34
تشكيل الحزب الشيوعي العمالي
35
مع استقالة منصور حكمت من الحزب، استقال اغلب اعضاء قيادة الحزب وكوادره واعضاءه الذين يشاطرون منصور حكمت نظراته، وانضموا الى الحزب الشيوعي العمالي الذي دعا اليه بالاتفاق مع اعضاء مركز الشيوعية العمالية.
36
لقد خرج منصور حكمت، على حد قوله بقلمه فقط، من حزب كان قائده، وترك اسم الحزب وامكاناته لاؤلئك الذين بقوا. طبقاً لمجمل المعايير والمباديء السياسية والتنظيمية، كان حق خط الشيوعية العمالية ان يبقى في الحزب ويصفي التيار القومي. لقد تخلى منصور حكمت عن هذا الحق لكي يحبط، سلفاً، اي مساعي من شان القوميون الكرد استغلالها. كان ينظر ابعد من الحقوق والمباديء التنظيمية. كان يعلم ان في عالم ما بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، ومع تنامي القومية في المنطقة والعالم قاطبة، لا يعد التفوق النظري والسياسي للشيوعية العمالية في الحزب وتمتعها باغلبية الاعضاء بامر كافٍ. كان يعلم انه في الوقت الذي تتعرض الشيوعية الى هجمة الرجعية العالمية، فان الشيوعية العمالية ليست بوضع ان تخلص صفوفها من القومية دون ان تتصادم مع معارضيها القوميين في كوملة والذي من السهولة بحال ان يؤدي هذا التصادم، في تنظيمات مسلحة، الى مجابهة عسكرية. ببساطة، استقال هو نفسه فقط. لم يدعوا حتى مناصريه الى الاستقالة. قدم انصار نظراته استقالتهم افراداً ورائه وانضموا الى الحزب الشيوعي العمالي. انه اكثر سبل انفصال الشيوعية العمالية من القومية الكردية تمدناً واقلها مشقة. ابلغت الكوادر القيادية الباقية في الحزب الشيوعي انها ستديم خطه وتمنى لها الموفقية. لم يسبق لمثل هذا الانفصال مثيل في تاريخ الحركة اليسارية وتاريخ الاحزاب على الصعيد العالمي عموماً.
37
بعد عامين من تاسيس الحزب الشيوعي العمالي في ايران، تاسس الحزب الشيوعي العمالي العراقي ايضاً. اذ تُرجِمَتْ كتابات منصور حكمت الى الكردية والعربية قبل ذلك بفترة طويلة، ووجدت لها نفوذاً بين اليسار العراقي. مضى مئات القادة والفعالين اليسار في كردستان العراق نحو تعلم اللغة الفارسية بهدف قراءة اعمال منصور حكمت. وعلى وجه الخصوص، قوبل تحليل منصور حكمت لحرب الخليج ووقوفه بوجه الحرب بترحيب لدى اليسار العراقي. ان الحزب الشيوعي العمالي العراقي هو ثمرة هذا التنامي والنفوذ الاجتماعي لنظرات منصور حكمت في كردستان العراق. ان الحزب الوحيد الذي وقف بوجه رجعية الاحزاب القومية الكردية التي جاءت الى السلطة امتداداً لاوضاع حرب الخليج في كردستان، ووقف متصدياً لنفوذ الدين والاخلاقيات المتخلفة في المجتمع. لقد كان منصور حكمت في صلة دائمة مع قيادة هذا الحزب، وان اعضاء من قبل قيادة الحزبين الشيوعي العمالي الايراني والعراقي قد انتخبوا اعضاء لللجنة المركزية في كل من الحزبين.
38
لقد تاسس الحزب الشيوعي العمالي بعد مرحلة من الصراع السياسي والنظري مع القومية الكردية، بيد ان الشيوعية العمالية ليست اطروحة تضادية (انتي) للقومية، وان اهمية تاسيس الحزب الشيوعي العمالي لاتكمن كذلك في انتصارها على القومية الكردية. اعلنت الشيوعية العمالية وجودها بمجابهتها التامة مع الشيوعيات القائمة على الصعيد العالمي. لقد كانت، اساساً، حركة اخرى. لقد مثل منصور حكمت، في الواقع، شيوعية ماركس تمايزاً مع حركات الطبقات الاخرى التي ادعت بماركس كذلك. ان هذه انعطافة في تاريخ الشيوعية المعاصرة على الصعيد العالمي.
