ألكسندر دوجين وتأسيس الجغرافيا السياسية / جون ب. دنلوب … ترجمة د زهير الخويلدي
ترجمة د زهير الخويلدي ( تونس ) – الإثنين 4/4/2022 م …
مقدمة
من الملاحظ، منذ عام 1994 أن الفاشية، وخاصة البديل “الأوروبي الآسيوي”، كانت تحل محل القومية الروسية بين النخب الروسية الدولتية باعتبارها “فكرة روسية” ما بعد الشيوعية، لا سيما في مجال السياسة الخارجية. أن “ضعف القوميين الروس ينبع من عدم قدرتهم على تحديد مواقع الحدود الروسية بوضوح. تجلب الأوراسية أساسًا أيديولوجيًا للإمبريالية ما بعد السوفييتية”. من المحتمل أنه لم يكن هناك كتاب آخر نُشر في روسيا خلال فترة ما بعد الشيوعية كان له تأثير على نخب السياسة الخارجية للجيش والشرطة والدولتية مقارنة بما كتبه ألكسندر دوجين في أطروحة الفاشية الجديدة عام 1997 ، تأسيس الجغرافيا السياسية. إن تأثير هذا الكتاب المدرسي “الأوروبي الآسيوي” على العناصر الرئيسية بين النخب الروسية يشهد على الصعود المقلق للأفكار والمشاعر الفاشية خلال فترتي يلتسين وبوتين. الروس على الأراضي الممتدة “من دبلن إلى فلاديزفوستوك” ، ولد ألكسندر جيلفيتش دوجين في عام 1962 ، وهو الابن والحفيد والحفيد الأكبر للضباط العسكريين الروس. يقال إن والده كان برتبة عقيد ، ووفقًا لأحد المصادر ، خدم في المخابرات العسكرية السوفيتية بكل المقاييس ، كان دوجين شابًا ذكيًا ومبتكر النضوج يتمتع بموهبة تعلم اللغات الأجنبية. (يُقال إنه أتقن تسعة منهم على الأقل). وبينما كان لا يزال مراهقًا ، انضم إلى مجموعة سرية من مثقفي موسكو المهتمين بالتصوف والوثنية والفاشية. شارك “سادة” هذه المجموعة و”تلاميذهم” ، من بين أمور أخرى ، في ترجمة أعمال الكتاب الأجانب الذين يشاركونهم اهتماماتهم. كواحدة من مساهماته ، أكمل دوجين ترجمة كتاب للفيلسوف الإيطالي الوثني الفاشي يوليوس إيفولا. وبحسب ما ورد اعتقل دوجين من قبل الكاجيبي لمشاركته في مجموعة الدراسة هذه ، وتم اكتشاف الأدب المحظور لاحقًا في شقته. وفقًا لإحدى الروايات ، فقد طُرد بعد ذلك من معهد موسكو للطيران ، حيث التحق ببعض الوقت كطالب في أواخر السبعينيات. وفقًا لرواية أخرى ، تمكن في النهاية من التخرج من المعهد. في عام 1987 ، خلال السنة الثانية من حكم جورباتشوف ، كان دوجين في منتصف العشرينات من عمره وبرز كزعيم للمنظمة القومية الروسية سيئة السمعة المعادية للسامية ، باميات ، برئاسة المصور دميتري فاسيليف. خلال أواخر 1988 و 1989 ، عمل دوجين كعضو في المجلس المركزي في باميات ، وفي عام 1989 ، مستفيدًا من الفرص المتزايدة لزيارة الغرب ، أمضى دوجين معظم العام في السفر إلى دول أوروبا الغربية. وأثناء وجوده هناك ، عزز العلاقات مع شخصيات بارزة في اليمين الأوروبي الجديد ، مثل الفرنسي آلان دي بينويست والبلجيكي جان فرانسوا تيريارت. أدت هذه الاتصالات إلى “مصالحة متأخرة” لدوجين مع الاتحاد السوفيتي ، في الوقت الذي كانت فيه تلك الدولة تقترب من زوالها النهائي. يبدو أنه نتيجة لهذه الاتصالات مع الأوروبي الجديد نوفيل درويت ، أصبح دوجين منظّرًا فاشيًا. حول موضوع توجه دوجين الفاشي الذي لا يقبل الشك ، كتب ستيفن شينفيلد: “المهم بالنسبة لسياسة دوجين هو المفهوم الكلاسيكي لـ” الثورة المحافظة “التي تقلب عالم ما بعد التنوير وتؤسس نظامًا جديدًا تكون فيه القيم البطولية لمن يكاد يكون منسيًا. يتم تجديد “التقليد” ، وهذا هو المفهوم الذي يعرّف دوجين بشكل لا لبس فيه على أنه فاشي “. بحلول بداية التسعينيات ، عندما كان الاتحاد السوفيتي يقترب من الانهيار ، بدأ دوجين في تولي دور سياسي أكثر أهمية. أسس جمعية مع “الوطنيين الدولتين” في المعسكر الشيوعي وكان ، لفترة وجيزة ، مقربًا من جينادي زيوغانوف ، زعيم الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية. وفقًا لستيفن شينفيلد ، “ربما لعب دوجين دورًا مهمًا في صياغة الأيديولوجية الشيوعية القومية التي كانت السمة المميزة لزيوجانوف”. في عام 1991 ، وهو العام الذي شهد نهاية اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، تعرف دوجين على كاتب فاشي جديد مهم له صلات بعناصر في الجيش الروسي ، ألكسندر بروخانوف ، الذي كانت مجلته دن (التي أعيدت تسميتها لاحقًا زافترا) بمثابة مفتاح لوحة السبر لـ “المعارضة ذات اللون الأحمر والبني”. سرعان ما برز دوجين باعتباره “أحد الأيديولوجيين البارزين لدن في أفضل فتراتها (1991-1992)”. في يوليو 1992 ، بدأ دوجين أيضًا في تحرير مجلته الخاصة ،العناصر: مراجعة أوراسيا، والتي تظهر مرتين سنويًا (لاحقًا مرة واحدة في السنة) في نسخة مطبوعة من 5000 إلى 10000. تم استعارة عنوان المجلة من المجلة النظرية لليمين الفرنسي الجديد ، عناصر ، الذي حرره آلان دي بينويست. فيما يتعلق بمجلة دوجين ، لاحظ ألكسندر فيرخوفسكي وفلاديمير بريبيلوفسكي: “عند الحديث عن إليمنتي ، لا ينبغي لأحد أن ينسى أن نصف كل عدد يتكون من” دفاتر جيوسياسية “تحتوي على مقالات حول المعارضة العالمية لمختلف الحضارات ، وفي مقدمتها روسيا والغرب. خلال أوائل التسعينيات ، أسس دوجين دار النشر الخاصة به ، “Arktogeya“. تم استعارة هذا الاسم من دار نشر الكاتب العنصري الألماني جيدو فون (1848-1918). فهو يجمع بين الكلمات اليونانية القديمة arktos (شمال) و gea أو gaia (الأرض) ، في إشارة إلى القارة القطبية المختفية التي كان من المفترض أن تكون الموطن الأصلي للآريين.
