تنسيقية الهيئات المقدسية تنظم ندوة بحثية على فترتين بعنوان” التعليم العالي في فلسطين”

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي ( الأحد ) 26/4/2015 م …

تنظم اللجنة التنسيقية الثقافية للهيئات المقدسية ندوة بحثية بعنوان ( التعليم العالي في فلسطين ) المتحدث الرئيس فيها  د. منذر صلاح ، يقدمه ويدير الحوار د. نوال حشيشو ، ويقدم الندوة على فترتين أولاهما عند الساعة السادسة مساء يوم الأربعاء الموافق 29 نيسان الجاري ، بمنتدى بيت المقدس ،في الشميساني مقابل مدرسة الاميرة رحمة بنت الحسن. 

علما أن تنسيقية الهيئات المقدسية تضم منتدى بيت المقدس ـ جمعية نساء من أجل القدس    جمعية حماية القدس ـ جمعية يوم القدس –   جمعية الثقافة  والتعليم الأرثوذكسية.

ويحمل الوزير الأسبق د. منذر صلاح درجة الماجستير في أنظمة التحكم الآلي بمرتبة الشرف العالي من جامعة الشرق الأوسط التكنولوجية (أنقرة، 1966)، والدكتوراة في علوم الحاسبات الآلية وتطبيقاتها في ميكانيكا الموائع (fluid mechanics)  من جامعة غلاسكو في المملكة المتحدة (1971).

عمل أستاذا في الجامعة الأردنية، ورئيسا لجامعة النجاح الوطنية في نابلس، ورئيسا لجامعة القدس المفتوحة في عمان، ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي في فلسطين، ورئيسا للجامعة العربية المفتوحة في الكويت، ورئيسا للجامعة العربية الأميركية (جنين، فلسطين).

ويشتمل االبحث الذي سيقدمه د. صلاح عن موضوع التعليم العالي في فلسطين  4 محاور ، أولها الفترة الواقعة منذ آخر عهد العثمانيين حتى آخر الانتداب الاستعماري البريطاني (1947)، والفترة القثانية الواقعة منذ الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي الأول (النكبة، 1948) حتى الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي الثاني (النكسة، 1967).

والفترة من 1967 حتى 1994 من الاحتلال الصهيوني الإسرائيلي الثاني، حيث احتُلت الضفة الغربية وقطاع غزة وأصبحت فلسطين التاريخية بكاملها تحت الحكم الصهيوني الإسرائيلي وحتى قيام السلطة الوطنية الفلسطينية.. وفترة الرابعة ( فترة السلطة الوطنية الفلسطينية منذ عام 1994 وحتى الآن.

وسوف تقتصر الندوة البحثية الأولى على المحورين الأول والثاني ، فيما تتناول الندوة الثانية المحورين الثالث والرابع ، وسوف يتم تحديد موعد آخر لها بعد شهر رمضان المبارك .

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.