39
الشيوعية العمالية تمايزاً مع الشيوعيات القائمة
40
تستند الشيوعية العمالية الى اطروحة اساسية هي ان الشيوعية ليست منظومة نظرية صرف او حزب ونضال حزبي صرف. انها، قبل اي شيء اخر، حركة اجتماعية، حركة الطبقة العاملة ضد الراسمالية والتي هي حركة موجودة بصورة مستقلة وقبل الماركسية والنضال الحزبي في المجتمع. اذ ترجع الشيوعية العمالية، في نقدها وتقييمها للنظريات والاحزاب والمنظمات، لحركاتهم الاجتماعية. وتوضح تمايزاتهم واختلافاتهم وفقاً الى هذا الاساس. وبناءاً عليه، ان ما أُعتُبِرَ من وجهة نظرية الماركسية الثورية انحراف عن نظرية ماركس او اعادة النظر في الماركسية، فانه من وجهة نظر الشيوعية العمالية هو استخدام وتوظيف حركات اجتماعية اخرى للماركسية. اذ لاتتعلق المسالة بسوء الفهم وعدم الفهم النظري والاختلافات النظرية في معسكر الماركسية، بل اختلاف بين حركات اجتماعية مختلفة تماماً وافاق واهداف اجتماعية وسياسية متمايزة. اذ طبقاً لرؤية الشيوعية العمالية، والتي وضحها بالتفصيل في احد اعمق واشمل كتابات منصور حكمت، “اختلافاتنا”، ان ما اطلق عليه تقليديا “انحراف في الماركسية”، من الماوية والشيوعية الروسية وصولاً الى الاشتراكية الديمقراطية واليسار الجديد في اوربا، قد انتقدت جميعها بوصفها حركات اجتماعية غير عمالية. لقد تم تقييم الشعبوية الايرانية كذلك لا بوصفها انحراف في الحركة العمالية، بل بوصفها القسم اليسار من الحركة القومية الاصلاحية في ايران. في بحث تشريح الليبرالية اليسارية، التي هي من التحليلات الساطعة لمنصور حكمت حول الثورة والنظرية الماركسية للثورة، انتقد نظرات منظمة الوحدة الشيوعية بوصفها القسم اليساري من الجبهة القومية الايرانية. استخدم، لاحقاً، المنهج ذاته ايضاً في تقييم القوى السياسية في ايران.ان التطبيق المشرق لنظريات الشيوعية العمالية لهو في تحليل المسالة السوفيتية وتجربة ثورة اكتوبر التي صدرت في نشرات الماركسية والمسالة السوفيتية في اعوام ١٩٨٦-١٩٨٨. لم تقدم الماركسية الثورية، ولم يكن بمقدورها ان تقدم، جواب نظري لهذه المعضلة الاساسية لليسار العالمي الذي لم يتمكن ولم يكن بوسعه ان يجيب على تلك المسالة. على الصعيد العالمي كذلك، لم يكن لدى التيارات المنتقدة للاتحاد السوفيتي، سواء اكانت تروتسكية، ماوية ام يسار جديد اي جواب واضح تجاه هذه المسالة. لقد قيم منصور حكمت، عبر ابحاثه العميقة و الشاملة في مجلدات الاتحاد السوفيتي، المعروفة بـ”بولتن الماركسية والمسالة السوفيتية”، علة هزيمة ثورة اكتوبر، في التحليل النهائي، بهزيمة الحركة العمالية والبلاشفة على يد الحركة القومية الاصلاحية الروسية التي كانت تنشد ارساء روسيا صناعية. ان القومية الروسية الساعية للعظمة التي كانت هي ايضاً منتقدة للراسمالية الروسية جراء تخلفها، استطاعت، في المطاف الاخير، ان تلحق في العشرينات الهزيمة بالبلاشفة. واستطاعت ان تمسك بزمام الحزب والدولة الحديثة للبروليتاريا الروسية وان تقيم راسمالية الدولة تحت اسم الاشتراكية. ان نظرات منصور حكمت، فيما يتعلق بنقد الاتحاد السوفيتي، هي اوضح واعمق نقد لتحليل ثورة اكتوبر والاتحاد السوفيتي قد تم طرحه في حركة اليسار العالمي. واستناداً الى هذا النقد نفسه، استطاعت الشيوعية العمالية ان تخرج مزهوة ومرفوعة الراس وتتحدى عالم احادي القطب الذي ظهر اثر انهيار الاتحاد السوفيتي. لقد كان منصور حكمت يقول ان الشيوعية العمالية ليست سوى شيوعية ماركس في الاوضاع الراهنة. لقد كان عالم ينتصب امام منظر وحامل راية ماركسية عصرنا لنقده وتغييره.