في 1991-1992 ، حاول بروخانوف ودوجين تشكيل تحالف بين بعض قادة اليمين الأوروبي الجديد والعديد من رؤساء الأقسام والأساتذة في أكاديمية هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية. نشر العدد الأول من العناصر في عام 1992 نسخة من مائدة مستديرة في أبريل 1992 ، عقدت في مقر الأكاديمية ، والتي تضمنت الفريق نيكولاي كلوكوتوف ، رئيس قسم الاستراتيجية في الأكاديمية. اللفتنانت جنرال نيكولاي بيشتشيف نائب رئيس القسم نفسه ؛ اللواء فلاديسلاف ايمينوف رئيس قسم التاريخ العسكري في الأكاديمية. آلان دي بينويست “زعيم اليمين الأوروبي الجديد” ؛ وجان لالو ، متحدث آخر باسم اليمين الجديد.
وبحسب ما ورد، فإن قائد أكاديمية الأركان العامة، الجنرال إيغور روديونوف ، “يميل بشكل خاص إلى دوجين” ، ومن الواضح أن أفكار دوجين استمرت في التمتع بدعمه بمجرد أن أصبح وزيراً للدفاع الروسي في 1996-1997. قد يكون من المهم أن كتاب أسس دوجين للجغرافيا السياسية قد كُتب في الوقت الذي كان فيه روديونوف وزيراً للدفاع. ويعود اهتمام أكاديمية هيئة الأركان العامة بالجغرافيا السياسية والأوراسية إلى ما يقرب من أربعين عامًا. لاحظت فرانسواز ثورن: “بداية من الخمسينيات من القرن الماضي ، استلهم الاستراتيجيون السوفييت مثل الجنرال شتمينكو والأدميرال جورشكوف أفكارهم من الفكر الأوراسي.” أما بالنسبة لدوجين ، فقد خص المارشال نيكولاي أوجاركوف ، رئيس أركان الجيش السوفيتي في أوائل الثمانينيات ، بأنه “خبير جيوسياسي واستراتيجي وأوراسيوي بارز”. في عام 1993 ، انضم دوجين إلى جهوده مع جهود الديماغوجي الكاريزمي إدوارد ليمونوف (مواليد 1943) وأسس الحزب البلشفي الوطني . كما أشار فيرك-هوفسكي وبريبيلوفسكي ، “إن أيديولوجية الحزب البلشفي الوطني تم إنشاؤها بالكامل من قبل شخص واحد – ألكسندر دوجين.” 17 لعب ليمونوف دور زعيم على النمط الفاشي ، وشغل دوجين منصب الثاني في القيادة والمنظر الرئيسي للحزب. يبدو أن المنظمة الجديدة تأثرت بالألمانية أكثر من تأثرها بالبلشفية القومية الروسية. كان البلشفي الألماني القومي إرنست نيكيش قد “دعا إلى تحالف ألماني روسي ضد الغرب. وفي الاتحاد السوفيتي ، وخاصة الاتحاد السوفيتي في عهد ستالين ، رأى العديد من القوميين الألمان [مثل نيكيش] الإنجاز المنطقي للحرب ضد” الرأسمالية اليهودية “. في عام 1995 ، ترشح دوغين لمجلس دوما الدولة الروسي على منصة بلشفية وطنية ، لكنه قوبل برفض قاطع من قبل الناخبين ، وحصل على 0.85 في المائة فقط من الأصوات. في عام 1997 ، انفصل دوجين عن ليمونوف العاصف وبدأ صعودًا سياسيًا جديرًا بالملاحظة. في نفس العام ، نشر كتابه “أسس الجغرافيا السياسية” ، وهو أحد أكثر الأعمال تأثيرًا في فترة ما بعد الشيوعية. يبدو أنه تمت كتابته بمساعدة الجنرال نيكولاي كلوكوتوف من أكاديمية الأركان العامة ، الذي عمل كمستشار رسمي للمشروع. قد يكون الكولونيل جنرال ليونيد إيفاشوف ، رئيس الإدارة الدولية بوزارة الدفاع الروسية ، قد عمل أيضًا كمستشار. ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى مثل هذه المدخلات عالية المستوى ، “من الواضح أن أفكار دوجين الجيوسياسية [كما تم التعبير عنها في الأسس] هي أكثر تأثيرًا بكثير من الجوانب الأخرى الأكثر صوفيةً وباطنيةً لفلسفته.” خلال العام التالي ، خطت مسيرة دوجين المهنية خطوة رئيسية إلى الأمام عندما تم تعيينه مستشارًا في الجغرافيا السياسية لغينادي سيليزنيف. كان سيليزنيف رئيسًا (أو “رئيسًا”) لمجلس الدوما الروسي ولاعبًا رئيسيًا في السياسة الروسية. (في يونيو 2001 ، تم تصنيف سيليزنيف في المرتبة العاشرة كأكثر شخصية سياسية مؤثرة في روسيا من قبل لجنة خبراء الجريدة الرسمية. وحث على جعل عقيدة دوجين الجيوسياسية جزءًا إلزاميًا من المناهج الدراسية. بعد ذلك بعامين ، في المؤتمر التأسيسي لحركة “أوراسيا” ، تفاخر دوجين ، “أنا مؤلف كتاب” مؤسسة الجغرافيا السياسية “، الذي تم اعتماده ككتاب مدرسي في العديد من المؤسسات التعليمية [الروسية]. خلال نفس المؤتمر ، أشار الجنرال كلوكوتوف المذكور – وهو الآن أستاذ فخري لكنه واصل التدريس في الأكاديمية – إلى أن نظرية الجغرافيا السياسية قد تم تدريسها كموضوع في أكاديمية هيئة الأركان العامة منذ أوائل التسعينيات وذلك في المستقبل “سيكون بمثابة أساس أيديولوجي قوي لإعداد قيادة [عسكرية] جديدة”. في الوقت الحاضر ، يُفترض أن كتاب دوجين يستخدم ككتاب مدرسي في أكاديمية الأركان العامة. في عام 1999 ، أصدرت دار نشر دوجين مجلدًا من كتابات الكاتب الأوراسي المهاجر في فترة ما بين الحربين ، الأمير نيكولاي تروبيتسكوي. في مقدمته للمجلد ، كتب دوجين أن تروبيتسكوي “يمكن تسميته ماركس أوراسيا”. وبدا أن دوجين رأى لنفسه دورًا بارزًا مماثلاً بصفته صاغًا لـ “فكرة روسية” جديدة في فجر الألفية الجديدة. في وقت ما في أواخر عام 1999 ، أسس دوجين “مركز الخبرة الجيوسياسية” في موسكو. في مقال في زافترا ، تكهن أن هذا المركز