية السيسي ماليا ووقفت الى جانبه للتخلص من ” الشرعية الممثلة ب” سي مرسي” وفي الحالة اليمنية دعمت مصر والسعودية هكذا يصرحون ” الشرعية ممثلة ب” هادي” وقد اتخذ قرار بالاعتداء على اليمن وشن غارات جوية عليها  وتدمير وقتل شعبها” كل ذلك كما يزعمون من ” اجل  شرعية  عبد ربه او الاصح  عبد ال سعود” لانه ممثلهم في  اتفاق الرياض الذي ابرمه ” مجلس  التامر الخليجي” الذي تامر على اليمن وتامر قبل ذلك على سورية والعراق .

كل الذي فعله اليمنيون انهم  وبعد ان  شعروا بالاتفاق المذل والمهين الذي اوصل “عبد  ال سعود ” الى رئاسة اليمن ثاروا على  هادي مثلما ثار شعب مصر على ” مرسي” .

ثورة شعب مصر على مرسي ومجيئ السيسي لرئاسة البلاد مشروعة لكن ثورة شعب اليمن للتخلص من ” دمية” تدعوا الى مواصلة قصف اليمن وعدم التوقف عن تدميرها وهو ماظهر عليه في ” قمة الانظمة العربية  المهزومة  اخيرا في ” شرم الشيخ” غير مشروعة اية انتقائية هذه.

 ان مايثير السخرية هو ان عملية اطاحة  ” الرئيس   مرسي “من قبل السيسي كانت مشروعة وتحظى بتاييد السعودية بينما التخلص من ” هادي ” جريمة  كبرى تتطلب معاقبة كل اليمنيين اطفالا وشيوخا وشبابا  وتبيح  حتى تدمير الدولة اليمنية والبحث عن  تحالف” لانظمة وحكومات عرف عنها انها حكومات تقتات على ” مكرمات ال سعود وريالاتهم  وادمنت ” على ” الكبسة”  في موائد امراء ال سعود ليتشكل التحالف العدواني ضد اليمن.

 ومما يؤسف له هو  ان نسمع بان  جيش مصر يشارك في العدوان على بلد مثل اليمن بدلا من ان يكون عونا للشعب اليمني  ليعيد مواقف سابقة  يذكرها التاريخ “”

 الجامعة العربية  وخلال قمة شرم الشيخ  ممثلة بالعربي ساندت ودعمت ” العدوان على اليمن ” لان الموضوع يتعلق ب “الشرعية” على الطريقة العربية  وكان العربي اكثر تحمسا  حتى من  الحكومات التي شاركت بالعدوان على اليمن حين  اكد على استمرار الغارات العدوانية حتى يسلم ” الحوثيون” اسلحتهم”  ويتم نزع تلك الاسلحة التي يقاتلون بها ” القاعدة والارهابيين في اليمن .

  تذكرت وانا استمع الى دعوة العربي  الدعوات المشابهه التي انطلقت من اكثر من  عاصمة عربية متخاذلة عندما شنت  اسرائيل  عدوانها على لبنان عام 2006 وكيف جرى الاصرار على نزع سلاح المقاومة لكن  افشلت المفاومة اللبنانية كل تلك الدعوات بصمودها وتحديها للمعتدين  مثلما افشلت  العدوان  الاسرائيلي على لبنان ولحقت الهزيمة المنكرة بهم .

 كلمات عديدة تحدث فيها مسؤولون حضروا القمة لكن هناك كلمة اثارت تساؤلاتي وربما تساؤلات الكثيرين  من الذين  تابعوها عندما كان وزير خارجية السعودية سعود الفيصل يتحدث وبكلمات غير مفهومة تخرج عن لسانه وكانه اما مريض وكان الاولى ان لايشارك في القمة لاسيما وان هناك  انباء تحدثت عن قدومه الى القمة  بسيارة خاصة جراء وضعه الصحي هذا الاحتمال الاول اما الاحتمال الثاني  فكان اشبه  بالشخص الذي تناول ” مشروبا” وكان مخدرا  لايستطيع ان يتكلم بلغة واضحة مما جعله محط سخرية الاخرين وعطف اخرين عليه وهو بهذا العمر الذي يتوجب عليه ان يرحل عن الخارجية  بعد ان اصبح مهزلة ام انه يريد ان يكمل خمسة عقود في خدمة  مؤامرات ” ال سعود” .

 والحديث عن شرعية الانظمة المعتدية على اليمن يذكرنا  بالرئيس  التونسي بن علي الذي لجا الى  السعودية ومازال يعيش فيها  لكن السعودية لم تتحرك وتقصف تونس لاعادته اوالاصرار على ذلك من قبل العربي كما قال في كلمته امام قمة شرم الشيخ  .

 هناك مثالا واقعيا هو الاخر لم تقدم  موسكو على عمل عسكري ولم تتهور عندما اطيح بالرئيس الشرعي في اوكرانيا مؤخرا وكان بامكانها ان تجتاح البلاد وتقصف وتدمر لكنها لم تفعل ذلك لانها تعمل  بعقل رغم قدرات روسيا العسكرية وهي  دولة عظمى.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.