41
الاهمية والمكانة العالمية لتاسيس الحزب الشيوعي العمالي
42
لقد تأسس الحزب الشيوعي العمالي في خريف ١٩٩١ امتداداً للجدل والابحاث المفصلة التي قدمها منصور حكمت لتوضيح وتشريح الشيوعية العمالية وفي اعقاب استقالته واستقالة مناصري نظراته من الحزب الشيوعي. ان تاسيس الحزب الشيوعي العمالي هو جواب على متطلبات الحركة العمالية المستقلة وضرورة تحزب هذه الحركة متمايزاً عن الشيوعيين والاحزاب اليسارية القائمة التي تمثل في الواقع حركات اجتماعية اخرى. ان الاوضاع والمرحلة التي تاسس في خضمها الحزب هما انعكاس لهذه الحقيقة. اعلن عن تاسيس الحزب الشيوعي العمالي في اوضاع كانت فيه الاحزاب والقوى الشيوعية القائمة في حالة هزيمة. انهار اليسار العمالي مع انهيار جدار برلين، واحتفلت البرجوازية بما تخيلته نهاية الماركسية. اذ اما حلت الاحزاب الشيوعية الموالية للاتحاد السوفيتي او تلك المنتقدة له نفسها او غيرت اسمائها. لقد غدا اقتصاد السوق والوحشية الراسمالية المنازلان الوحيدان في الساحة، وقد اطيح باية افكار وامال انسانية مع اطاحتهم بنصب لينين. في مثل هذه الاوضاع، اسس منصور حكمت حزباً لم يتخل عن الهدف الاشتراكي لماركس وافكاره الانسانية. ليس هذا وحسب، بل دلل، وبشفافية ونقاء لم يسبق له مثيل في تاريخ اليسار العالمي المعاصر، على صحة واحقية الماركسية واكد عليها. لقد كان الحزب الشيوعي الايراني رد منصور حكمت على هجمة الجمهورية الاسلامية، فيما كان الحزب الشيوعي العمالي رده على هجمة الراسمالية العالمية على الشيوعية.
43
في الحقيقة، ان هذه الهجمة قد بدأت في العالم مع التاتشرية والريغانية في الثمانينات، قبل مدة طويلة من سقوط جدار برلين. لقد شنت التاتشرية هجمة على اية بارقة للانسانية والمساواة والحرية واستعاضت عنهم، في جميع الميادين، من السياسية والفن والثقافة، بالوحشية السافرة لاقتصاد السوق الحر، كما لو ان البرجوازية في الغرب تنتقم للعالم اليساري في الستينات. ان الشيوعيات القائمة، اليسار الروسي والصيني والاشتراكي الديمقراطي والتروتسكي واليسار الجديد لم تكن قادرة على التصدي لهذه الهجمة الرجعية العارمة. في الحقيقة، كان اغتراب وانعدام صلة هذه التيارات بالشيوعية التحررية لماركس هي نفسها احد عوامل خلق ارضية تنامي اكثر اجنحة وممثلي البرجوازية في الغرب والعالم يمينية ورجعية. لقد جُلِبَتْ التاتشرية الى الساحة وجُلِبَتْ معها مجمل قذارات التاريخ. لقد رُميَ بالدين، القومية، العنصرية والنزعات الاثنية جميعاً. والقت ظلال شؤمها لا على ميدان السياسة فحسب، بل مدته لميادين الثقافة والفن والفلسفة كذلك. لقد عجَّلَ انهيار الاتحاد السوفيتي، وبدرجات، هذا المسار التراجعي وتحول العالم الاحادي القطب لما بعد الحرب الباردة الى ميدان هجوم للبرجوازية الغربية الثملة بالنصر.