الجديد قد يصبح قريبًا “أداة تحليلية للمنصة الأوروبية الآسيوية للإدارة الرئاسية وحكومة الاتحاد الروسي ومجلس الاتحاد ومجلس الدوما في وقت واحد.” في أواخر آذار (مارس) 2000 ، في مقال ثانٍ لـ زافترا ، تصور دوجين دورًا جديدًا للشرطة السرية الروسية (التي كانت حتى وقت قريب. برئاسة الرئيس الروسي المنتخب حديثًا ، فلاديمير بوتين). بينما في كتابه عام 1993 ، المؤامرة ، انتقد دوجين الشرطة السرية لاعتقادها بأنها “أطلسية” ، أي تعاطف مؤيد لأمريكا وبريطانيا ، فقد قام الآن بتحميص الكاجيبي (الأحرف الأولى التي فضلها على فسب) على أنها “طبقة جديدة ، طبقة اجتماعية جديدة “دعت كلاهما إلى التمسك بالخط ضد” الهيمنة الأمريكية “و” إعادة إنشاء دولة أوروبية آسيوية قوية ذات سيادة “والتي من شأنها أن تشمل جميع جمهوريات رابطة الدول المستقلة. في أغسطس 2000 ، بعد قراءة مقال بقلم جليب بافلوفسكي ، كتب دوجين بافلوفسكي يقترح عقد اجتماع. يوافق بافلوفسكي ، مؤسس العديد من مواقع الويب المؤثرة المؤيدة للكرملين. وتعليقًا على هذه العلاقة المزدهرة ، قال الصحفي أندريه كوليسنيكوف: “إن أيديولوجية اليمين المتطرف لا تتحول فقط إلى وجهة النظر السائدة في المنشورات الروسية وخطاب الدولة ، بل أصبحت أيضًا عصرية من ناحية الصالون”. في تشرين الثاني (نوفمبر) 2000 ، قبل وقت قصير من قيامه برحلة إلى بروناي ، أعلن الرئيس بوتين علنًا أن “روسيا ترى نفسها دائمًا على أنها دولة أوروآسيوية”. وصف دوجين هذا البيان لاحقًا بأنه “اعتراف ثوري تاريخي عظيم ، والذي يغير كل شيء بشكل عام. نبوءة جان بارفوليسكو [عالم التآمر الفرنسي] قد مرت …. ستكون هناك ألفية أوراسية. “في 21 أبريل 2001 ، حقق دوجين آفاقًا جديدة مع المؤتمر التأسيسي لـ “الحركة الاجتماعية السياسية لعموم روسيا أوراسيا”. وقد أكد عقد هذا المؤتمر على العلاقات الوثيقة التي أقامها دوجين مع الأعضاء الحاليين والسابقين في الخدمات الخاصة الروسية. . انعقد المؤتمر في قاعة تابعة لنادي “الشرف والكرامة” ، وهي مجموعة من قدامى المحاربين في الخدمات الخاصة ومنظمات إنفاذ القانون. كان رئيس النادي ، فلاديمير ريفسكي ، قد خدم في وقت سابق في فيمبل ، وهي وحدة عمليات خاصة ملحقة بالمديرية الأولى للكاجيبي (وفيما بعد سفر). افتتح رفسكاي المؤتمر رسميًا وانتُخب لاحقًا لعضوية المجلس السياسي ، الهيئة الحاكمة في “أوراسيا”. كما لعب بيتر سوسلوف دورًا أكثر أهمية في المؤتمر. شغل سوسلوف منصب رئيس اللجنة التي نظمت المؤتمر ثم تم انتخابه نائبًا لزعيم الحركة الجديدة (مع اختيار دوجين كقائد). خلال مقابلة في يوليو / تموز 2001 ، أكد سوسلوف أنه كان خريج مدرسة ريازان للمظليين الذين “خدموا في هياكل الكي جي بي … في وحدة نفذت عمليات خاصة في الخارج”. وبهذه الصفة ، كما قال ، خدم في أفغانستان وموزمبيق وأنغولا ونيكاراغوا وفيتنام. بعد تقاعده من سفر في عام 1995 ، أصبح مستشارًا في القضايا المتعلقة بالقوقاز لرئيس مجلس الدوما سيليزنيف ، والذي أتاح له فرصة مقابلة دوجين ، الذي كان ينصح سيليزنيف بشأن المسائل الجيوسياسية. سرعان ما أدرك الاثنان أنهما اتفقا على العديد من القضايا الرئيسية. كما توجد معلومات تفيد بأنه موظف خارجي في الجهاز المركزي وكذلك في الإدارة الرئاسية ، الهيئات التي انضم إليها زعيم “أوراسيا” دوجين لقد تم بالفعل النظر إلى دوجين ،” كما لاحظت جريدة أبشكايا الأسبوعية ، “ليس كواعظ لطائفة أيديولوجية ولكن كخبير معترف به رسميًا في المسائل الجيوسياسية.” في سياق مماثل ، لاحظت صحيفة فرسايا الأسبوعية الاستقصائية في أواخر مايو 2001: “الاتصالات بين بافلوفسكي و” أوراسيا “تحدث بالفعل ، ولكن على الأرجح على مستوى الاستشارات الشخصية. يتمتع ألكسندر دوجين ورئيس التكنولوجيا السياسية في الكرملين ، العلاقات الودية. تابعت الصحيفة أن فلاديمير بوتين جعل من دوجين “أحد صائغي مفهوم الأمن القومي”. يشار إلى أن ديمتري ريوريكوف ، المستشار البارز للرئيس يلتسين للشؤون الخارجية والسفير الروسي في أوزبكستان حاليًا ، وافق على أن يصبح عضوًا في المجلس المركزي لـ “أوراسيا”. كما أن منظمة دوجين الجديدة ، فيرسيا ، كانت منخرطة أيضًا في “إعداد تقارير تحليلية عن الشؤون الخارجية للإدارة الرئاسية”. وعن الدعم المالي لـ “أوراسيا” كتبت الصحيفة: “إن الدعم المالي للحركة يأتي من خلال المنظمات الإقليمية للخدمات الخاصة. وهذا الدعم بحسب مصادرنا ليس بالضئيل. علاوة على ذلك ، لا يتم توفير التمويل فقط”. ولكن أيضًا اتصالات “ضرورية”. في خطابه أمام المؤتمر التأسيسي لـ “أوراسيا” ، أعرب دوجين عن امتنانه لـ “إدارة رئيس الاتحاد الروسي” على مساعدتها ، كما شكر بطريركية موسكو ، الإدارة الروحية المركزية لمسلمي روسيا ، وغيرها من المنظمات. في 31 مايو 2001 ، سجلت وزارة العدل الروسية رسميًا حركة “أوراسيا” ، التي ورد أن لها فروعًا في خمسين منطقة في روسيا. في أواخر يونيو 2001 ، استضافت “أوراسيا” مؤتمرًا طموحًا بعنوان استفزازي “تهديد إسلامي أم تهديد للإسلام؟” الذي عقد في فندق الرئاسة في موسكو. كان الرؤساء المشاركون في المؤتمر هم سيليزنيف (الذي لم يحضر) والشيخ طلغات تاج الدين ، الرئيس المعترف به رسميًا لمسلمي روسيا ورابطة الدول المستقلة. بحلول صيف عام 2001 ، تمكن ألكسندر دوجين ، وهو منظّر فاشية جديدة ، من الاقتراب من مركز السلطة في موسكو ، بعد أن أقام علاقات وثيقة مع عناصر في الإدارة الرئاسية ، والأجهزة السرية ، والجيش الروسي ، وقيادة دوما الدولة. . في مقابلة مع قسم كراسنويارسك في راديو إيكو موسكفي في 25 يوليو 2001 ، أكد دوجين ، في تعليقه على دور بوتين في اجتماعات مجموعة الثماني الأخيرة في جنوة ، “إن انطباعي أن بوتين يدرك جيدًا في المجال الدولي النموذج السياسي الأوراسي “. بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 الإرهابية في مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة ، طلبت صحيفة روسية كبرى رأي دوجين ، جنبًا إلى جنب مع آراء سكرتير مجلس الأمن الروسي ، ورئيس مجلس الاتحاد ، ومختلف قادة فصائل الدوما ، والتي تشهد على التأثير الملحوظ الذي يمارسه دوجين في روسيا الحالية. لقد أكد العديد من الصحفيين الروس أن “الأوراسية” على غرار دوجين يلبي عددًا من الاحتياجات السياسية في روسيا. كتب الصحفي إيفجيني إيخلوف أن الإيمان بأولوية حقوق الفرد على حقوق الدولة سيؤدي إلى سيطرة المجتمع المدني على الدولة. في روسيا ، على النقيض من ذلك ، تابع إيخلوف: الطبقة الرئيسية الجديدة الخاصة بك غير قادرة على الحكم في ظل مثل هذه الديمقراطية … إنهم بحاجة إلى أساس جذاب لنموذج آخر غير ديمقراطي. هنا تناسب الأوراسية بشكل غير عادي الفاتورة. وهي تقدم ما يلي: نموذج استبدادي – كاريزمي (أوتوقراطي). الخدمة غير الأنانية والزهدية للنظام كأعلى شكل من أشكال الشجاعة (متلازمة القوة العظمى الخلاصية) ؛ اتفاق الأقليات العرقية والدينية على لعب دور ثانوي ؛ وكراهية الأجانب الإمبراطورية. ما الذي يدفع النظام للبحث عن أيديولوجية جديدة في الأوراسية؟”
سأل الصحفي دميتري راديشيفسكي. أجاب: “هنا في الأوراسية على غرار دوجين توجد أفكار تلبي الاحتياجات النفسية للمجتمع: هناك بديل عن علاقة الحب الفاشلة مع الغرب ؛ هناك التقليد [الروسي] للخلاصية ؛ وهناك القرب من آسيا …. النظام في حاجة إلى أيديولوجية جديدة ، ولكن إلى أيديولوجية تقليدية “متكاملة وكبيرة”. يتم الجمع بين كل هذا لحسن الحظ في الأوراسية “.
الجغرافيا السياسية كتاب دوجين لعام 1997
من المفترض أن تصدم آراء دوجين المتشددة حول الجغرافيا السياسية ، كما تم التعبير عنها في “كتابه المدرسي” لعام 1997 ، القراء الغربيين على أنها فظة ومجنونة ، مما يمثل تحسنًا طفيفًا على هذيان نائب رئيس دوما فلاديمير جيرينوفسكي. على الرغم من أن أفكار دوجين ووصفاته متطرفة وخطيرة وطاردة بالفعل ، إلا أنه ينبغي التأكيد على أنها تندرج بشكل كبير في تقليد كتابات الفاشيين في فترة ما بين الحربين وأتباع درويت الأوروبي الجديد. من الناحية التاريخية ، أدى الفكر الفاشي أكثر من مرة إلى توسع متفجر. وتجدر الإشارة إلى أن دوجين لا يركز بشكل أساسي على الوسائل العسكرية كوسيلة لتحقيق الهيمنة الروسية على أوراسيا. بدلاً من ذلك ، فهو يدعو إلى برنامج معقد إلى حد ما للتخريب وزعزعة الاستقرار والمعلومات المضللة بقيادة الخدمات الخاصة الروسية ، مدعومًا باستخدام صارم ومتشدد لثروات روسيا من الغاز والنفط والموارد الطبيعية للضغط على الدول الأخرى وتنميتها للانحناء لإرادة روسيا. يبدو أن دوجين لا يخشى الحرب على الأقل ، لكنه يفضل تحقيق أهدافه الجيوسياسية دون اللجوء إليها.
بالاعتماد على الأدب المكثف للقرن العشرين حول الجغرافيا السياسية – وخاصة عن مدرسة كارل هوشوفر الألمانية في فترة ما بين الحربين – يفترض دوجين صراعًا ثنائيًا بدائيًا بين “الأطلسية” (الدول والحضارات البحرية ، مثل الولايات المتحدة وبريطانيا) و “الأوراسية” (الدول والحضارات القائمة على الأرض ، مثل أوراسيا وروسيا). كما لاحظ واين ألينسورث ، بمجرد أن يخترق المرء ما تحت سطح لغة دوجين التي تبدو منطقية وعلمية في أسس الجغرافيا السياسية ، يدرك المرء أن “الجغرافيا السياسية لدوجين صوفية وغامضة بطبيعتها ، وشكل الحضارات العالمية والنواقل المتضاربة للتطور التاريخي هي يتم تصويره على أنه تم تشكيله بواسطة قوى روحية غير مرئية تتجاوز إدراك الإنسان “. في أطروحة دوجين ، كما أكد ألينزورث ، خصص المؤلف “فكرة” الجيوبوليتيكية البلجيكية جان تيريارت ، التي “اعترفت بالاتحاد السوفييتي المروّس باعتباره المعقل الأخير للحضارة في أوروبا التي اجتاحتها نزعة الاستهلاك الأمريكية التي لا جذور لها”. وكان تيريارت قد دعا في وقت سابق إلى تشكيل “تحالف مقدس” جديد بين الاتحاد السوفياتي وأوروبا يهدف إلى بناء “إمبراطورية أوروبية سوفيتية” تمتد من فلاديفوستوك إلى دبلن وستحتاج أيضًا إلى التوسع في الجنوب “، لأنها تتطلب ميناء على المحيط الهندي “.
