تمرين الأسد المتاهب يبدا خلال ايام

 

الأردن العربي – محمد شريف الجيوسي  ( الثلاثاء ) 5/5/2015 م …

*يجري في 9 مناطق أردنية  بينها العقبة ” بعيدة عن المناطق الحدودية ” بمشاركة نحو 10 آلاف جندي يمثلون 18 دولة من بينها “الخليجية ” عدا عُمان

*تشارك فيه قوات مسلحة برية وبحرية وجوية وأسلحة جديدة يتخللها قصف إستراتيجي إضافة إلى رماية راجمات عالية الدقة ويشتمل على عمليات أمن الحدود والقيادة والسيطرة ومكافحة القرصنة الالكترونية وإدارة المعركة وتنفذه المدرعات والمدفعية والقطع الهندسية والمشاة الآلية ، وستدعمه طائرات عامودية ومجنحة لأغراض الإسناد الجوي القريب ولأغراض النقل والتنقل

عقد اليوم الثلاثاء في قيادة العمليات الخاصة المشتركة مؤتمر صحفي حول فعاليات (  تمرين الأسد المتاهب ) أعلن خلاله عن بدء قرب بدء فعاليات التمرين الذي تشارك به صنوف القوات المسلحة البرية والبحرية والجوية من 18 دولة عربية وأجنبية وعدد من المنظمات الدولية والوكالات الحكومية والمدنية..

وستجري فعاليات التمرين ، في 9 مواقع أردنية مختلفة بعيدة عن المناطق الحدودية.. بحسب ناطقي التمرين ، وستشارك فيها لأول مرة أسلحة جديدة ، يتخللها قصف إستراتيجي إضافة إلى رماية راجمات عالية الدقة.

وقال مدير التدريب الأردني المشترك ؛ الناطق الإعلامي باسم تمرين الأسد المتأهب لعام 2015 ؛ العميد الركن فهد الضامن، أن التمرين سينفذ بقوات برية وبحرية وجوية يبلغ عددها قرابة 10 آلاف مشارك يمثلون 18 دولة هي الكويت، البحرين، قطر، السعودية، الإمارات ، مصر، لبنان، العراق، بريطانيا، فرنسا، ايطاليا، الباكستان، أميركا، كندا، بلجيكا، بولندا، استراليا، بالإضافة للأردن ، وممثلين عن حلف الناتو” وغيره .

واعتبر الضامن أن قادة عسكريين على كافة المستويات الاستراتيجية والعملياتية والتعبوية، سيلتقون بالتزامن مع ما  تمر به المنطقة والعالم من صعودٍ لتيارات متطرفة بعيدة عن القيم الإنسانية، واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الأديان، الأمر الذي يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الارهاب بكافة أشكاله وأنواعه .

وأضاف العميد  الضامن، أن التمرين الذي سينفذ خلال الأيام القادمة في المناطق المخصصة، سيتركز على تبادل الخبرات العسكرية في مختلف المجالات مع الدول المشاركة ، وإلى تعزيز العلاقات العسكرية مع جميع (الشركاء وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية الشريك الاستراتيجي للأردن في كافة المجالات، ويعتبر تمرين الأسد المتأهب أحد أهم نتائج هذه الشراكات التي تعزز التعاون والتنسيق بين الدول المشاركة في المجالات العسكرية كافة).

من جهته قال مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الأمريكية ؛  الناطق الإعلامي باسم التمرين من الجانب الأميركي اللواء ريك ماتسون، ( إن هذا التمرين الأسد ايعتبر منذ انطلاقته سنة 2011 .. يوفر فرصاً عديدة لبناء وتمتين وتطوير العلاقات، وتبادل الخبرات بين الجانبين اللذين يسعيان لاستدامة المساعي المشتركة  مستقبلاً ، وأنه  فعالية هامة بين واشنطن والأردن وجميع الشركاء العسكريين الدوليين لتسهيل الاستجابة ما قال انه ( التهديدات التقليدية وغير التقليدية ) وأنه يشتمل التدريب على عمليات أمن الحدود والقيادة والسيطرة ومكافحة القرصنة الالكترونية وإدارة المعركة من خلال تدريب قطاعات واسعة من القوات البرية والجوية والبحرية .

مبيناً أن العمليات البحرية ستنفذ من قبل قوات متمركزة في قيادة القوة البحرية الأردنية في العقبة ، حيث ستنفذ تدريبات على عمليات التدخل والبحث والمصادرة ومكافحة القرصنة، مشيرا الى أن القوات البرية تتكون من خليط من قوات خاصة ومشاة بحرية تابعة لوحدة المشاة البحرية الاستكشافية ،  حيث ستقوم هذه القوات باستخدام المدرعات والمدفعية والقطع الهندسية والمشاة الآلية بهدف تعزيز المواءمة العملياتية بين الأنظمة المتشابهة، وستدعمها طائرات عامودية ومجنحة لأغراض الإسناد الجوي القريب ولأغراض النقل والتنقل.

وحول ترك قوات او معدات بعد الانتهاء من التمرين من قبل الجانب الأميركي قال اللواء ريك ماتسون، “إنه لا يوجد مخطط لترك أي قطع أو آليات او حتى افراد، وكل شيء موجود حالياً هو مخصص لإنجاح التمرين”، مؤكدا مشاركة القاذفة بي52(B52) ضمن فعاليات التمرين لأول مرة.

وكان مستشار الملك الأردني للشؤون العسكرية ؛ رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن قد بحث أمس ، مع مدير التمارين والتدريب بالقيادة المركزية الأمريكية اللواء ريك ماتسون والوفد المرافق له ؛ ترتيبات وتحضيرات تمرين الأسد المتأهب 2015  ، وذلك بحضور رئيس هيئة التدريب ومدير العقيدة والتدريب المشترك في القيادة العامة للقوات المسلحة والملحق الدفاعي الأمريكي في عمان.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.