44
لقد مضى منصور حكمت، بقلمه، بنظراته الانسانية والراديكالية العميقة، وبحزبه لشن الحرب على هذا العالم الكالح. ان كتاباته في تلك المرحلة، “البزوغ الدموي للنظام العالمي الجديد” الذي كتبه ياللغة الانكليزية والذي تناول فيه تحليل حرب الخليج ومكانتها في تعزيز النظام العالمي الجديد، سلسلة مقالاته في جريدة انترناسيونال فيما يخص نقد الديمقراطية، القومية، الاسلام السياسي واخيراً تحليله وموقفه من حدث ١١ ايلول والعالم بعد ١١ ايلول، لهي بيان ومقاضاة الشيوعية العمالية للعالم الحالك لما بعد الحرب الباردة. لقد اعلن منصور حكمت في اختلافاتنا ان على الشيوعية ان تتخلص من الجدل مع نفسها وان تمضي في مصارعة الافكار البرجوازية في المجتمع. اذ يقول يجب، مثل ماركس، ان نحطم المفكرين البرجوازيين استنادا الى تناقضاتهم. لقد عمل الشيء ذاته. ان مقالات “الديمقراطية بين التعابير والوقائع” و”الامة، النزعة القومية، وبرنامج الحزب الشيوعي العمالي” لهي نماذج مشرقة لهذه العودة الى ماركس في ميدان النضال النظري. بيد انه ليس تكرار واحياء ماركس فحسب، بل توسيعه وتعميقه في الرد على القضايا المختلفة لعالم اواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين.
45
ان كتابات منصور حكمت الاخيرة ومقالته فيما يتعلق بـ ١١ ايلول والتي صدرت في اربعة اعداد من جريدة انترناسيونال الاسبوعية لهي، في الحقيقة، راية العالم المتمدن امام الارهاب الاسلامي والارهاب الحكومي للغرب على السواء. اذ تجابه في ١١ ايلول ارهاب الناتو والارهاب الاسلامي الذي ترعرع في احضان الاول. ففي تعامله مع هذا الحدث، لم يكن سوى خط وموقف منصور حكمت المنتقد دون هوادة للنظام العالمي الجديد من جهة وللاسلام السياسي من جهة اخرى بوسعه ان يكون صرخة البشرية الواقعة بين هذين المعسكرين الرجعيين. بدون الراية الثالثة هذه، لكان العالم بعد ١١ ايلول قد غدا اكثر حلكة وظلاماً.
46
حول هذه النظرات والكفاح النظري الذي رفع رايته منصور حكمت، نظم حزبه نضال عملي واسع على الصعيد العالمي. ان القوة الفعالة لهذا النضال هي تنظيمات الحزب الشيوعي العمالي في الخارج والحملات والهيئات المختلفة التي شكلها الحزب بصورة مباشرة او غير مباشرة في بلدان متعددة. ان الدفاع عن حقوق النساء واللاجئين، التصدي للعنصرية، الدفاع عن حقوق الاطفال في قلب اوربا الغربية في اوضاع شنت فيه الدول هجمة واسعة على الحقوق الاساسية للمهاجرين واللاجئين، مجابهة الاسلام السياسي وتنامي ونفوذ الدين في المجتمعات الغربية، التصدي لاطروحة النسبية الثقافية وفضح ماهيتها غير الانسانية والرجعية، وبكلمة واحدة، فتح جبهات صراع في كل ميدان شن فيه النظام العالمي الجديد حملة على حقوق وكرامة البشر، كل هذه كانت جزء لايفتر من نضال الحزب الشيوعي العمالي. ان نضال بهذا الابعاد لم يسبق له مثيل لا على صعيد تاريخ اليسار الايراني فحسب، بل اليسار العالمي كذلك. ان الحزب الشيوعي العمالي الايراني، وفي كل بلد لديه عضو او تنظيمات، لهو حزب فعال ومتدخل في المجتمع و محيط تواجده. ان هذا يقف بالضد تماماً من تقاليد اليسار القائم، سواء في ايران او في العالم، والتي يعد النضال ضد نظامه وحكومة بلده في المنفى اقصى درجات راديكاليته، مثل نمط نضال كونفدراسيون الطلبة في وقت الشاه، او يساريوا جنوب افريقيا ومنظمة ANC المناهضة للتمييز العنصري او على غرار اساليب عمل قوى معارضة النظام الايراني في الخارج. ان هذه ليست تقاليد الشيوعية العمالية. انها حركة تقف، وعلى جميع الاصعدة والابعاد، بوجه الرجعية والتخلف؛ وفي اي مكان بوسعها الارتقاء بحياة الجماهير. ان الشيوعية العمالية، حتى وان كانت في المعارضة والمنفى، لهي حزب ذات اثر في المجتمع وفي حياة الجماهير. انها سمة فريدة اعطاها للحزب قائد فريد.