كارثة جورباتشوف
تمثل سنوات غورباتشوف (1985-1991) ، في نظر دوجين ، واحدة من أكثر الهزائم الجيوسياسية إيلامًا في تاريخ روسيا وأوراسيا والاتحاد السوفيتي الألفي. ابتداءً من عام 1989 ، أصبح من الواضح أنه “لا أحد في القيادة السوفيتية كان قادرًا على تفسير منطق السياسة الخارجية التقليدية [السوفيتية] ، ونتيجة لذلك ، حدث تدمير سريع للغاية للكائن الحي الأوراسي الهائل .. . “. بشكل غير متوقع ، “وجد الاتحاد السوفيتي نفسه في نفس الوضع تقريبًا مثل ألمانيا ما بعد الحرب – فقد تقلص تأثيره العالمي إلى لا شيء ، وتضاءلت أراضيه بشكل حاد ، وتحول اقتصاده ومجاله الاجتماعي إلى أطلال”. كما يزعم دوجين أن الكارثة السوفيتية في 1989-1991 ، مثل الكارثة الألمانية السابقة ، نتجت عن فشل قادة البلاد في الاهتمام بنصائح الجيوسياسيين. تجاهل هتلر نصيحة كارل هوشوفر وغيره من المتخصصين عندما قرر غزو الاتحاد السوفيتي في عام 1941. وبطريقة مماثلة ، كانت “دائرة سرية معينة وأصوات أخرى تدعو إلى دورة “أوروبية آسيوية” لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، ولكن ذهب نصيحتهم أدراج الرياح . كما يراه دوجين ، فإن “المشروع” الذي حاول المصلحون الروس المتغربون تنفيذه خلال سنوات غورباتشوف ويلتسين قد فقد مصداقيته بالكامل الآن: “هذا المشروع ينفي قيم مثل الشعب ، الأمة ، التاريخ ، المصالح الجيوسياسية ، العدالة الاجتماعية ، العامل الديني ، إلخ. فيه ، كل شيء مبني على مبدأ الفعالية الاقتصادية القصوى ، على أولوية الفرد ، على الاستهلاك ، و “السوق الحرة”. كما يعتقد دوجين أن الأطلسيين (خاصة الولايات المتحدة) خططوا بوعي لإسقاط حلف وارسو والاتحاد السوفيتي. “ولذلك فإن هارتلاند مطالبة بسداد قيمة الطاقة البحرية بنفس العملة”. الهدف ، كما يراه دوجين ، هو إنعاش وإعادة تنشيط أوراسيا / روسيا بعد الضربات الجيوسياسية شبه المميتة التي امتصتها من 1989 إلى 1991. بعد ذلك يؤكد دوجين أن الاتحاد الروسي الحالي ، الذي ظهر عام 1991 من تحت أنقاض الاتحاد السوفيتي ، ليس دولة كاملة ، ولكنه “تشكيل انتقالي في العملية الجيوسياسية العالمية الواسعة والديناميكية”. كما أن الدول الجديدة التي ظهرت إلى حيز الوجود في فضاء الاتحاد السوفيتي السابق ، باستثناء أرمينيا فقط ، لا تمتلك أي علامات على الدولة الأصيلة. وبدلاً من ذلك ، فإنهم يمثلون بنى سياسية مصطنعة سريعة الزوال. في المقابل ، يُنظر إلى الشعب الروسي على أنه “حامل حضارة فريدة”. الروس هم شعب خلاصي ، يمتلك “أهمية عالمية شاملة للبشرية”. يصر دوجين على أن الشعب الروسي لا يمكنه أن يخدم إلا كعرق أساسي لإمبراطورية شاسعة: “لم يضع الشعب الروسي هدفه أبدًا في إقامة دولة أحادية العرق وموحدة عنصريًا” . مثل هذه النظرة المشوهة تمثل “الخط الأطلسي الذي يخفي نفسه على أنه” القومية الروسية “. يحذر دوجين بشدة من أن “رفض وظيفة بناء الإمبراطورية سيعني نهاية الشعب الروسي كواقع تاريخي ، كظاهرة حضارية. مثل هذا التنصل سيكون بمثابة انتحار وطني”. محرومون من إمبراطورية ، الروس سوف “يختفون كأمة”. المسار الوحيد القابل للتطبيق ، من وجهة نظر دوجين ، هو أن ينتعش الروس من كارثة 1989-1991 من خلال إعادة إنشاء “إمبراطورية فوق وطنية” عظيمة ، حيث يحتل الروس “موقعًا متميزًا”. وستكون نتيجة جهود إعادة البناء هذه “دولة قارية عملاقة في إدارتها سيلعبون [الروس] الدور المركزي”. ويشير دوجين إلى أن هذا النموذج العرقي يشبه إلى حد بعيد نموذج الاتحاد السوفيتي السابق. من أجل تسهيل إعادة إنشاء إمبراطورية قارية شاسعة تسيطر عليها روسيا ، دعا دوجين إلى إطلاق العنان للمشاعر القومية الروسية ، ولكن من نوع معين. يكتب: “هذه القومية [الروسية] يجب ألا تستخدم مصطلح الدولة ، بل المصطلحات الثقافية الإثنية ، مع التركيز بشكل خاص على فئات مثل” نارودنوست “و” الأرثوذكسية الروسية “. أن تكون في المقدمة وفي المنتصف: “على الروس أن يدركوا أنهم أرثوذكس في المقام الأول ؛ [عرقية] الروس في المرتبة الثانية ؛ وفي المرتبة الثالثة فقط ، الناس “. هناك حاجة ، كما يصر دوجين ، على” الكنيسية الكاملة “للروس ، لكي يُنظر إلى الأمة الروسية ببساطة على أنها” الكنيسة “. ويعتقد أن مثل هذا التركيز، كما يعتقد ، يجب – – جنبًا إلى جنب مع التركيز المستمر على الماضي المجيد والمستقبل المشرق للأمة الروسية – ساعد في إحداث “الطفرة الديموغرافية” التي يحتاج إليها الروس بشدة اليوم. ولن تكون الحوافز الاقتصادية بحد ذاتها غير كافية للترويج لمثل هذه الطفرة. ويخلص دوجين إلى أن “الشعار يجب أن يُطرح باستمرار:” الأمة هي كل شيء. الفرد ليس شيئًا “. هذا الشعار يلخص واحدة من أعز معتقدات دوجين.
التمزق الاطلسي
باستخدام “إستراتيجية الأناكوندا” (وهو مصطلح اقترضه دوجين من الجيوسياسيين الألمان بين الحربين والمستخدم للإشارة إلى بريطانيا) ، يُنظر إلى الولايات المتحدة وحلفائها المقربين على أنهم يمارسون ضغطا بلا هوادة على جميع المناطق الساحلية الأوروبية الآسيوية . باتباع المبادئ التي أعلنها فرانسيس فوكوياما من بين آخرين، تسعى الولايات المتحدة إلى زرع نموذجها السياسي والاقتصادي في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، ووفقًا لتعليمات بول وولفويتز ، تحاول الولايات المتحدة تقليص دور روسيا إلى دور “قوة إقليمية” متدنية . بطريقة ساخرة، تريد الولايات المتحدة “تحويل روسيا إلى” محمية عرقية “حتى تتمكن من السيطرة الكاملة على العالم” . كيف يمكن إحياء إمبراطورية روسية أوراسية لإحداث “الهزيمة الجيوسياسية للولايات المتحدة” ؟ يجادل دوجين بأن الرد المناسب على التهديد الأطلسي الذي يلوح في الأفق هو أن تقوم الإمبراطورية الأوراسية الروسية المتجددة بتوجيه جميع قواها (باستثناء إشعال حرب ساخنة) ، وكذلك تلك التي لدى بقية البشر ، ضد الأناكوندا الأطلنطي. كتب دوجين: “على أساس البناء الجيوسياسي لهذه الإمبراطورية [الأوراسية] ، يجب وضع مبدأ أساسي واحد – مبدأ” العدو المشترك “. إنكار الأطلسية ، ورفض السيطرة الاستراتيجية للولايات المتحدة ، ورفض تفوق قيم السوق الاقتصادية الليبرالية – وهذا يمثل الأساس الحضاري المشترك ، والدافع المشترك الذي سيمهد الطريق لسياسة قوية و الاتحاد الاستراتيجي “. إن معاداة اليابانيين لأمريكا “، الذين يتذكرون جيدًا الإبادة الجماعية النووية ووصمة الاحتلال السياسي” ، يجب إطلاقها ، فضلاً عن العداء الشديد لأمريكا لدى الإيرانيين المسلمين الأصوليين . على الصعيد العالمي ، يعلن دوجين أن “كبش الفداء سيكون الولايات المتحدة على وجه التحديد”. إن إحدى الطرق التي ستتمكن من خلالها روسيا من قلب الدول الأخرى ضد الأطلسي هي الاستخدام الذكي لثروات البلاد من المواد الخام. يكتب دوجين: “في المرحلة الأولى [من النضال ضد الأطلسي] ، يمكن لروسيا أن تعرض على شركائها المحتملين في الشرق والغرب مواردها كتعويض عن تفاقم علاقاتهم مع الولايات المتحدة”. لحث الأناكوندا على تحرير قبضتها على ساحل أوراسيا ، يجب مهاجمتها بلا هوادة على أراضيها الأصلية ، وداخل نصف الكرة الأرضية الخاص بها ، وفي جميع أنحاء أوراسيا. يصر دوجين على أنه “يجب تفعيل جميع مستويات الضغط الجيوسياسي في وقت واحد. داخل الولايات المتحدة نفسها ، هناك حاجة إلى الخدمات الخاصة الروسية وحلفائها “لإثارة جميع أشكال عدم الاستقرار والانفصالية داخل حدود الولايات المتحدة (من الممكن الاستفادة من القوى السياسية للعنصريين الأفرو أمريكيين ) “. ويضيف دوجين: “من المهم بشكل خاص إدخال الفوضى الجيوسياسية في النشاط الأمريكي الداخلي ، وتشجيع جميع أنواع الانفصالية والصراعات العرقية والاجتماعية والعرقية ، ودعم جميع الحركات المنشقة – المتطرفة والعنصرية والطائفية ، وبالتالي زعزعة الاستقرار”. العمليات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة سيكون من المنطقي أيضًا في نفس الوقت دعم الميول الانعزالية في السياسة الأمريكية “. يكتب دوجين أن “المشروع الأوروبي الآسيوي يقترح التوسع الأوراسي في أمريكا الجنوبية والوسطى بهدف تحريرهم من سيطرة الشمال”. ونتيجة لجهود زعزعة الاستقرار التي لا تلين ، ستضطر الولايات المتحدة وحليفتها الوثيقة بريطانيا في النهاية إلى مغادرة شواطئ أوراسيا (وأفريقيا). يتنبأ دوجين أن “الصرح الضخم الكامل للأطلسي سوف ينهار”. إنه يعتقد أن هذا يمكن أن يحدث بشكل غير متوقع ، كما حدث مع الانهيار المفاجئ لحلف وارسو والاتحاد السوفيتي. بعد طردها من شواطئ أوراسيا ، سيُطلب من الولايات المتحدة “حصر نفوذها في الأمريكتين”.
محور موسكو-برلين :
ضمن الامتداد الإقليمي لأوراسيا ، يركز برنامج دوجين على تشكيل ثلاثة محاور رئيسية: موسكو – برلين ، وموسكو – طوكيو ، وموسكو – طهران. فيما يتعلق بمستقبل أوروبا ، كتب دوجين: “تتمثل مهمة موسكو في تمزيق أوروبا بعيدًا عن سيطرة الولايات المتحدة (الناتو) ، والمساعدة في توحيد أوروبا ، وتعزيز العلاقات مع أوروبا الوسطى تحت رعاية القوى الخارجية الأساسية. محور موسكو ـ برلين. أوراسيا بحاجة إلى أوروبا موحدة صديقة “. في الدفاع عن هذا المسار ، يبدو أن دوجين قد تأثر بكتابات اليمين الأوروبي الجديد ، الذي دافع منذ سبعينيات القرن الماضي عن “الحياد الصارم لأوروبا وخروجها من الناتو” .
محور موسكو وبرلين:
كتب دوجين أن أساس هذا المحور سيكون “مبدأ العدو المشترك [أي الولايات المتحدة]”. في مقابل التعاون مع روسيا في هذا المشروع ، يقترح دوجين إعادة ألمانيا “كالينينغراد أوبلاست (بروسيا الشرقية)”. نتيجة للتحالف الكبير بين روسيا وألمانيا ، سيقوم البلدان بتقسيم الأراضي الواقعة بينهما إلى مناطق سيطرة فعلية. لن يكون هناك “طوق صحي”. ويؤكد دوجين أن “مهمة أوراسيا تتمثل في التأكد من عدم وجود مثل هذا الطوق [الصحي]”. ويصر على أن روسيا وألمانيا معًا “يجب أن يقررا جميع المسائل المتنازع عليها معًا ومسبقًا”. سيتم تشجيع اندماج مساحات من أراضي أوروبا الغربية والوسطى في مجال الهيمنة الألماني بشكل مباشر وتحريضه من قبل أوراسيا وروسيا. يجب دعم تشكيل “كتلة فرنسية ألمانية” بشكل خاص. يؤكد دوجين: “في ألمانيا وفرنسا ، هناك تقليد راسخ مناهض للأطلسي”. من المرجح أن يمتد نفوذ ألمانيا إلى الجنوب – إلى إيطاليا وإسبانيا. فقط بريطانيا، “قاعدة عائمة خارج الحدود الإقليمية للولايات المتحدة” هو أن يتم قطعها ونبذها. بالانتقال شرقاً، يقترح دوجين منح ألمانيا هيمنة سياسية فعلية على معظم الدول البروتستانتية والكاثوليكية الواقعة في وسط وشرق أوروبا. يُنظر إلى دولة فنلندا “غير المستقرة” ، والتي “تدخل تاريخيًا في الفضاء الجيوسياسي لروسيا” على أنها استثناء. في هذه الحالة، يقترح دوجين أن تُدمج فنلندا مع جمهورية كاريليا المتمتعة بالحكم الذاتي التابعة للاتحاد الروسي في تكوين إقليمي عرقي واحد “يتمتع باستقلالية ثقافية قصوى، ولكن مع اندماج استراتيجي في الكتلة الأوراسية”. ويضيف دوجين أن المناطق الشمالية من فنلندا يجب استئصالها والتبرع بها لأوبلاست مورمانسك. فيما يتعلق بموضوع دول البلطيق، يقترح دوجين الاعتراف بإستونيا على أنها تقع في نطاق ألمانيا. من ناحية أخرى، يجب منح “وضع خاص” لكل من لاتفيا وليتوانيا، مما يشير إلى أنه سيتم تخصيصهما للمجال الأوراسي الروسي. وبولندا أيضا ستمنح مثل هذا “الوضع الخاص”. وبخصوص البلقان ، خصص دوجين “شمال شبه جزيرة البلقان من صربيا إلى بلغاريا” إلى ما يسميه “الجنوب الروسي” . “صربيا هي روسيا” ، هذا هو العنوان الفرعي في الكتاب يعلن بشكل لا لبس فيه . في رأي دوجين ، ستسعى جميع دول “الشرق الأرثوذكسي الجماعي” بمرور الوقت إلى إقامة روابط ملزمة مع “موسكو روما الثالثة” ، وبالتالي رفض أفخاخ “الغرب العقلاني الفردي” . يتوقع دوجين أن تصبح دول رومانيا ومقدونيا و “البوسنة الصربية” وحتى اليونان العضو في الناتو في الوقت المناسب أجزاءً مكونة من الإمبراطورية الأوراسية الروسية. أما بالنسبة لجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابقة الواقعة داخل أوروبا ، فيجب أن تستوعب أوراسيا وروسيا جميعًا ، في رأي دوجين (باستثناء إستونيا). يؤكد دوجين بشكل قاطع أن “بيلاروسيا يجب أن يُنظر إليها على أنها جزء من روسيا” . بطريقة مماثلة ، يُنظر إلى مولدوفا على أنها جزء مما يسميه دوجين “الجنوب الروسي”. حول السؤال الرئيسي لأوكرانيا ، يؤكد دوجين: “أوكرانيا كدولة ليس لها معنى جيوسياسي. ليس لها أهمية ثقافية معينة أو أهمية عالمية، ولا تفرد جغرافي، ولا حصرية عرقية”. ويحذر من أن “أوكرانيا كدولة مستقلة ذات طموحات إقليمية معينة تمثل خطرًا هائلاً على كل أوراسيا، وبدون حل المشكلة الأوكرانية، فمن العبث عمومًا التحدث عن السياسة القارية”. ويضيف أن “الوجود المستقل لأوكرانيا (خاصة داخل حدودها الحالية) يمكن أن يكون له معنى فقط باعتباره” طوقًا صحيًا “. ومع ذلك، كما رأينا، بالنسبة إلى دوجين، فإن كل هذه “الأطواق الصحية” غير مقبولة. زد على ذلك يتكهن دوجين بأن ثلاث مناطق غربية متطرفة في أوكرانيا – فولينيا ، غاليسيا ، وترانس كارباثيا – المكتظة بالسكان مع التوحيد وغيرهم من الكاثوليك ، يمكن السماح لها بتشكيل “اتحاد غربي أوكراني” مستقل. لكن يجب ألا يُسمح تحت أي ظرف من الظروف بأن تخضع هذه المنطقة للسيطرة الأطلسية. باستثناء هذه المناطق الغربية الثلاث ، تعتبر أوكرانيا ، مثل بيلاروسيا ، جزءًا لا يتجزأ من أوراسيا وروسيا. محور موسكو وطوكيو: يكمن حجر الزاوية في نهج دوجين في الشرق الأقصى في إنشاء “محور موسكو وطوكيو”. فيما يتعلق باليابان ، يؤكد أن “مبدأ العدو المشترك [أي الولايات المتحدة]” سيكون حاسمًا . كما في حالة ألمانيا ، سيتم عرض صفقة إمبراطورية كبرى على اليابان. يوصي دوجين بإعادة الكوريل إلى اليابان حيث ستتم إعادة كالينينجراد إلى ألمانيا. لأغراض التوسع في المستقبل ، يجب تشجيع اليابان على فرض “نظامها الجديد” الخاص بها ، والذي خططت لتنفيذه في ثلاثينيات القرن الماضي ، في المحيط الهادئ “. ويشير دوجين إلى أن الهند ستكون حليفًا مهمًا آخر لأوراسيا وروسيا ، والتي ستتم دعوتها ، مثل اليابان ، للانضمام إلى روسيا في جهود احتواء وربما تفكيك الصين. وستتم دعوة الكوريتين وفيتنام أيضًا للمشاركة في هذا الجهد . يُنظر إلى منغوليا على أنها تشكل “حليفًا استراتيجيًا لروسيا” وسيتم استيعابها مباشرة في أوراسيا وروسيا. مثل الولايات المتحدة ، يُنظر إلى جمهورية الصين الشعبية على أنها تشكل خطرًا هائلاً على أوراسيا وروسيا. بمجرد أن رفضت مسار ماو الصحي المتمثل في “اشتراكية الفلاحين” ، شرعت الصين في إجراء إصلاحات اقتصادية تم تحقيقها “على حساب تسوية عميقة مع الغرب”. الصين ، من وجهة نظر دوجين المنحرفة ، على وشك أن تكون حقيقة أطلسية. في عدة نقاط من كتابه ، أعرب دوجين عن مخاوفه من أن الصين قد تقوم في وقت ما في المستقبل “بزحف يائس إلى الشمال – في كازاخستان وسيبيريا الشرقية”. في قسم بعنوان “سقوط الصين” ، حذر دوجين مباشرة: “الصين هي الجار الجيوسياسي الأكثر خطورة لروسيا في الجنوب”. ويؤكد أن الصين تشكل خطرًا على روسيا “كقاعدة جيوسياسية للأطلسي وعلى حد ذاتها ، كدولة ذات تماسك ديموغرافي متزايد في السعي وراء” الأرض الحرام “. كتعويض جيوسياسي عن خسارة مناطقها الشمالية ، يوصي دوجين بضرورة تقديم التنمية “في اتجاه جنوبي – الهند الصينية (باستثناء فيتنام) ، والفلبين ، وإندونيسيا ، وأستراليا”. تشكل هذه المناطق مجال الهيمنة المناسب للصين. وتجدر الإشارة إلى أنه في قسم التذييل المطول الملحق بإصدار 1999 من أسس الجغرافيا السياسية ، أعاد دوجين تأكيد إيمانه بضرورة قيام أوراسيا وروسيا بتقسيم الصين. في مقابلة أجراها دوجين في أواخر تموز (يوليو) 2001 ، تراجع قليلاً عن هذا الموقف – على الأرجح احتراماً لموقف بوتين المعلن بشأن الصين – ولكن إلى حدٍ ما فقط. واستمر في الإصرار على أن علاقات روسيا مع اليابان وإيران والهند أكثر حيوية وأهمية من العلاقات مع الصين.
محور موسكو – طهران:
الجزء الأكثر طموحًا وتعقيدًا من برنامج دوجين يتعلق بالجنوب ، حيث النقطة المحورية هي محور موسكو – طهران. يكتب: “تكمن فكرة التحالف القاري الروسي الإسلامي في أساس الاستراتيجية المناهضة للأطلسي. تحالفه قائم على الطابع التقليدي للحضارة الروسية والإسلامية”. يتابع: “بشكل عام ، تمثل المنطقة الإسلامية بأكملها واقعًا جيوسياسيًا ودودًا بشكل طبيعي فيما يتعلق بالإمبراطورية الأوراسية ، حيث أن التقاليد الإسلامية … تتفهم تمامًا عدم التوافق الروحي بين أمريكا والدين. يرى الأطلسيون أنفسهم الإسلام العالمي ، إجمالاً ، خصمهم المحتمل “. وكنتيجة لتحالف كبير واسع بشكل خاص سيتم إبرامه مع إيران ، يؤكد دوجين أن أوراسيا وروسيا ستستمتع باحتمال تحقيق حلم روسي عمره قرون ، وأن تصل أخيرًا إلى “البحار الدافئة” في المحيط الهندي. يكتب: “فيما يتعلق بالجنوب ، فإن” المحور الجيوسياسي للتاريخ [لروسيا] له ضرورة حتمية واحدة – التوسع الجيوسياسي إلى شواطئ المحيط الهندي “. يكتب: “بعد أن حصلت على وصول جيوسياسي – في المقام الأول ، قواعد بحرية – على الشواطئ الإيرانية ، ستتمتع أوراسيا بأمن كامل من إستراتيجية” حلقة أناكوندا “. وشدد على أن أوراسيا وروسيا وإمبراطورية إيران سيكون لهما “نفس الاتجاه الجيوسياسي”
نتيجة لهذا التحالف الكبير ، يجب أن تكون أوراسيا وروسيا مستعدة لتقسيم الغنائم الإمبراطورية مع “الإمبراطورية الإسلامية في الجنوب”. بعد طرح السؤال “ما هو الجنوب الروسي؟” يدعي دوجين أنه يشمل “القوقاز [كلها]” ؛ “الشواطئ الشرقية والشمالية لبحر قزوين (أراضي كازاخستان وتركمانستان)” ؛ “آسيا الوسطى ، بما في ذلك كازاخستان وأوزبكستان وقرغيزستان وطاجيكستان” ؛ بالإضافة إلى “منغوليا”. وأشار إلى أنه حتى هذه المناطق يجب أن يُنظر إليها على أنها “مناطق توسع جيوسياسي إضافي في الجنوب وليست” حدودًا أبدية لروسيا “. “السيطرة على القوقاز ،” يلاحظ دوجين في نقطة ما في الكتاب ، “يفتح … مخرجًا إلى” البحار الدافئة “” سيتم تقسيم الامتداد الواسع للأراضي الواقعة إلى الجنوب من الاتحاد الروسي مع إمبراطورية إيرانية مستقبلية ومع أرمينيا أيضًا. يكتب دوجين أن “دورًا جيوسياسيًا خاصًا تلعبه أرمينيا ، وهي حليف تقليدي وموثوق لروسيا في القوقاز. وستكون أرمينيا بمثابة القاعدة الاستراتيجية الأكثر أهمية في إحباط العدوان التركي في الشمال و شرق البلاد”..” لذلك من الضروري إنشاء “المحور [الفرعي] موسكو – يريفان – طهران” . ويؤكد دوجين بموافقة أن “الأرمن هم شعب آري … [مثل] الإيرانيين والأكراد” .