47
الشيوعية العمالية في ميدان سياسة ايران
48
امام نظام الجمهورية الاسلامية واجنحته والقوى الموالية له في المعارضة، يعد منصور حكمت ممثل وتجسيد للتحرر والحرية. ان نقده العميق، البتار والجذري للاسلام السياسي والجمهورية الاسلامية واجنحتها، وتحليله العميق لماهية ودور ومكانة قوى الثاني من خرداد في المعارضة لم ينير سبيل نضال الحزب والفعالين الحزبيين فحسب، بل تحول الى راية ونقطة امل مجمل الناس الشرفاء الذين ينبض قلبهم من اجل الانسانية والحرية والتحرر. ان كتاباته السياسية في هذه المرحلة والتي صدرت في جريدة انترناسيونال، مقالات مثل “الازمة الاخيرة”، “الاحلام المحرمة للمجاهدين”، “الاسلام، حقوق الاطفال وحجاب كيت راه كاركر”، “تاريخ غير المهزومين”، “آل احمد البلاستيكيين” وعشرات الكتابات المماثلة، حولت الحزب الشيوعي العمالي الى منبر وحيد للعلمانية والحداثة والانسانية والتحررية وراية الناطق الحقيقي لحركة اسقاط النظام في المجتمع الايراني.
49
من المؤتمر الثاني للحزب، طرح منصور حكمت ابحاث جديدة ومرشدة فيما يخص صلة الحزب بالسلطة السياسية ومكانة الحزب في المجتمع. كان ينشد ان يكون الحزب ملموساً ومعروفاً لدى الجماهير وفي متناول يدها، كان يبغي ان يتحول كوادر وقادة الحزب الى شخصيات معروفة في السياسة الايرانية، كان يبغي ان يتخندق الحزب في قلب السياسة الايرانية وعلى راس حركة اسقاط النظام. اذ يقول، في خطابه في المؤتمر الثالث للحزب، من اجل احداث تغيير في حياة قسم عريض من الجماهير وبشكل دائم، يجب استلام السلطة السياسية. لقد تمثلت مجمل مساعيه، في هذه المرحلة، باعداد الحزب لاستلام السلطة السياسية. ان ابحاث هذه المرحلة فيما يتعلق بـ”الحزب والمجتمع” و”الحزب والسلطة السياسية” لهي بديعة، لم يسبق لها مثيل وتغييرية. ان ابداعية وخلاقية منصور حكمت لاتعرفان حدود.
50
فتح الحزب، خلال هذه المرحلة، ميادين متعددة للنضال ضد الجمهورية الاسلامية. كان منصور حكمت منهمك بصورة مباشرة في تخطيط وتنفيذ العديد منها. ان مجابهة مساعي نظام الجمهورية الاسلامية لتعزيز نفسه في الخارج ولدى الدول والراي العام الغربي والتي كانت اوجها الحركة الناجحة للحزب ضد كونفرانس حركة ٢ خرداد في برلين، فرض الحجاب، الحملة المناهضة للحجاب الاجباري والتمييز الجنسي في ايران، حملة الدفاع عن عمال النفط، الحملة المظفرة لاطلاق سراح محمود صالحي، احد القادة العماليين في مدينة سقز، من سجون الجمهورية الاسلامية، تاسيس منظمة الاطفال اولاً، تشكيل منظمة الشباب للحزب الشيوعي وحملة تغيير الخط الفارسي الى الخط الروماني والتي كانت، وبصورة مباشرة، مشروع منصور حكمت نفسه. ان هذه جميعاً هي جزء من النضال الدؤوب والشامل للحزب وحركة منصور حكمت لمناهضة الجمهورية الاسلامية والرجعية والتخلف في مجتمع ايران عموماً.