تمثل أذربيجان أحد الأمثلة على كيفية اختيار الثلاثي أوراسيا وروسيا وإيران وأرمينيا لتقسيم الغنائم. يحذر دوجين من أنه “إذا حافظت أذربيجان على توجهها [الحالي] المؤيد لتركيا، فسيتم تقسيم تلك” الدولة “بين إيران وروسيا وأرمينيا. وينطبق الشيء نفسه تقريبًا على مناطق أخرى من القوقاز- – الشيشان، أبخازيا، داغستان، إلخ. كتب دوجين في مكان آخر “من المنطقي ربط أذربيجان بإيران”. وبحسب دوجين، سيتم دمج كازاخستان “في كتلة قارية مشتركة مع روسيا”. وستكون أبخازيا أيضا مرتبطة “مباشرة بروسيا”. وهو يتكهن بإمكانية دمج “أوسيتيا الموحدة” في أوراسيا وروسيا. وماذا عن باقي أجزاء جورجيا؟
يشير دوجين إلى أن ما تبقى من هذا البلد المسيحي الأرثوذكسي بعد أن استوعبت روسيا أبخازيا وجنوب أوسيتيا قد يتم تسليمه إلى إيران كغنائم وعقاب مناسب، على الأرجح، لمسارها المستقل الشائك تجاه روسيا في فترة ما بعد الشيوعية. ووفقًا لدوجين، فإن أحد الأسباب الرئيسية لإبرام تحالف كبير مع إيران هو حاجة روسيا إلى حليف مسلم في صراعها ضد تركيا العلمانية و “السعودية الإسلامية” بوهابية خطيرة. يجب أن تُعامل تركيا بقسوة مثل الولايات المتحدة والصين. يكتب دوجين: “من المهم أن نأخذ في الاعتبار ضرورة إلحاق دور” كبش فداء “لتركيا في هذا المشروع [الأوراسي]”. يجب استفزاز الأكراد والأرمن والأقليات التركية الأخرى للثورة. يشدد دوجين على ضرورة خلق “صدمات جيوسياسية” داخل تركيا. مثل أذربيجان، يتوقع دوجين أن تركيا يمكن أن تقسم أوصالها من قبل أوراسيا وروسيا وإيران وأرمينيا في المستقبل. إذا لم يحدث مثل هذا التقسيم، فيجب تشجيع تركيا، مثل الصين، على التوسع جنوبًا حصريًا، “في العالم العربي من خلال بغداد ودمشق والرياض”.
خاتمة
في لحظة مليئة بالإمبراطورية المبتهجة ، كشف دوجين عن الأبواق في مرحلة ما من كتابه ، “لم تنته المعركة من أجل الحكم العالمي للروس [الإثنيين]”. من الضروري قول الحقيقة غير المتجسدة. المستشار الرسمي للجغرافيا السياسية لرئيس مجلس الدوما الروسي هو فاشي روسي خطير. كما لوحظ ، يقال إن دوجين يتمتع أيضًا بعلاقات وثيقة مع عناصر في الإدارة الرئاسية ، والأجهزة السرية ، والجيش ، والبرلمان. على الرغم من أنه لا ينبغي المبالغة في تأثير دوجين ، إلا أنه لا ينبغي التقليل من شأنه أيضًا. مطلوب من المرء أن يتساءل عما إذا كانت الفاشية الروسية – وهي نزعة تُظهر ازدراءً للحدود الدولية والقانون الدولي – لديها فرصة واقعية للظهور كـ “التفكير السياسي الجديد” في الشؤون الدولية في روسيا فلاديمير بوتين. في أواخر عام 1998 ، حذر الأكاديمي الروسي أندريه تسيغانكوف على نحو ملائم من أن خطاب دوجين و “الأوراسيين” ذوي التفكير المماثل هو في الواقع “خطاب الحرب”. في مقابلة أجراها معه صحفي من صحيفة الجيش في مايو 2001 ، أوضح دوجين بصبر: “الفضاء الأوراسي هو أراضي روسيا ، ودول رابطة الدول المستقلة وجزء من الأراضي المتاخمة للغرب والجنوب ، حيث يوجد لا يوجد توجه جيوسياسي واضح. كل هذا يشمل الفضاء الإستراتيجي الأوروآسيوي المفهومة على نطاق واسع “. لم يقدم مراسل الجيش أي اعتراض على هذا المخطط المجنون تمامًا. للتلخيص ، تمثل أسس ألكسندر دوجين للجغرافيا السياسية رفضًا قاسيًا وساخرًا لهيكل العلاقات الدولية الذي أقيم بشق الأنفس في أعقاب مذبحة الحرب العالمية الثانية وظهور الأسلحة النووية. يبدو أن دوجين و “نظامه” يشبهان فترة ما بين الحربين القابلة للاشتعال وصعود الفاشية في أوروبا ، مع الأوهام الإمبريالية الفاضحة للدوسي والفوهرر وغيرهما من الديماغوجيين الفاشيين. هل يمكن أن تكون العودة إلى ماضٍ مدمر “المكاسب” التي ستحصل عليها روسيا والغرب لأنهما أخيرًا وبجهد هائل أنهى الحرب الباردة؟
بقلم جون ب. دنلوب ، معهد هوفر. يركز بحثه الحالي على الصراع في الشيشان ، والسياسة الروسية منذ عام 1985 ، وروسيا والدول التي خلفت الاتحاد السوفيتي السابق ، والقومية الروسية ، وسياسة الدين في روسيا. نُشرت الدراسة لأول مرة في مجلة الديمقراطية 12.1 (31 كانون الثاني (يناير) 2004)
التعليقات مغلقة.