51
ان النقد والتعرية الدؤوبة لخاتمي وخط ٢ خرداد من البداية والتصدي لدعايات وسياسات قوى المعارضة في حركة ٢ خرداد في الخارج هي ميدان متواصل لنضال الحزب في هذه المرحلة. لقد شخَّصَ منصور حكمت في قرار “انتخاب خاتمي والتنامي المجدد للمعارضة الموالية للنظام”، سلسلة مقالات “الفصل الاخير” ثلاث حركات اجتماعية في الميدان السياسي لايران اليوم: الحركة الملكية او القومية الايرانية الموالية للغرب، الحركة القومية الدينية التي يمثل في الاوضاع الراهنة الثاني من خرداد مجراها الاساسي، واخيراً الحركة اليسارية والشيوعية التي يمثلها الحزب الشيوعي العمالي. في هذا التحليل، حلل المكانة الاجتماعية للاحزاب والمنظمات السياسية استناداً الى مجراهم الاجتماعي والحركة التي ينتمون اليها. اذ اشار منصور حكمت، في تحليله الذي يمثل نموذج بارز على استخدام رؤية الشيوعية العمالية فيما يتعلق بالاوضاع السياسية الراهنة في ايران، ان منظمات وشخصيات مثل حزب تودة، اكثريت، نهضت ازادي، منظمة مجاهدي الثورة الاسلامية، خاتمي، سروش، خلخالي وحجاريان ينتمون الى حركة وافق سياسي واحد، ومن هنا يقتضي نقدها وتعريتها. ان اهمية مثل هذا النقد الاجتماعي للاحزاب تتخطى معرفة وتقييم الوضعية السياسية الراهنة وتلقي ضوءاً جديداً على تاريخ ٢٥ سنة الاخيرة لايران وتاريخ الاحزاب والقوى السياسية في ايران المعاصرة. ان مقالات “الفصل الاخير” و”تاريخ غير المهزومين” التي كتبها منصور حكمت استناداً الى النهج ذاته تعطي تحليل عميق وواضح للاصطفافات السياسية في ايران في العقدين الاخيرين. بدون منصور حكمت والحزب الشيوعي الايراني، لن يُمثَّل اليسار والانسانية والتحررية اليسارية في السياسة الايرانية؛ وسيُترك، تماماً، الميدان لانصار النظام الحالي او النظام السايق في ايران. ان حزب منصور حكمت اليوم لهو قوة اساسية في الساحة السياسية لايران وفي حركة اسقاط الجمهورية الاسلامية.
52
ارث منصور حكمت
53
ان ثمرة ٢٥ عام من نضال منصور حكمت الذي لايعرف الكلل في الميدان النظري وكذلك التنظيم السياسي وقيادة حركة انبثقت حول هذه النظرات هي مئات المقالات النظرية، التحليلات السياسية، القرارات التكتيكية، خطط العمل التنظيمية، برنامج “عالم افضل”، مئات الخطب والندوات، عشرات المؤسسات والهيئات والمنظمات والجرائد في الميادين المختلفة للنضال، وعلى راسها جميعاً، الحزبين الشيوعيين العماليين الايراني والعراقي. ان هذا النضال المنظم العظيم والذي لم يسبق له مثيل من حيث ابعاده وسعة ميادينه العملية والعمق والشفافية النظرية في تاريخ اليسار الايراني والعالم المعاصر هو الارث العزيز والذي لايقدر بثمن لمجمل المناضلين من اجل حرية وخلاص الانسان.
54
برحيله المبكر في ٤ تموز ٢٠٠٢، اختتمت سيرة حياة منصور حكمت. بيد ان حياة منصور حكمت لم تنتهي. ان قصة حزبنا وحركتنا ستبقي دوماً قصة حياة منصور حكمت. ان اثر ميراثه العظيم الذي تركه لنا لن يقتصر على عصرنا وجيلنا. طالما ان الفقر، الاستغلال، غياب العدالة، اللامساواة قائمة، سيبقى منصور حكمت وحركة الشيوعية العمالية التي رفع هو رايتها حيين. |